إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله ومبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا على السعودية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله ومبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا على السعودية

 

 

 

الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز يودع ولي عهده سلمان بن عبد العزيز

الرياض – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز عن عمر يناهز التسعين عاما.

وقطعت محطات التلفزة السعودية ارسالها في الساعات الأولى من صباح الجمعة، حيث بثت نعي ولي العهد لملك السعودية الذي كان يعاني من وعكة صحية في الأسابيع الاخيرة بعد اصابته بالتهاب رئوي. وجاء في بيان نعي العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز ما يلي :

” ببالغ الأسى والحزن ينعي صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وكافة أفراد الأسرة والأمة ، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الجمعة الموافق 3 / 4 / 1436هـ / إنا لله وإنا إليه راجعون /”.

 وقد تقرر الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز  بعد صلاة عصر هذا اليوم الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض. ولله الأمر من قبل ومن بعد.

وقال التليفزيون السعودي إن ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز تلقى البيعة ملكا جديدا للسعودية خلفا للملك الراحل.

وعين الملك السعودي الجديد سلمان الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد، داعيا الى تقديم البيعة له في هذا المنصب.

وستؤدى صلاة الجنازة على العاهل الراحل بعد صلاة عصر الجمعة، وستبدأ مراسم البيعة بعد صلاة العشاء.

 وكان الملك السعودي الجديد سلمان البالغ من العمر 79 عاما، قد تولى مؤخرا مسؤوليات إدارة الدولة في ظل تدهور صحة الملك عبد الله.

كما شغل منذ عام 2012 منصب ولي العهد ووزير الدفاع، كما كان قبل ذلك أميرا لمنطقة الرياض على مدى خمسة عقود.

أما ولي العهد الجديد الأمير مقرن بن عبد العزيز فهو أخ غير شقيق للملك وفي أواخر العقد السادس من العمر(مواليد عام 1945).

ويعد الأمير مقرن من أصغر أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكلة العربية السعودية وتسلسله الابن الخامس والثلاثون من أبناء الملك عبد العزيز الذكور.

وسبق لمقرن أن تقلد عدة مناصب رفيعة في المملكة، وكان من أخر تلك المناصب منصب “المستشار الخاص” للملك عبد الله.

كما عمل الامير مقرن رئيسا للاستخبارات العامة للفترة من 2005 الى 2012 ، وسبق أن خدم سلاح القوى الجوية الملكية السعودية.

بيعة

 تلقى ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز البيعة ملكا جديدا للسعودية خلفا للملك الراحل.

ودعا الملك سلمان هيئة البيعة في العائلة المالكة التي تضم ابناء وأحفاد الملك عبد العزيز آل سعود التي تتولى اختيار الملك ولي العهد الى مبايعة الأمير مقرن كولي للعهد في البلاد.

وقال بيان صدر عن الديوان الملكي “تلقى صاحب السمو الملكى الامير سلمان البيعة ملكا على البلاد وفق النظام الاساسى للحكم وبعد اتمام البيعة وبناء على البند ثانيا من الامر الملكى، الذى نص على ان يبايع صاحب السمو الملكى الأمير مقرن بن عبد العزيز ال سعود وليا للعهد فى حال خلو ولاية العهد دعا خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية لمبايعة صاحب السمو الملكى الامير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد وقد تلقى سموه البيعة على ذلك”

واضاف البيان “وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الامير سلمان وولى عهده الامير مقرن بن عبد العزيز فى قصر الحكم فى الرياض بعد صلاة العشاء هذا اليوم الجمعه”.

 كان ترتيب الملك عبد الله الثالث عشر بين الـ 37 ابناً للملك عبد العزيز آل سعود الذي أسس المملكة العربية السعودية.

وكان الملك الراحل عبد الله قد تدرج في المناصب في الأسرة الحاكمة في السعودية قبل وصوله الى العرش في عام 2005 بعد رحيل العاهل السعودي الاسبق الملك فهد بن عبد العزيز.

وظل عبد الله يدير فعليا مقاليد الحكم في البلاد منذ عام 1996، بعد اصابة الملك فهد بجلطة دماغية.

وعُين عبد الله قائدًا للحرس الوطني عام 1962. وقام بزيادة عدد قوات الحرس الوطني وتجهيزها بأحدث الأسلحة.

وبعد اغتيال الملك فيصل في مارس / آذار عام 1975، أبقى خليفته، الملك خالد، على الأمير عبد الله في منصبه قائدًا للحرس الوطني وأسند إليه منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء.

نُصب الأمير عبد الله وليًا للعهد بعد وفاة الملك خالد وصعود الملك فهد إلى سدة الحكم عام 1982. كما ولاه الملك فهد منصب النائب الأول لرئيس الوزراء.

ولد الملك عبدالله سنة 1924 على الأرجح، لكن هناك اختلافاً حول تاريخ مولده الدقيق. وكان ترتيبه الثالث عشر بين الـ 37 ابناً للملك عبد العزيز آل سعود الذي أسس الدولة الجديدة، المملكة العربية السعودية وتوفي في عام 1953.

يعتبر عبد العزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (15 يناير 1876 – 9 نوفمبر 1953)، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة (الدولة السعودية الثالثة).

وهو  الملك عبد العزيز بن الامام عبد الرحمن بن الامام فيصل بن الامام تركي بن الامير عبد الله بن الامام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة من بكر بن وائل بن قاسط الذي ينتهي في ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان . 

الملك عبد العزيز أب لجميع ملوك المملكة العربية السعودية بدءاً من الملك سعود بن عبد العزيز الذي خلف أباه الملك عبد العزيز في عام 1953 ومن ثم الملك فيصل بن عبد العزيز ومن ثم الملك خالد بن عبد العزيز ومن ثم الملك فهد بن عبد العزيز ومن ثم الملك عبد الله بن عبد العزيز والآن الملك سلمان بن عبد العزيز وينص القانون الملكي السعودي على أن يكون الملك من أبناء الملك عبد العزيز وأبناء الأبناء. 

وابناء الملك عبد العزيز الذين لا زالوا على قيد الحياة هم : 

 الأمير بندر وعمره 96 عاما، والأمير مشعل وعمره 94 عاما ، الأمير عبد الرحمن وعمره 85 عاما ، الأمير متعب وعمره 81 عاما ، الأمير طلال وعمره 81 عاما ، الأمير تركي الثاني وعمره 80 عاما ، والأمير نواف وعمره 79 عاما ، (والملك) سلمان وعمره 78 عاما ، والأمير ممدوح وعمره 73 عاما ، الأمير عبد الاله وعمره 73 عاما ، الأمير أحمد وعمره 71 عاما ، والأمير مشهور وعمره 70 عاما ، والأمير مقرن بن عبد العزيز ( ولي العهد ) وعمره 67 عاما).

الملك السعودي الجديد سلمان بن عبدالعزيز – سيرة ذاتية مختصرة

 

أولاً : الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظ القرآن الكريم كاملاً منذ كان طفل لم يتجاوز عمره العاشرة حيث أنه التحق بمدرسة الآمراء فى الرياض ومن خلال تواجده بمدرسة الشيخ عبدالله الخياط إمام وخطيب المسجد الحرام حفظ القرآن كاملاً

 

ثانياً : يعتبر الملك سلمان هو أمين سر العائلة المالكة وهو أحد أهم وأقرب مستشارى ملوك المملكة منذ سنوات عديدة كما أنه من السديرون السبع وهم أبناء الملك عبدالعزيز من زوجته حصة بنت أحمد السديري رحمها الله .

 

ثالثاً : يقع من ضمن اهتمامته الإعلام حيث أنه له نسبة تقدر بعشرة بالمائة من المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق المالكة لجريدة الشرق الأوسط وعلى الرغم من تلك النسبة التى تعتبر بسيطة نسبياً إلا

 

أنه يتحكم من خلالها بسياسة الجريدة ونهجها.

 

رابعاً : إستطاع خلال فترة وجيزة أن يشغل مناصب سيادية وهامة للغاية للبلاد لاسيما فى السنوات الأخيرة فقد تولى منصب وزير الدفاع عام 2011 وفى العام التالى تم إختياره من قبل الملك عبدالله ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزاء بجانب كونه وزير للدفاع وكان يشغل قبل تلك الوظائف منصب أميراً لمنطقة الرياض العاصمة.

 

خامساً : لديه من الأبناء ثلاثة عشر حيث أنه قد تزوج ستة مرات من بينهم ثلاثة على ذمته وقد توفيت واحدة وطلق اثنتان.

 

سادساً : بحسب التسريبات التى كانت تصدر عبر موقع ويكليكس أكدت أن الملك سلمان ينتهج منهجاً حذراً فى الإصلاح داخل المملكة نظراً لطبيعة المملكة المحافظة ولهذا لايرى أن الديمقراطية لا تناسب المملكة فى ذلك التوقيت .

 

سابعاً : لا يعلم الكثيرون أن الملك سلمان كان يشغل إيبان العدوان الثلاثى على مصر رئيساً للجنة التبرع لمنكوبى محافظة السويس ذلك فى عام 1956 أثناء حكم الرئيس جمال عبدالناصر.

 

ثامناً : كان يرأس الملك سلمان اللجنة الشعبية الخاصة بدعم المجهود الحربى في مصر بعد قيام الحرب مع اسرائيل خلال حكم الملك فيصل وايضاً كان يشغل رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضررى زلزال عام 1992م فى مصر .

 

تاسعاً : أجرى الملك سلمان جراحة عاجلة بالولايات المتحدة الامريكية بالعمود الفقرى مما جعله يظل لفترة خارج المملكة وبعدها عاد ليمارس عمله.

 

عاشراً : يعتبر الملك سلمان ضمن الامراء الذين لم يغادروا القصر الملكى حيث أنه ظل على مسافة قريبة من كافة الحكام المملكة والذين سبقوه حيث أنه يعد الحاكم السابع منذ تأسيس المملكة وكان يلقى طوال السنوات السابقة مكانة خاصة لدى الملوك بداية من والده حتى حكم أخيه خادم الحرمين السابق الملك عبدالله كموجهاً وناصحاً للقائمين على صنع القرار فى البلاد وقد حصل على وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة .

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: