إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / عالم الجريمة / محكمة الجنايات الدولية التابعة للأمم المتحدة تعلن قبول فلسطين اختصاصها ابتداء من 13 / 6 / 2014

محكمة الجنايات الدولية - لاهاي

لاهاي - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

محكمة الجنايات الدولية التابعة للأمم المتحدة تعلن قبول فلسطين اختصاصها ابتداء من 13 / 6 / 2014

محكمة الجنايات الدولية - لاهاي

لاهاي – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلنت محكمة الجنايات الدولية التابعة للأمم المتحدة، أنها تلقت في الأول من (يناير) كانون الثاني الجاري، إعلاناً، أودعته الحكومة الفلسطينية بقبول اختصاص المحكمة، بدءا من 13 (يونيو) حزيران 2014.

وأضافت المحكمة، التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، في بيان صحفي  أمس، إن “قبول اختصاص المحكمة يختلف عن الانضمام إلى نظام روما الأساسي، الاتفاقية المنشئة لها”.  

وفي 2 (يناير) كانون الثاني الجاري، سلمت فلسطين إلى الأمم المتحدة وثائق تتعلق بانضمامها إلى نظام روما الأساسي وباتفاقيات أخرى. 

وتعتبر المحكمة الجنائية الدولية “هيئة قضائية دائمة ومستقلة، تحاكم الأشخاص المتهمين بارتكاب أخطر الجرائم، التي تثير قلق المجتمع الدولي بأسره، وهي جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب”.

يشار إلى أنه، وبحسب نظام روما الأساسي المنظم لعمل المحكمة ومجالات اختصاصها، فإن قبول اختصاص المحكمة لا يؤدي تلقائياً إلى فتح تحقيق، إذ يعود إلى المدعية العامة للمحكمة أن تقرر توافر الشروط التي قررها نظام روما الأساسي للشروع في التحقيق، حيث يكون ذلك ضرورياً، وأن تطلب إذن قضاة المحكمة الجنائية الدولية لذلك.

وشن الاحتلال الصهيوني في السابع من (يوليو) تموز الماضي، حربا على قطاع غزة، استمرت 51 يوما، أدت إلى مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألف آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فيما أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، أن إجمالي الوحدات السكنية المتضررة جراء هذه الحرب بلغ 28366.

الى ذلك ، قال راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، إن دور السلطة الفلسطينية ينتهي بعد التوقيع والمصادقة على ميثاق روما، لتبدأ بعد ذلك مهمة المؤسسات الحقوقية والمحامين للترافع عن الضحايا.

وقال الصوراني في حديث صحفي “دور السلطة أن تكتب هذه الطلبات، وبعدها يصبح الأمر عندنا نحن المحامين والضحايا، بالتوجه إلى المحكمة ونحن لا سلطان علينا، فقط منا إلى المحكمة”.

وأضاف: “المحكمة الجنائية الدولية هي محكمة من لا محكمة له، وقانون روما الأساسي قدمت مسودته لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة منظمات دولية وإقليمية عاملة في مجال حقوق الإنسان”.

وأشار المحامي الصوراني إلى أنَّ الأمر ليس نابعا من انفعال اللحظة، مبيناً أن هذا العمل كان على مدار سنوات، وتمّ مراكمته تحت القصف والموت والنيران، مؤكداً أن ملف الحرب الأخيرة أصبح جاهزاً وموثقاً بعدد من اللغات المهمة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن – قرابة 1,2 جريمة عنف في الولايات المتحدة عام 2015

واشنطن –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: