إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / التراث الشعبي / حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يؤسس مؤسسة دولية لإحياء التراث العلمي العربي والإسلامي

الشارقة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 

حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يؤسس مؤسسة دولية لإحياء التراث العلمي العربي والإسلامي

الشارقة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 

 قرر عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، إنشاء مؤسسة دولية تعنى بإحياء التراث العلمي العربي والإسلامي.

وقالت وكالة أنباء الإمارات ((وام)) إن الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، “أصدر قرارا بإنشاء مؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين تضم العلماء والباحثين والجامعات والمؤسسات العلمية العربية والإسلامية والعالمية المهتمة بتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين”.

وبحسب القرار، تتولى المؤسسة إحياء التراث العلمي العربي والإسلامي وصيانته والتعريف به على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

كما تتولى إعداد الباحثين وتدريبهم في مختلف ميادين التراث العلمي العربي والإسلامي، ورعاية المهتمين بالتراث العلمي العربي والإسلامي والتعريف بنشاطاتهم البحثية العلمية والتقنية ودعمهم محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وتعمل المؤسسة الجديدة على إنشاء عدد من كراسي الأستاذية بتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين في عدد من الجامعات العالمية العريقة وبالتعاون مع المنظمات الدولية المختصة، وتخصص منحا دراسية لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص وفي مثل هذه الجامعات.

وتسعى مؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين، إلى أن تكون مركزا رائداً ومتميزاً في التعريف بإسهامات العلماء العرب والمسلمين في تاريخ العلوم وبيان أثرهم في العلوم المعاصرة وخدمة الإنسانية، حسب الوكالة.

وتطلق المؤسسة جائزة تحمل اسم “جائزة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين” تمنح للعلماء والباحثين والمؤسسات العلمية العاملة في العالم ممن يقدمون أفضل الخدمات الفكرية والعلمية في إبراز التراث العلمي للحضارة الإسلامية وإنشاء مكتبة متخصصة بهذا التاريخ عند العرب والمسلمين.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإحتفال بيوم التراث العالمي 18 نيسان 2012

الأمم المتحدة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تحتفل وزارات  الثقافة والفنون والتراث الأربعاء 18 نيسان 2012 ، باليوم العالمي للتراث الذي يوافق الثامن عشر من شهر نيسان - ابريل من كل عام.