إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الأحزاب اليهودية / استطلاع للرأي العام اليهودي يظهر تغيير في الخريطة الحزبية السياسية الصهيونية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

استطلاع للرأي العام اليهودي يظهر تغيير في الخريطة الحزبية السياسية الصهيونية

زعماء البيت اليهودي والليكود وهناك مستقبل : نفتالي بينيت وبنيامين نتنياهو ويائير لابيد

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أظهر استطلاع نشرته صحيفة “معاريف”، يوم الجمعة 12 كانون الاول 2014 ، أنّ قائمة مشتركة لأحزاب الوسط الصهيونية ( الإسرائيلية ) ، تضم كلا من أحزاب “العمل” بزعامة يتسحاك هرتسوغ و”يوجد مستقبل-ييش عاتيد” بزعامة يائير لابيد، و”الحركة-هتنوعا” بزعامة تسبي ليفني، ورئيس حزب كديما شاؤول موفاز، والخبير الاقتصادي مانويل تراختنبرغ، ستحصل على 35 مقعدا وستكون أكبر كتلة في الكنيست القادمة.

وقال الاستطلاع إنّ قائمة من حزبي “العمل” و”الحركة” ستحظى بـ24 مقعدا، و”يوجد مستقبل ” سيتراجع بخمسين بالمائة من قوته، وسيحظى بـ9 مقاعد فقط، في حين لن يجتاز “كاديما” نسبة الحسم، ما يعني أن أحزاب الوسط ستكون ممثلة بـ33 مقعدا في البرمان الإسرائيلي.

وسيحصل حزب الليكود الحاكم، بزعامة بنيامين نتنياهو، على 21 مقعدا، و”البيت اليهودي” المتطرف بزعامة نفتالي بينت على 17 مقعدا، وحزب “كولانو” الجديد برئاسة الوزير الليكودي السابق موشيه كحلون على 10 مقاعد، و”يسرائيل بيتنا” بزعامة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان على 10 مقاعد، وحزب “شاس” بزعامة أرييه درعي على 6 مقاعد، و”يهدوت هتوراة” على 8 مقاعد، وحزب ميرتس بزعامة زهافا غالؤون على 5-6 مقاعد.

وسيحظى حزب الجبهة الديموقراطية بزعامة محمد بركة على 5 مقاعد والقائمة العربية الموحدة بزعامة إبراهيم صرصور على 5 مقاعد أيضا. في حين لن يستطيع التجمع، بزعامة جمال زحالقة، على اجتياز نسبة الحسم وفقا لهذا الاستطلاع.

وقال 60% من المستطلعة أرائهم أن وزير الجيش الحالي، موشيه (بوغي) يعلون أكثر ملاءمة من زعيم “البيت اليهودي” الذي وعد نتنياهو بتعيينه لهذا المنصب، في حالة فوز الليكود بغالبية المقاعد وتشكيل الحكومة القادمة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يافا – تراجع شعبية الليكود وصعود حزب هناك مستقبل برزعامة يائر لابيد

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: