إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / دولة فلسطين تسلم الأمم المتحدة صكوك المعاهدات التي وقعها الرئيس الفلسطيني محمود عباس

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ود. صائب عريقات

رام الله - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

دولة فلسطين تسلم الأمم المتحدة صكوك المعاهدات التي وقعها الرئيس الفلسطيني محمود عباس

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ود. صائب عريقات

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وقع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، على وثيقة للانضمام إلى 20 منظمة ومعاهدة واتفاقية دولية، أبرزها محكمة الجنايات الدولية.

وقال الرئيس خلال توقيعه على المواثيق، إن عدم قبول مشروع القرار الفلسطيني العربي في مجلس الأمن لن يمنعنا من محاسبة ومحاكمة الدولة التي تعتدي علينا وعلى أراضينا، وما قدمناه هو حقنا بإقامة دولة فلسطينية على الحدود المحتلة عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وكل ما طلبناه وفق القانون الدولي.

وأضاف أن ‘المشروع الذي قدم كان بتوافق عربي، وكنا تتوقع حصد تسعة أصوات إلا أن دولة انسحبت في الوقت الأخير، ونؤكد أن إنهاء الصراع في المنطقة يتمثل في إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي’.

وتابع الرئيس أثناء توقيعه اتفاقية الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية، ‘نعم سنشتكي، يُعتدى علينا وعلى أرضنا كل يوم، لمن نشكو مجلس الأمن خذلنا، هنالك منظمة دولية سنذهب إليها ونشكو أمرنا لها’.

ومن المواثيق والمعاهدات التي وقع عليها الرئيس: الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية، الميثاق الممهد لعضوية فلسطين في ميثاق روما، والإعلان لقبول مادة 12 و13 لميثاق روما التعهد لبان كي مون الالتزام بميثاق روما، وميثاق الحقوق السياسية للمرأة، ميثاق دفن المواد الصلبة والضارة في مناطق الدول خارج حدودها، وميثاق عدم سقوط جرائم الحرب بالتقادم، معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، ومعاهدة الحد من الأسلحة التقليدية المحددة، ومعاهدة الحد من القنابل العنقودية، وبروتوكول 2 من مواثيق جينيف لعام 1949، وبروتوكول 3 من مواثيق جنيف عام 1949، وبروتوكول حماية الشخصيات الدولية، وميثاق الالتزام بتطبيق أحكام جرائم الحرب وضد الإنسانية، والإعلان عن دولة فلسطين دولة تلتزم بكل المواثيق والمؤسسات والأعراف الدولية.

وهنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس العالمين العربي والإسلامي في السنة الجديدة، وشعبنا لمرور 50 عاما على انطلاقة الثورة الفلسطينية، والسنة الميلادية، ومولد الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ومناسبة عيد الميلاد المجيد الشرقي والغربي والأرمني.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطيني د. صائب عريقات خلال مراسم التوقيع: إن جميع هذه المواثيق والمعاهدات تكون سارية المفعول في حد بعضها 30 يوما، وبعضها الآخر 90 يوما وهي تحصيل حاصل، مع الالتزام بوجوب تغيير بعض القوانين الفلسطينية لملاءمتها مع ما وقع عليه الرئيس هذه الليلة.

وسلم رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، اليوم الخميس،  نائب المنسق الخاص للامم المتحدة جيمس راولي، صكوك المعاهدات التي وقعها رئيس دولة فلسطين محمود عباس خلال اجتماع القيادة الفلسطينية يوم أمس.

وقال عريقات، في كلمته نيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادة الفلسطينية، نتشرف بتسليم مندوب سكرتير الامم المتحدة صكوك انضمام دولة فلسطين لمجموعة من المواثيق والمعاهدات الدولية، بما فيها صك الانضمام الى ميثاق روما لمحكمة الجنايات الدولية.

وأضاف: كذلك سنقوم بتسليم مجموعة اخرى من الصكوك لسفراء وجهات اختصاص، وهذه الصكوك تشمل توقيع الرئيس وأدوات الانضمام للمؤسسات الدولية كذلك.

وتابع عريقات: فلسطين تلتزم بان تغير قوانينها مع ما وقعه السيد الرئيس من صكوك معاهدات ومواثيق، راجيين ان تكون دولة فلسطين العائدة الى خارطة الجغرافيا ملتزمة بالقانون الدولي والشرعية الدولية.

وفي رده على اسئلة الصحفيين، قال عريقات: ان اسرائيل اعتبرت ذهابنا إلى مجلس الأمن عدوانا عليها، ولكن نحن نمارس حق حضاري قانوني مستند إلى القانون والشرعية الدولية.

وأضاف: الذي يخشى من المحكمة الجنائية الدولية عليه أن يكف عن جرائمه، ورسالتنا للعالم وباسم منظمة التحرير الفلسطينية وكل الشعب الفلسطيني، وكما قال الرئيس عباس: إننا سندافع عن أبناء شعبنا في كل مكان، والجرائم التي ارتكبت بحق شعبنا من اغتيالات واستيطان وهدم وعدوان على غزة لن تسقط بالتقادم، ومن يرتكب جرائم عليه أن يتحمل عواقب.

وأردف قائلا: نحن نطلب من الولايات المتحدة الامريكية ان تنظر في مواقفها، فكلما زادت الدول قوة زادت مسؤولياتها، وفلسطين تستند الى القانون الدولي، لذلك نطالب الولايات المتحدة بإعادة النظر في علاقاتها وعدم التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون، وأن تقف إلى جانب الشرعية الدولية في وقف الاحتلال والاستيطان والاغتيال الإسرائيلي، ومن يريد أن يهزم الإرهاب في هذه المنطقة عليه أن يجفف منابع الاحتلال الاسرائيلي كمقدمة لهزيمة الارهاب.

وأشار إلى ان ملف الاستيطان سيكون هو الملف الاساسي فيما يتعلق بمحكمة الجنايات الدولية، وفلسطين ستواءم قوانينها مع القانون الدولي.

وأكد عريقات، ان رسالة القيادة الفلسطينية هي أنها لن تسمح باستمرار الوضع على ما هو عليه، فاذا كانت إسرائيل تعتقد انها ستستمر باحتلالها بدون كلفة والسلطة الفلسطينية بدون سلطة، وان تبقي قطاع غزة خارج الفضاء الفلسطيني فهي مخطئة تماما، إما أن تكون السلطة الفلسطينية وهي ثمرة كفاح هذا الشعب ناقلة له من الاحتلال الى الاستقلال، واما تتحمل اسرائيل مسؤولياتها كسلطة احتلال.

 

 

ملخص الاتفاقيات والمعاهدات التي وقعها الرئيس أمس

1.    اتفاقية منع الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص المتمتعين بحماية دولية، بمن فيهم الموظفون الدبلوماسيون والمعاقبة عليها

Convention on the Prevention and Punishment of Crimes against Internationally Protected Persons, including Diplomatic Agents

أهميتها: الاشخاص المحميون هم رئيس الدولة،، وأى رئيس حكومة أو وزير خارجية، وعدم الاعتداء عليهم او على مقر عملهم او تعريض حريتهم للخطر.بالإضافة الى الدبلوماسيين.

بالامكان محاسبة الاحتلال بناء على المادة الثالثة بتسليم من قام بالجريمة للدولة الطرف او محاسبته.

الالتزام: تغيير القانون بما يسمح بالمعاقبة على الجرائم ضد الشخصيات المحمية.

في حال عدم التحفظ على البنود سيكون من الواجب تسليم واستلام المجرمين الذين يقومون بأعمال اجرامية بحق الدبلوماسيين والشخصيات المحمية دوليا.

 

2.    اتفاقية عدم تقادم جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية

Convention on the non-applicability of statutory limitations to war crimes and crimes against humanity

اهميتها: إن جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية هي من أخطر الجرائم في القانون الدولي.

لا يسري أي تقادم على هذه الجرائم بصرف النظر عن وقت ارتكابها..

الالتزامات: يجب أن يشمل القانون على نصوص توضح تفصيلاً مفهوم الجرائم الخطيرة، والجرائم ضد الإنسانية وتصنيفها.

النص الواضح والصريح في القانون الداخلي بأن هذه الافعال المذكورة تشكل إخلالاً بالقانون.

أن تُشمل بعض من العقوبات المفروضة في الاتفاقية وإدماجها ضمن قانون العقوبات المطبق.

 

3.    اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية.

United Nations Convention against Transnational Organized Crime

اهميتها: تجريم الجرائم المنظمة عبر الوطنية بما فيها غسل الاموال والفساد وتعزيز التعاون الدولي في هذا الصدد من أجل مصادرة اموال المجرمين، واعادتها للمنشأ، وتسليم المجرمين واعادتهم، وتقديم المساعدة لفلسطين بصدد تعزيز المؤسسات الفلسطينية، القانونية والفنية، وتجهيز التقنيات الفلسطينية لمواجهة الاخطار، ومراقبة الحدود والمجال الاليكتروني ومنع الجريمة الاليكترونية، حيث قام الهاكرز باقتحام الخادمات الفلسطينية سابقا وتم اتهام الاحتلال بهذا العمل.

فرض السيادة الفلسطينية على الحدود البرية والبحرية.

الالتزمات: تعديل القانون الفلسطيني لتجريم هذا النوع من الجرائم واعداد السجون والنظام لذلك.

 

4.    اتفاقية بازل بشأن التحكم بنقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود.

Basel Convention on the control of transboundary Movements of Hazardous Wastes and their Disposal

أهميتها: ايجاد اليات لمساءلة الاحتلال على استخدام الارض الفلسطينية لدفن نفاياته، بالإضافة الى المستوطنات ونفاياتها. ضرورة تعريف النفايات الخطرة وارسالها للاحتلال، وللمجتمع الدولي، كما ان اي نفايات يتم ادخالها بشكل غير شرعي يعتبر جرم.

الالتزامات: ابلاغ الامانة العامة بالنفايات التي نعتبرها خطيرة، وتعديل القانون لإضافة النفايات الخطرة

 

5.    اتفاقية قانون البحار

United Nations Convention on the Law of the Sea

أهميتها: فرض سيادتنا على المياه الاقليمية، واعتبار انتهاكها عدوانا، والحق في الحصول على حقوقنا المائية والموارد السمكية، ويوجد في الاتفاقية الية تحكيم، مع العلم ان اسرائيل ليست عضوا فيها .

الحفاظ على حقوقنا الاقتصادية في البحرين الميت والمتوسط.

بالإضافة الى عدم جواز ان يستغل أي أحد الجرف القاري الفلسطيني وسيادة فلسطين على حقوقها الاقتصادية للجرف.

هناك محكمة خاصة للنزاعات، واليه مساءلة,.

الالتزامات: وضع قانون وترتيبات خاصة بشأن البحار والبحرية والمصادر المائية.

 

6.    اتفاقية التنوع البيولوجي.

Convention on Biological Diversity.

أهميتها: عالمية هذه الاتفاقية وتأكيدها على حق الشعوب للتحكم بمواردهم وسيادتهم عليها، وتأثير الاحتلال ومستوطناته ومستوطنيه وممارساتهم على التنوع البيولوجي في فلسطين، هذا بالاضافة الى المساعدات التقنية التي تقدمها هذه الاتفاقية للمناطق المهددة. هناك، اليه لحل النزاعات

الالتزامات: بحاجة لوضع خطة وطنية للحفاظ على التنوع البيولوجي وقوانين تحافظ على الطبيعة. وجزء منها مساءلة الاحتلال على ممارساته. وتحديد مواقع محمية

  

7.    الاتفاقية المتعلقة بقانون استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية 1997.

Convention on the Law of the Non-Navigational Uses of International Watercourses

اهميتها: المشاركة المتساوية لمصادر المياه والمجاري المائية والانهر وهذا سيجسد القانون الدولي نحو الزام اسرائيل بقواعد هذه الاتفاقية.

ستكون فلسطين من اوائل الدول التي تقبل هذه الاتفاقية.

 

8.    البروتوكول الثاني الاضافي لاتفاقية جنيف والخاص بحماية ضحايا النزاعات المسلحة ذات طابع غير دولي

Protocol Additional to the Geneva Conventions of 12 August 1949, and relating to the Protection of Victims of Non-International Armed Conflicts (Protocol II)

 

اهميتها: حماية المدنيين اثناء الحرب، ومنع الاحتلال من اخذ الرهائن، حماية افراد الطواقم الطبية، وعدم استهدافهم، لجرحى والمنكوبون في البحار، يتوجب على الاحتلال حماية الاماكن المقدسة، والاثار، وحظر الترحيل القسري.

 

9.    البروتوكول الثالث لاتفاقيات جنيف الملحق الإضافي الخاص بتبني إشارة مميزة

Protocol Additional to the Geneva Conventions of 12 August 1949, and relating to the Adoption of an Additional Distinctive Emblem (Protocol III)

الألتزامات: احترام الشارات الخاصة بالإسعاف والدفاع المدني

 

10.                       نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

Rome Statute of the International Criminal Court

 

اهميتها: التعامل مع الجرائم التي ارتكبتها دولة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، ومساءلة الاحتلال وتقديم قادته ومستوطنيه للعدالة الدولية،

الجرائم: جريمة الإبادة الجماعية، الجرائم ضد الإنسانية، جرائم الحرب، وجريمة العدوان.

الالتزمات: سيتم مساءلة اشخاص من فلسطين في حال تم اتهامهم بارتكاب جرائم من صلاحيات المحكمة،

كما يجب تعديل القوانين الفلسطينية.

 

11.                       اتفاقية  حقوق السياسية للمرأة

Convention on the Political rights for Women

تلزم هذه الاتفاقية الدول الأعضاء للتأكد من أن النساء لهم حق التصويت في الانتخابات واعتلاء المناصب العامة اسوة بالرجال

الأهمية هو التأكيد على حقوق المرأة.

 

 

 

12.                       اتفاقية بشأن سلامة موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها

Convention on the safety of the United Nations and Associated Personnel

 تهدف هذه الاتفاقية إلى التأكد من أن الدول المضيفة تقوم بتسيير مهام عمليات الأمم المتحدة في مناطقهم وتقتصر مهام هذه إلى المحافظة على السلم الدولي كما تلزم الدول باتخاذ الاجراءات المناسبة لمنع التعديات على موظفي الأمم المتحدة والأشخاص العاملين معهم.

الأهمية للتأكيد على التزامنا في حماية الأمم المتحدة.

 

13.                       اتفاقية نيويورك لعام 1958 بشأن الاعتراف وتنفيذ أحكام المحكمين الأجنبية

Convention on the recognition and enforcement of foreign arbitral awards (the New York Convention)

أهمية معاهدة نيويوك تكمن في الاعتراف في تنفيذ احكام المحكمين الأجانب الصادرة في الدول الأخرى.

 

14.                       اتفاق امتيازات وحصانات المحكمة الجنائية الدولية

 Agreement on the Privileges and Immunities of the ICC

على الدول الموقعة على اتفاقية روما اعطاء الحصانات والمميزات إلى موظفي المحكمة لإتمام مهامهم التي بدونها لا يستطيعون العمل باستقلالية وفعالية . كما تمنح هذه الاتفاقية بنقل الشهود والبينات إلى خارج البلاد.

 

 

 

15.    الإعلان بموجب معاهدة روما

Declaration in the accordance with the Rome Statute of the ICC

 

16.                       معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية

The Treaty On The Non-Proliferation Of Nuclear Weapons

أهميتها: تؤكد هذه الاتفاقية على ان الانتشار النووي يهدد السلام العالمي ومستقبل البشرية، وبحكم ان إسرائيل دولة نووية وترفض الانصياع للقانون الدولي وخاصة في وضع منشأتها تحت المراقبة من قبل وكالة الطاقة الذرية، فانه بالإمكان مساءلتها، خاصة واننا سنتأثر في حال التسريبات والخطر النووي.

بالإضافة الى انه من مصلحة فلسطين في جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، وخاصة السلاح النووي.

 

17. اتفاقية حظر أو تقييد استعمال أسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر (1980) والبروتوكولات التالية:

– الشظايا الخفية

-الأسلحة الحارقة

                                -المتفجرات من مخلفات الحرب

Convention on Prohibitions or Restrictions on the Use of Certain Conventional Weapons which may be deemed to be Excessively Injurious or to have Indiscriminate Effects

أهميتها: في انه يتعيّن على الدول الأطراف والأطراف في نـزاع مسلّح أن تقوم بأعمال لتطهير، أو إزالة أو تدمير، مخلفات الحرب القابلة للانفجار (المادة 3)، وأن تُسجِّل المعلومات التي لها صلة باستخدام أو ترك الذخائر المنفجرة، والاحتفاظ بتلك المعلومات ونقلها (المادة 4).

والدول الأطراف والأطراف مُلزَمة أيضاً بأن تتخذ كافة الاحتياطات الممكنة من أجل حماية المدنيين (المادة 5) والبعثات والمنظمات الإنسانية (المادة 6). والدول الأطراف التي هي في موقف يسمح لها بأن تقدّم التعاون والمساعدة من أجل وضع العلامات والتطهير والإزالة والتدمير ومساعدة الضحايا، ضمن أمور أخرى، يتعيّن عليها أن تفعل ذلك (المادتان 7 و 8). والبروتوكول الخامس دخل حيّز النفاذ في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2006.

هذه الاتفاقية بالامكان استخدامها لحمل اسرائيل للمساهمة في تنظيف مخلفات تدريبات جيشها وعدم تهجير المدنيين بحجة تدريب قواتها، بالاضافة الى حقول الالغام ال 19 المنتشرة بين المنازل الفلسطينية في الضفة الغربية.

عدم السماح لاسرائيل باستخدام الاسلحة المفرطة بالضرر مثل الفوسفور الابيض وغيرها من الاسلحة.

المطالبة بمنع استخدام القوة ضد سيادة اي دولة او سلامتها الاقليمية، أو استقلالها السياسي،

من المحظور استخدام اساليب ووسائل حربية يقصد منها ان تسبب للبيئة الطبيعية  اضرار واسعة النطاق، كما حصل في المياه في قطاع غزة.

ترتبط هذه الاتفاقية باتفاقية جنيف.

الالتزامات: عدم استخدام هذا الاسلحة وهذا يعرضنا للمساءلة في حالة استخدام بعض المليشيات لهذا النوع من الأسلحة المصنعة محليا. يجب المصادقة على بروتوكولين على الأقل

 

18. اتفاقية بشأن الذخائر العنقودية

Convention on Cluster Munitions

فلسطين مراقب وتحضر مؤتمر الاتفاقية كمراقب، وهناك اعلان فلسطيني عن رغبتنا في الدخول في هذه الاتفاقية. وتم تشكيل هيئة وطنية لمتابعة قضايا الاسلحة والمتفجرات والالغام، تقدم تقريرا طوعيا الى الامم المتحدة.

اهميتها: تشكل جزء من أدوات القانون الدولي الإنساني

الالتزامات: تشكيل هيئة وطنية لمتابعة هذا الملف، وتعديلات في القانون تخص الذخائر العنقودية.

تقديم تقرير عن الانجازات، وتقديم مساهمات مالية بناء على طلب المدير العام،

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يافا – 480 مليون شيكل أثمان تصاريح للعمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر 2018

يافا –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: