إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الأحزاب اليهودية / فوز بنيامين نتنياهو بالرئاسة في الانتخابات الداخلية لحزب الليكود مقابل منافسه داني دانون
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فوز بنيامين نتنياهو بالرئاسة في الانتخابات الداخلية لحزب الليكود مقابل منافسه داني دانون

 

 

بنيامين نتنياهو وداني دانون المتنافسان على زعامة حزب الليكود الصهيوني

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أظهرت النتائج الاولية للانتخابات الداخلية لحزب الليكود اليميني الصهيوني المتطرف ، اليوم الخميس 1 كانون الثاني 2015 ، فوز رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو برئاسة الحزب مجتازا بذلك أول عقبة في طريقه لنيل فترة رابعة بالسلطة في الانتخابات العامة التي ستجرى في 17 مارس – اذار القادم .

ونال نتنياهو 85 % من اصوات ناخبي الليكود مقابل 15% صوتوا لمنافسه داني دانون، وبلغت نسبة التصويت 55% من اصحاب حق الاقتراع البالغ عددهم 96 الف منتسب.

وما زال المسؤولون في حزب الليكود يفرزون الأصوات في الانتخابات الداخلية التي اجريت امس الأربعاء لكن المنافس الوحيد لنتنياهو وهو داني دانون النائب بالكنيست ووزير سابق للحربية أقر بالهزيمة بعد وقت قصير من انتهاء عملية الاقتراع مما يؤكد فوز نتنياهو.

وقال دانون في بيان مصور بثته مواقع اعلامية عبرية :”بناء على النتائج التي نراها الان فإن رئيس الوزراء نتنياهو فاز بالانتخابات. أهنيء رئيس الوزراء.” وأضاف “سنعمل سويا كحزب موحد من اجل الفوز في الانتخابات القادمة.”

وأدلى أكثر من نصف من لهم حق التصويت وعددهم وصوّت أعضاء الليكود المسجلون البالغ عددهم 96 ألفا و651 عضوا لاختيار مرشحيهم إلى البرلمان ، باصواتهم في 600 مركز اقتراع في انحاء الكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة . واختار اعضاء الحزب ايضا عددا من المرشحين للكنيست ولكن لا يزال يتم فرز تلك الاصوات.

وليس من المتوقع الاعلان عن النتيجة قبل وقت متأخر من اليوم الخميس.هذه الانتخابات التمهيدية هي الخطوة الأولى الانتخابية لرئيس حكومة يطمح إلى شغل ولاية رابعة كرئيس للوزراء. 

وكان نتنياهو قرر يوم 3 ديسمبر/كانون الأول 2014 حل الكنيست، والتوجه إلى انتخابات مبكرة.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست يوم الـ8 من الشهر ذاته على مشروع قانون حل الكنيست، وتم تحديد يوم 17 مارس/آذار المقبل لإجراء انتخابات مبكرة.

وبعد حل الكنيست يبقى أعضاؤه على رأس عملهم لحين إجراء انتخابات جديدة، ويمنع الكنيست المنحل من تمرير قوانين، ويبقى بصفته الاعتبارية.

وكان أعضاء “الليكود” المسجلين توجهوا إلى صناديق الإقتراع يوم الأربعاء 31 كانون الاول 2014 ، لإختيار رئيس للحزب وقائمة المرشحين للكنيست. وواجه رئيس الوزراء الصهيوني بينيامين نتنياهو نائب وزير الحربية السابق داني دانون في سباق على رئاسة الحزب.

وصوت أعضاء “الليكود” أيضا على الموافقة على أو رفض قرار الحزب بالسماح لنتنياهو بالإحتفاظ بمركزين، رقم 11 ورقم 23، لمرشحين سيقوم هو بتعيينهما شخصيا.

 وتم فتح مراكز التصويت في الساعة التاسعة صباحا، واغلقت في العاشرة ليلا. وربما تظهر نتائج التصويت مساء اليوم الخميس.

وخاض 70 شخصا، من بينهم 17 عضو كنيست، الإنتخابات التمهيدية للحزب، في منافسة للحصول على مركز يمنحهم فرصة واقعية لدخول الكنيست الـ 20.

وفي يوم الإثنين الفائت ، مهد مراقب “الليكود” الطريق أمام نتنياهو لخوض الإنتخابات التمهيدية على رئاسة الحزب بعد أن تم استبعاده مؤقتا بسبب سلوكه، قال المراقب شاي غاليلي، أنه إنتهاك لقانون الأحزاب الإسرائيلي.

وأمرت المحكمة العليا في “الليكود” نتنياهو بإقالة ثلاثة من مستشاريه، الذين يشغلون أيضا مناصب إدارية في الحزب. حتى منتصف ليلة الأربعاء أو لفترة أطول إذا دخلت الإنتخابات التمهيدية في جولة ثانية، كشرط للسماح له بترؤس الحزب.

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب – اليمين اليهودي الجديد” و”اتحاد أحزاب اليمين” يعلنان خوض انتخابات الكنيست معا

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: