إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الغذاء والدواء / 6 خضروات ( الملفوف واللوبياء والفاصولياء والخس والثوم والبندورة ) تخفض السكّري في جسم الانسان
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

6 خضروات ( الملفوف واللوبياء والفاصولياء والخس والثوم والبندورة ) تخفض السكّري في جسم الانسان

 

البندورة

الأرض المقدسة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 

أوضح أخصائيو تغذية أن الأطعمة تقاس بفوائدها الصحية وعدد الوحدات الحرارية وأيضاً بالمؤشر السكري فيها، ما يسمح بقياس سرعة هضم السكر، الذي تحتوي عليه من أي نوع كان.
فالأطعمة ذات المؤشر العالي (IG) تجعل السكّر يرتفع بسرعة في الدم، ما يعرّض الجسم للوزن الزائد لأن فائض السكر سيتحوّل إلى شحم في الجسم، ويؤدي إلى البدانة، والسكري، وأمراض أخرى لاحقاً.
ومن الأطعمة المستحبة لقدرتها على تخفيض السكر خمس أنواع من الخضار،  وهي غنية بالفوائد الصحية:
1-الملفوف الصغير الحجم، ويُعرف أيضاً بملفوف بروكسل، ويحتوي على الألياف التي تساعد على امتصاص الفيتامينات، وعلى تخفيض السكر في الدم. كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة فعّالة جداً.
2-اللوبياء أو الفاصوليا الخضراء وهي غنية بالألياف كما بالبروتين. وتعدّل بين أنواع السكر التي نتناولها. وتتوزع حداتها الحرارية في الجسم على مدى ساعات. وتكون اللوبياء بذلك من الخضار الصحية والمستحبة للسكّري.
3-الخس، ويمتاز بأنه غني بنسبة الماء والألياف، خصوصاً الأنواع التي تحضر بها السلطات، فهي تخفّض من مستوى الكولسترول في الدم، وقليلة المواد السكرية.
4-الثوم النيئ، ويحتوي على جزئيات تخفّض من  السكر في الدم لقدرتها على رفع مستوى الأنسولين، الذي يفرزه البنكرياس. يجب أن يضاف الثوم مباشرة قبل نهاية الطهي. وحتى نسهل عملية هضمه يمكن استخراج العرق الذي يتوسطه قبل إضافته إلى الأطباق غير المطبوخة.
5-البندورة أو الطماطم، لا يجب أن يمرّ يوم من دون تناول البندورة. فهي غنية بمعدن الكروم، الذي يدخل في عملية أيض السكر والدهون لتصريفها في الجسم، وهي الغذاء الصديق لمرضى السكري، لأن الكروم يفعّل امتصاص الخلايا لمادة الأنسولين، ويقوّي مفعولها، ما يجعل من البندورة غذاءً يسيطر على معدّل السكر في الدم.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – أطعمة حارقة للدهون في الريجيم اليومي ( الشوفان والتفاح والقرفة والخل والفلفل والقهوة والشاي الأخضر )

نابلس –  وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This: