إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / مؤتمر فلسطين في الأمم المتحدة بمدينة رام الله بتنظيم كلية التربية بجامعة القدس المفتوحة 21 / 1 / 2015 م

 جامعة القدس المفتوحة  

رام الله – تقرير خاص - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج)

مؤتمر فلسطين في الأمم المتحدة بمدينة رام الله بتنظيم كلية التربية بجامعة القدس المفتوحة 21 / 1 / 2015 م

 جامعة القدس المفتوحة  

رام الله – تقرير خاص – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج)

تنظم كلية التربية في جامعة القدس المفتوحة مؤتمر فلسطين في الأمم المتحدة في مدينة رام الله وذلك يوم الاربعاء 21 كانون الثاني 2015 م .

ويشارك في هذا المؤتمر العلمي السياسية نخبة من أساتذة الجامعات الفلسطينية المهتمين في هذا الشأن الفلسطيني العالمي ، من جامعة القدس المفتوحة في غدة فروع بالضفة الغربية وقطاع غزة ، وجامعة الأزهر بغزة ، وجامعة الاستقلال في أريحا وجامعة فلسطين التقنية ( خضوري ) في طولكرم .

ووجه  أ. د. حسن السلوادي  عميـد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدعوة للمختصين والمهتمين لحضور فعاليات مؤتمر “فلسطين في الأمم المتحدة” الذي ستعقده كلية التربية/ جامعة القدس المفتوحة الساعة التاسعة من صباح يوم الأربعاء الموافق 21/1/2015م، في قاعة فندق البست إيسترن في رام الله .

أ. د . حسن السلوادي عميد البحث العلمي والدراسات العليا بجامعة القدس المفتوحة

وجاء في حيثيات مقدمة مؤتمر فلسطين في الأمم المتحدة  :

يكثر الحديث هذه الأيام وعلى المستويات كافة عن مسألة عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، وأبعادها السياسية والقانونية، ومسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة والأسس القانونية الداعمة لذلك، ووضعية فلسطين في الأمم المتحدة في ضوء أحكام القانون الدولي (الاستحقاقات والاستثناءات).

وبناءً على ما تقدم، فقد ارتأت كلية التربية في جامعة القدس المفتوحة أن تنظم مؤتمراً علمياً تتناول فيه أبعاد هذه القضية، وتسلط الضوء عليها من وجهة نظر علمية موضوعية.

ويعالج هذا المؤتمر الموضوع من ثلاثة محاور رئيسة، هي: فلسطين في الجمعية العامة ومجلس الأمن من 1947-2013م، وفلسطين في مؤسسات الأمم المتحدة الأخرى 1947-2013م، وعضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة.

ويهدف هذا المؤتمر العلمي السياسي الإنساني الشامل ، لتحقيق عد’ أهداف وغايات تتميل بالآتي : إبراز موقف الأمم المتحدة من قضايا الحدود والقدس والاستيطان واللاجئين. وتوضيح النتائج القانونية والسياسية والاقتصادية المترتبة على انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة. وتقويم الحراك الدبلوماسي الفلسطيني والعربي الخاص بالقضية الفلسطينية في أروقة الأمم المتحدة، واليات تفعيله. وبيان موقف الأمم المتحدة من جرائم الحرب الإسرائيلية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني.

وفيما يلي قائمة أسماء الأساتذة باللجنة التحضيرية للمؤتمر:

1.   د. هاني أبو الرب           عميد كلية التربية/ جامعة القدس المفتوحة         رئيساً

2.  د. عبد الهادي الصباح   مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية/ جامعة القدس المفتوحة  عضواً

3. أ. د. حسن السلوادي  عميد البحث العلمي والدراسات العليا/ جامعة القدس المفتوحة     عضواً

4.    د. محمد شاهين            عميد شؤون الطلبة/ جامعة القدس المفتوحة      عضواً

5.        د. رسلان محمد            مدير فرع رام الله والبيرة/ جامعة القدس المفتوحة          عضواً

6. د. يوسف أبو زر  عميد كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية/ جامعة القدس المفتوحة            عضواً

7.        د. مجدي زامل  مساعد عميد كلية التربية/ جامعة القدس المفتوحة          عضواً

8.        أ. لوسي حشمة  مديرة دائرة العلاقات العامة/ جامعة القدس المفتوحة      عضواً

9.        أ. د. مروان جرار          رئيس قسم تعليم الاجتماعيات/ جامعة القدس المفتوحة   عضواً

10.      د. عصام عدوان            عضو هيئة تدريس/ جامعة القدس المفتوحة / فرع غزةعضواً

 

 وأما أسماء اللجنة العلمية للمؤتمر، فهم :   

1.        أ. د. حسن السلوادي     عميد البحث العلمي والدراسات العليا      رئيساً

2.        د. هاني أبو الرب           عميد كلية التربية          عضواً

3.        أ. د. مروان جرار          رئيس قسم تعليم الاجتماعيات     عضواً

4.        أ. د. كمال عبد الفتاح     عضو هيئة أكاديمية/ جامعة بيرزيت       عضواً

5.        أ. د. علي الجرباوي       عضو هيئة أكاديمية/ جامعة بيرزيت       عضواً

6.        أ. د. عثمان التكروري    عضو هيئة تدريس/ جامعة القدس         عضواً

7.        د. زكريا العثامنة           عضو هيئة تدريس/ جامعة القدس المفتوحة/ فرع رفح   عضواً

8.        د. صقر الجبالي   رئيس قسم العلوم السياسية/ جامعة النجاح الوطنية        عضواً

9.        د. محمد فهاد الشلالدة   عضو هيئة تدريس/ جامعة القدس         عضواً

10.      أ. د. وليد التميمي          جامعة اليرموك  عضواً

11.      د. رسلان محمد       مدير فرع رام الله والبيرة / جامعة القدس المفتوحة        عضواً

                   

هذا ، ويشتمل هذا المؤتمر على أربع جلسات علمية وسياسية ، هي : الجلسة الافتتاحية ، التي تتضمن تلاوة من القرآن الكريم ، والسلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء ، وكلمة د. هاني ابو الرب عميد كلية التربية ، ورئيس اللجنة التحضيرية ، وكلمة أ. د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة ، وكلمة راعي المؤتمر . وسيكون د. رسلان محمد عريفا للمؤتمر .

وتشتمل الجلسة الأولى ( فلسطين في الجمعية العامة ومجلس الأمن ) برئاسة أ. د. مروان جرار ، التي تتكون من أربع أوراق علمية ، على المحاور التالية :

–         د. عبد القادر الجبارين من جامعة الخليل – قرار الجمعية العامة رقم ( 181 ) ، بتاريخ 29 / 11 / 1947 .

–         د. سامي أحمد – من جامعة القدس المفتوحة / غزة ، تطور المسألة الفلسطينية في توصيات وقرارات هيئة الامم المتحدة ( 1947 – 1988 ) .

–         د. أحمد حسن أبو جعفر من جامعة الاستقلال بأريحا ، الآثار القانونية في مجلس الأمن الدولي بالنسبة الى القضية الفلسطينية .

–         د. سعيد يقين من وزارة شؤون القدس ، الأبعاد السياسية لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة .

وأما الجلسة الثانية ( فلسطين في مؤسسات الأمم المتحدة الأخرى ) ، برئاسة د. نافع الحسن ، فتتألف من الأوراق العلمية الأربع الآتية :

–         أ. محمد المنذر ، من جامعة الخليل ، دور الولايات المتحدة في تأسيس الأونروا وتوجيه مشاريعها ( 1949 – 1952 ) .

–         د. عمر ابو عيدة ، من جامعة القدس المفتوحة / طولكرم ، الانضمام الى منظمة التجارة الدولية ( WTO  ) الشروط والمتطلبات .

–         د. محمد الشلالدة من جامعة القدس ، الحماية الجنائية للممتلكات الثقافية في مدينة القدس والقانون الدولي الإنساني .

–         د. سلامة سلامة ، من جامعة القدس المفتوحة / طولكرم ، الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية ( الإكراهات والمعوقات ) .

وفيما يتعلق بالجلسة العلمية الثالثة لمؤتمر فلسطين في الأمم المتحدة بعنوان عضوية فلسطين في الأمم المتحدة  ، التي يرأسها د. سميح حمودة ، فتتناول الأوراق الأربع فيها المواضيع التالية :

–         د. جهاد البطش ، من مكاتب رئاسة جامعة القدس المفتوحة / غزة ، دور تقارير منظمة العفو الدولية ( أمنستي ) ، في فضح الانتهاكات الإسرائيلية ، في الضفة الغربية وقطاع غزة ( 2000 – 2009 ) .

–         د. أسامة ابو نحل ، من جامعة الأزهر بغزة ، تداعيات قبول فلسطين عضوا مراقبا في الأمم المتحدة على قضية اللاجئين .

–         د. عبد الناصر الفرا ، من جامعة القدس المفتوحة / غزة ، مفهوم الدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة والحالة الفلسطينية بمنظور النظام العالمي الجديد .

–         د. كمال علاونه ، من جامعة فلسطين التقنية ( خضوري ) بطولكرم ( ورئيس مجلس إدارة وتحرير شبكة الإسراء والمعراج – إسراج ) ، الآثار السياسية والاقتصادية المترتبة على قبول فلسطين كعضو مراقب في الأمم المتحدة .

ويختتم مؤتمر عضوية فلسطين في الأمم المتحدة الذي تنظمه كلية التربية بجامعة القدس المفتوحة ، بالتوصيات العلمية التي توصل لها المشاركون في شتى المجالات السياسية والقانونية والاقتصادية والإنسانية .

ويعد هذا المؤتمر العلمي الفلسطيني مؤتمرا فريدا من نوعه بإشراف كبرى الجامعات الفلسطينيةالتي تتبع  نظام التعليم المفتوح والتعلم عن بعد ، لمواكبة الأحداث السياسية والقانونية  والاقتصادية والاعلامية المستجدة على القضية الفلسطينية محليا وعالميا وربط الحالة النظرية بالتحرك السياسي والدبلوماسي العملي على أرض الواقع . 

  

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – د. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني يلتقي بقادة اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية

رام الله – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: