إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / المؤتمرات / افتتاح المؤتمر الوطني للريادة والتشغيل في جامعة القدس ( حرم ابو ديس )

 

القدس - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

افتتاح المؤتمر الوطني للريادة والتشغيل في جامعة القدس ( حرم ابو ديس )

 

القدس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

افتتحت وزارة العمل، اليوم السبت 23 تشرين الثاني 2014 ، المؤتمر الوطني للريادة والتشغيل ضمن أسبوع فلسطين للريادة والتشغيل، وذلك في جامعة القدس- أبو ديس.

وتحدث، رئيس جامعة القدس، عماد أبو كشك، في كلمته، عن الظروف المحيطة بانعقاد المؤتمر، والتي يعاني منها شعبنا الفلسطيني، بفعل الاحتلال وممارساته القمعية، وكان آخرها العدوان الإسرائيلي على غزة، والاعتداءات المتكررة على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس المحتلة.

وأضاف: منذ عام 2007 وقطاع غزة يعاني حصارا اسرائيليا شديدا، ما فاقم أوضاع الغزيين، ورفع نسبة البطالة بشكلٍ متسارع في صفوف الشبان، متأملا من حكومة الوفاق الوطني، انقاذ قطاع غزة من الغرق في دوامة البطالة المرتفعة، وايجاد مقترحات للتخفيف من حدة البطالة.

وفيما يتعلق بالضفة الغربية والقدس، تحدث أبو كشك، حول زيادة التنسيق بين المؤسسات التعليمية المسؤولة عن الخريجين، والمؤسسات الأهلية، والشركات الفاعلة في السوق من أجل استيعاب أكبر قدر من الخريجين العاطلين عن العمل، وتدريبهم وتأهيلهم وتشغيلهم، داعيا الى الاهتمام بالتعليم العالي وتخصيص ميزانية تدعم التعليم العالي في فلسطين، لما له من أثر في تطوير شخصية وفكر الخريج أكاديميا ومهنيا.

ودعا إلى الاهتمام بالشباب الفلسطيني وتحفيزه على المشاركة والمبادرة، للنهوض بمجتمعنا والسير به نحو الرفاهية، وطالب بضرورة تضافر الجهود من أجل استيعاب طاقات الشباب الفلسطيني، والاستفادة منها في مشاريع ريادية وخلاقة، تضمن الوصول الى تنمية مستدامة في فلسطين.

من جهته، أكد وكيل وزارة العمل ناصر قطامي، أن هناك وفرة في الموارد البشرية فلسطينية، لكن الخلل قائم في استغلالها، وأن وزارة العمل زادت من تدخلاتها وقامت بأداء عالي الجودة، من أجل تغيير الوضع القائم على الارض.

ونوه الى البدء في مشروع بتكلفة 20 مليون يورو، تُجهز له وزارة العمل بعد تلقيها دعما ماليا، يستهدف القيام بمشاريع ريادية، في محاولة منها للحد من نسب البطالة المتفاقمة في فلسطين، وتعزيز صمود الشعب على الأرض.

وتحدث باسم دودين، في كلمة مشروع التمكين الاقتصادي ‘Deep’، الراعي الرسمي لاسبوع الريادة والتشغيل، حول البرامج التي ينفذها المشروع، في خططه لتقليل عدد الأسر الفقيرة في فلسطين، واخراجها من دائرة الاعتماد على المعونات والمساعدات الخارجية، الى الاعتماد على نفسها من خلال إقامة مشروع يخصها.

ونوه إلى أن مشاريع Deep تُمول من صندوق الأقصى، وينفذها صندوق الأمم المتحدة الانمائي، وتقوم على استراتيجية الشراكة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وتستهدف الأسر المحرومة، والأسر معدومة الرزق، وتحاول النهوض بها من خلال مشاريع تُصلح أحوالها اقتصاديا ومعيشيا، بعد التدريب والتأهيل وزرع الاعتماد على النفس وبناء القدرات.

وفي جلسته الأولى، عرض المؤتمر، ورقة وزارة العمل التي جاءت بعنوان ‘سياسات وزارة العمل للنهوض بالعمل الريادي من اجل التشغيل’، التي قدمها سامر سلامة، مدير عام التشغيل في وزارة العمل، تناول فيها اخر الإحصاءات حول البطالة في فلسطين.

وبين الفرق الواضح بين الضفة وقطاع غزة في معدلات البطالة، حيث وصلت نسبة البطالة في غزة الى ما يقارب الـ45%، بينما تزايدت النسبة فيما يخص الخريجين في غزة ووصلت بعد العدوان الأخير إلى 62%، بينما تتدنى النسبة في الضفة الغربية إلى ما يقارب النصف.

كما عرض المؤتمر، ورقة مشروع ‘Deep’ بعنوان ‘محددات نجاح الرياديين الفقراء’، وقدمت الوكالة الألمانية للدعم الدولي ‘GIZ’ ورقة ‘انتقال خريجي التعليم المهني والجامعات للتشغيل الذاتي والمشاريع’، تبعها فيلم يتناول تجارب ورقة العمل، كما قدمت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال ‘بكتي’ ورقة عمل ‘التحديات التي تواجه الرياديين وحلول مقترحة’.

وفي جلسته الثانية، استعرض المؤتمر مشاريع ريادية، عرضتها الشركات والمؤسسات الأهلية المساهمة في اسبوع فلسطين للريادة والتشغيل.

وأوصى المشاركون في الجلسة الختامية للمؤتمر، بتوفير الدعم المادي والمعنوي للشباب الفلسطيني، والقيام بمشاريع ريادية وخلاقة من شأنها تخفيف البطالة، وتوفير عمل يدعم الشباب ويعزز ثقته في نفسه، ودعوة أصحاب الكفاءات والخبرات إلى تنفيذ مشاريع في فلسطين للتقليل من الهجرة للخارج وبشكل خاص دول الخليج.

ودعا المشاركون، مؤسسات التعليم العالي الى خلق جيل مُتعلم مُنافس، والتنسيق مع السوق الفلسطينية لمعرفة طلبها من الخريجين في التخصصات المختلفة، حتى لا تُكدس أعداد أكبر من الخريجين الجامعيين في قوائم البطالة عن العمل.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فعاليات مؤتمر الصحة النفسية وحقوق الانسان بغزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: