إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الإقتصاد العبري / هآرتس : حقل تمار الصهيوني بالبحر المتوسط يستعد لتزويد مصر بالغاز الطبيعي بحلول 2017
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

هآرتس : حقل تمار الصهيوني بالبحر المتوسط يستعد لتزويد مصر بالغاز الطبيعي بحلول 2017

 الحوض المشرقي لحقول النفط والغاز

عسقلان – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشفت صحيفة هآرتس العبرية عن خطط لتحديث حقل تمار للغاز الطبيعي الذي تهيمن عليه حكومة تل أبيب ـ بتكلفة تتراوح قيمتها ما بين 1.5 مليار دولار و 2 مليار دولار، من بينها بناء خط أنبوب غاز تحت الماه كي يصل إلى مصنع قائم في مصر والذي تديره شركة ” يونيون فينوزا جاز” Union Fenosa Gas الأسبانية، وفقا لما ذكره الشركاء المالكين للحقل.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته يوم الجمعة 21 تشرين الثاني 2014 – عن ” ديليك جروب” التي تمتلك جنبا إلى جنب مع ” شركة ” نوبل إينرجي” Delek Group الأمريكية وشركتي ” إسرامكو” Isramco و ” دور ألون” Dor Alon الإسرائيليتين قولهم إن الشركاء في تمار يدرسون توسيع الانتاج من خلال ثلاثة أبار جديدة وكذا تحديث منصة انتاج على مقربة من مدينة عسقلان، وذلك بهدف مضاعفة السعة الانتاجية للحقل إلى 20 مليار متر مكعب سنويا.

وأضافت ” ديليك جروب” أن برنامج التوسع المخطط له من المقرر أن يتم تنفيذه بحلول العام 2017.

وأوضح تقرير الصحيفة أن أسهم كل من ” ديليك دريلينج” Delek Drilling و ” أفنر” Avner، الوحدتين التابعتين لـ ” ديليك جروب”، قد سجلت صعودا بنسبة 1.1% إلى 19.20 شيكل ( 5 دولار) و 0.8% إلى 3.43 شيكل، على الترتيب، في تعاملات بورصة تل أبيب أمس الخميس.

كما اشار  إلى أن الشركتين قد اماطا اللثام عن خطط بخصوص حقل تمار في تقاريرهما المالية في الربع الثالث من العام الجاري.

وفي مايو الاضي، وقع الشركاء قي تمار إتفاقية غير ملزمة لتزويد 4.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا ولمدة 15 عام إلى محطة للغاز الطبيعي المسال في مصر والمملوكة لـ ” يونيون فينوزا جاز” مقابل ما قيمته 20 مليار دولار، حيث سيتم معالجتة وتحويله إلى غاز طبيعي مسال لتصديره إلى أوروبا.

لكن مصنع الشركة الأسبانية الكائن في مدينة دمياط شمالي مصر- والذي توقف عن الانتاج منذ العام 2012، عندما قاد النقص في الغاز في البلاد الحكومة إلى تحويل الإمدادات لسد الطلب المحلي المتنامي- لديه القدرة فقط على معالجة 7 مليار متر مكعب من الغاز وهو ما يستطيع حقل تمار الوفاء به.

ويزود تمار، ثاني أكبر حقل للغاز في الكيان الصهيوني ( إسرائيل ) بعد ليفياثان، يهود فلسطين ، بالغاز الطبيعي منذ أن بدأ الانتاج به في العام الماضي.

وقد بلغ حجم الانتاج في تمار نحو 2.2 مليار متر مكعب من الغاز في الربع الثالث من العام الحالي 2014 ، ومن المتوقع أن يصل 8 مليار في العام 2011 بأكمله، وفقا لما ذكرت ” ديليك دريلينج”.

  

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حيفا – مخاوف من مقتل عشرات آلاف اليهود في حالة إصابة سفينة غاز الأمونيا بخليج حيفا

حيفا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: