إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / مسيرات ومظاهرات في فلسطين المحتلة 1948 احتجاجا على استشهاد الشاب خيرالدين رؤوف حمدان رميًا برصاص الشرطة الصهيونية

خريطة فلسطين  Map of Palestine

فلسطين المحتلة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مسيرات ومظاهرات في فلسطين المحتلة 1948 احتجاجا على استشهاد الشاب خيرالدين رؤوف حمدان رميًا برصاص الشرطة الصهيونية

خريطة فلسطين  Map of Palestine

فلسطين المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

عمّ الاضرابُ الشاملُ المدنَ والبلدات الفلسطينية الواقعة في فلسطين المحتلة عام 1948 ، وذلك  استجابة للدعوة التي وجهتها لجنة المتابعة العليا، وشوهدت الأعلام السوداء في العديد من المدن والبلدات الفلسطينية، وسط حالة استنفار للشرطة الصهيونية التي نشرت المئات من عناصرها.

وبحسب ما تناولته المواقع العبرية فقد استجابت الجماهير العربية في الداخل الفلسطيني لدعوة الاضراب يوم الأحد 9 تشرين الثاني 2014 ، والتي جاءت على إثر عملية الاغتيال للشاب الفلسطيني خير الدين حمدان (22 عاما) في بلدة كفر كنا، وقد أغلقت المحال التجارية أبوابها في كافة المدن والبلدات الفلسطينية، في حين لم يتوجه طلبة المدارس الى مدارسهم وأغلقت كافة المؤسسات.

وقال شهود عيان أنّ الشرطة الاسرائيلية اعتقلت مساء يوم السبت ثلاثة شبّان في كفركنا بينهم مصور صحفيّ إلى جانب إصابة 13 محتجًّا. وكانت الشرطة قد اعتقلت خلال اليوم 27 شابًّا خلال مواجهات بينها وبين محتجين خلال نهار اليوم.

وذكرت مصادر أنّ بلدة كفركنا شهدت في ساعات مساء أمس الأحد هدوءً مشوبًّا بالحذر في أعقاب يوم حافل بالأحداث والمواجهات ما بين المتظاهرين الغاضبين وقوات الشرطة التي مازالت تتواجد بكثافة في مداخل البلدة.

واستمرت المواجهات في البلدة ليومها الثاني على التوالي احتجاجًا على مقتل واستشهاد الشاب خيرالدين رؤوف حمدان رميًا برصاص الشرطة اليهودية بدم بارد ودون وجه حق.

من جانبه قال المحامي عمر خمايسي من مؤسسة ميزان, أن توجه الشرطة فيما يتعلق باعتقال القاصرين من كفركنا هو إطلاق سراحهم بكفالة ماليه، مشيرًا إلى أنّ الشرطة اقتادتهم إلى محطة طبريا .

وذكر أنّ عدد المعتقلين العرب الفلسطينيين في كفركنا وصل إلى 27 معتقل، بحيث ستنظر محكمة الناصرة في تمديد اعتقالهم غدا الاثنين.

فقد شارك العشرات من سكان مجد الكروم بمظاهرة انطلقت من دوار الزيتونة في المفرق الشرقي للقرية، بدعوة موحدة ومشتركة من كافة الاحزاب السياسية في البلدة احتجاجا على ممارسات الشرطة القمعية في القدس والمسجد الاقصى، واعدام شهيد الداخل خير الدين حمدان في قرية كفر كنا يوم السبت. 

وقد جابت المظاهرة شوارع مجد الكروم وصولا الى ساحة العين (مركز القرية) حيث رفع المتظاهرون الاعلام الفلسطينية والشعارات المنددة بممارسات الشرطة القمعية.

وشهدت بلدة كفرمندا مساء يوم الأحد مظاهرتين حاشدتين بمشاركة واسعة من أهالي البلدة والشبيبة دعت إلى إحداها لجنة المتابعة المحلية والثانية دعا إليها الحراك الشبابي.

ويأتي تنظيم المظاهرتين احتجاجًا وتنديدًا بمقتل الشاب خير رؤوف حمدان الذي قتلته الشرطة الاسرائيلية فجر يوم أمس السبت بدم بارد بعد أن اعترض على اعتقال قريبه.

وحضر المظاهرة التي دعت إليها لجنة المتابعة المحلية عدد كبير من أهالي البلدة بينهم ممثلين عن كافة الأحزاب والحركات السياسية وقد تحدث خلالها رئيس مجلس كفرمندا المحلي الذي عبر عن تضامن كفرمندا مع عائلة الشهيد خير رؤوف حمدان بينما تجمع المئات من شباب كفرمندا قرب مدخل البلدة ورددوا الشعارات الوطنية والمنددة بجريمة القتل.

وشارك العشرات من ابناء مدينة ام الفحم والمنطقة في مظاهرة منددة بإعدام شهيد الداخل “خير الدين حمدان” على يد الشرطة الإسرائيلية, وقتله بدم بارد.

حيث رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية والشعارات المستنكرة لوحشية الشرطة الإسرائيلية عقب اعدامها للشهيد الكنّاوي يوم السبت 8 تشرين الثاني الجاري .شارك العشرات من أهالي عكا في “مسيرة الغضب” عصر اليوم احتجاجا على سياسات قوات الاحتلال من انتهاكات بحق المسجد الأقصى ،وتنديداً بما فعلته الشرطة الاسرائيلية في قرية كفر كنا، حيث أعدمت الشاب خير حمدان بدم بارد، اثناء رجوع الشاب للخلف وابتعاده عن سيارة الشرطة دون أن يشكل أي تهديد.

وانطلقت المسيرة في تمام الساعة الرابعة عصرا من جانب حي البرج وجابت أزقة البلدة القديمة لتنتهي بوقفة رفع شعارات التنديد والاستنكار عند دوار غسان كنفاني (دوار المدفع) في عكا.

هذا ورفع المتظاهرون شعارات عديدة نصرة للأقصى وللشهيد خير حمدان من كفر كنا، منها: “يا شهيد ارتاح ارتاح إحنا منكمل كفاح”، “يا خير يا بن عمي بفديك بروحي ودمي”، “لا إله إلا الله والشهيد حبيب الله”، “قائدنا للأبد سيدنا محمد”، “وليش نسكت ليش، شعبي تحت رصاص الجيش” … اضافة للتكبيرات.

 يأتي الإضراب في الوقت الذي تستعد الجماهير العربية لتسيير العديد من التظاهرات في المدن الفلسطينية، كذلك يستعد طلاب الجامعات لتسيير تظاهرات في جامعة حيفا وتل أبيب.
 وقد قررت الشرطة الاسرائيلية ليلة أمس رفع حالة التأهب والاستنفار للوصول الى درجة “ج” استعدادا لمواجهة الأحداث في كافة مناطق عام 48 وكذلك مدينة القدس، وقد قررت نشر 1200 شرطي في مناطق الجليل والمثلث وفي المناطق التي تصفها اسرائيل بمناطق التوتر.

الى ذلك ، افادت مؤسسات حقوقية ان الشرطة الإسرائيلية لا تعتزم فتح تحقيق  بعملية إعدام الشاب خير حمدان من كفر كنا.

وقالت مصادر حقوقية إن وحدة التحقيق مع أفراد الشرطة  أنهت التحقيقات الأولية في قضية إعدام حمدان، وأنها لا تعتزم فتح تحقيق جنائي في جريمة القتل إذ أنها لا ترى أي أساس قانوني لفتح تحقيق.

ويأتي ذلك بعد أن أعرب رئيس الحكومة الصهيونية ، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الداخلي، يتسحاك  أهرنوفيتش، والمفتش العام للشرطة،  يوحنان دانينو عن  مساندتهم لعمل رجال الشرطة  ولمهماتهم التي وصفوها بأنها تحافظ على الأمن.

ويأتي ذلك أيضا في ظل غطاء إعلامي وشعبي إسرائيلي  لرجال الشرطة  الذين قتلوا الشاب بدم بارد مع أن الفيديو الذي يوثق عملية الإعدام لا يبقي مجالا للشك بأن الحدث يدور عن  عملية إعدام غير مبررة نابعة عن الاستخفاف بحياة ودم العربي.

وكان حمدان قد تعرض لإطلاق نار من قبل رجال شرطة إسرائيليين مساء السبت الفائت دون أن يشكل أي تهديد على حياة رجال الشرطة، ويظهر الفيديو الذي يوثق جريمة القتل أنه كان مدبرا بهدف مغادرة المكان.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ذكرى وعد بلفور المشؤوم 2 / 11 / 1917 – 2017 ..قرن من التيه الفلسطيني الشامل بسبب بريطانيا! المطالب الفلسطينية والعربية والإسلامية لإنهاء التهجير (د. كمال إبراهيم علاونه)

ذكرى وعد بلفور المشؤوم 2 / 11 / 1917 – 2017 قرن من التيه الفلسطيني الشامل بسبب بريطانيا  !!! المطالب ...