إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / الجامعة الإسلامية بغزة هي الأولى فلسطينياً في التصنيف الدولي للجامعات حسب معايير الاستدامة والبيئة الخضراء

 

 

 

 

غزة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 

الجامعة الإسلامية بغزة هي الأولى فلسطينياً في التصنيف الدولي للجامعات حسب معايير الاستدامة والبيئة الخضراء

 

 

 

 

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 

حققت الجامعة الإسلامية بغزة وللمرة الرابعة على التوالي المرتبة الأولى على مستوى فلسطين في التصنيف الدولي للجامعات حسب معايير الاستدامة والبيئة الخضراء.

وصرح الدكتور كمالين كامل شعث -رئيس الجامعة الإسلامية، أن هذا التصنيف يقيس مقدرة الجامعات ودورها الفاعل في توصيل مجتمعاتها إلى تنمية مستدامة بناءً على ما يمكن أن تقدمه الجامعة كمؤسسة أكاديمية من برامج تعليمية وخطط دراسية، إضافة إلى اهتمام الجامعة بالبرامج التنفيذية لتطبيق هذه المفاهيم على بنيتها العمرانية.

 ومن الجدير بالذكر أن الجامعة الاسلامية تهتم بالبرامج الأكاديمية المختصة التي تغطي محاور ذات علاقة بالاستدامة بأبعادها المختلفة: البيئية، والاجتماعية، والاقتصادية، وقد نشطت الجامعة الإسلامية مؤخراً في استخدام الخلايا الشمسية في إضاءة مبانيها، وفي استخدام مفهوم حدائق الأسطح، إضافة إلى اهتمامها بتدوير النفايات الصلبة، وترشيد استهلاك الطاقة في الحرم الجامعي، خاصة في ظل أزمة الكهرباء والوقود التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة.

يشار إلى أن هذا التوجه العالمي يتعلق بالبيئة الخضراء والمستدامة، ويراعي العوامل الطبيعية والمناخ، إلى جانب استثمار الموارد المحلية المتاحة على الوجه الأمثل، والمحافظة على المصادر الطبيعية للاجيال القادمة، وتشمل عناصر الاستدامة والبيئة الخضراء المحافظة على مصادر المياه، والاستفادة من مياه الأمطار، وتدوير النفايات الصلبة، وإعادة استخدام المياه العادمة، وتفعيل حركة المشاة والحد من حركة السيارات، والاهتمام بالمناطق الخضراء وزيادة التنوع الحيوي، فضلاً عن ترشيد استهلاك الطاقة، والاستفادة من مصادرها المتجددة.

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – د. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني يلتقي بقادة اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية

رام الله – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: