إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / الإسكان والتعمير / المنسق الخاص للأمم المتحدة روبرت سيري يعلن بدء العمل بالخطة المؤقتة لإعادة إعمار غزة

دمار في غزة جراء العدوان الصهيوني في صيف 2014

غزة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

المنسق الخاص للأمم المتحدة روبرت سيري يعلن بدء العمل بالخطة المؤقتة لإعادة إعمار غزة

دمار في غزة جراء العدوان الصهيوني في صيف 2014

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن المنسق الخاص للأمم المتحدة روبرت سيري عن بدء العمل بالخطة المؤقتة لإعادة إعمار غزة التي تعتبر خطوة هامة في عملية الإعمار، مع ترتيب الأولوية بتقديم مواد البناء في حالات الإيواء.

وأضاف، في بيان صحفي ، مساء أمس الثلاثاء، أن حوالي 700 مستفيد حصلوا على المواد الأساسية الضرورية للبناء مساء يوم الاثنين 3 تشرين الاول 2014 ، من أجل البدء في إعادة تأهيل منازلهم بعد الصراع المدمر الذي حدث في غزة.

وأكد أن الأمم المتحدة تواصل حشد كل الجهود لضمان عمل الآلية من أجل مصلحة الفلسطينيين في غزة بما يرقى إلى تلبية احتياجات إعادة البناء الهائلة التي تحتاجها غزة، مبينا أن الآلية تقودها حكومة الوفاق الوطني مع القطاع الخاص الفلسطيني.

وقال سيري إن تنفيذ هذه الآلية الآن يجب أن يتسارع لتهيئة 60 ألف مأوى بحاجة للترميم؛ من خلال استخدام الإسمنت، أو أي مواد أخرى لازمة قبل بدء فصل الشتاء.

وأكد أن الأمم المتحدة ملتزمة تماما في استكمال ترميم 60 ألف منزل بما فيها تأمين المصادر الأساسية لمساعدة من هم بحاجة لذلك، وأنه سيواصل جهوده في الأيام المقبلة مع الأطراف المعنية من أجل إنجاز هذا العمل.

وأضاف أنه في غياب بدائل صالحة، ترى الأمم المتحدة أن الآلية المؤقتة لإعادة البناء خطوة هامة برفع الإغلاقات عن غزة وفق قرار مجلس الأمن الدولي 1860 الصادر عام 2009، ومع دخول الآلية حيز العمل من الضرورة القصوى على المانحين الإيفاء بالتزاماتهم التي قدموها في مؤتمر القاهرة من أجل تمويل مشاريع البنية التحتية الضرورية، وتلبية احتياجات غزة من الكهرباء والماء.

وأشار إلى أنه من أجل أن يتم تنفيذ إعادة البناء بالسرعة المطلوبة، يجب تقوية حكومة الوفاق الوطني من أجل أن تتحمل مسؤولياتها بشكل حقيقي في القطاع، داعيا كل الأطراف المعنية للتعاون والتعاطي مع المسائل الأساسية الهامة مثل نقل السيطرة الكاملة للمعابر للحكومة، وقيادة إصلاح الخدمات المدنية، بما فيها قطاع الأمن.

وعلى الصعيد ذاته ، قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس إن تصريحات مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” روبرت تيرنر إن آلية الأمم المتحدة لإعمار قطاع غزة ممتازة تجافي الحقيقة.

وكتب الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري على صفحته في “فيس بوك” أن هذه الآليات سيئة وتحول دون أي إعمار حقيقي لغزة وتمثل حصاراً إضافياً لها.

 

وأعلن عن رفض حركته لهذه الآليات التي تمثل “خضوعًا أمميًا للشروط الإسرائيلية”، داعية لبدء إعمار حقيقي وسريع للقطاع دون الخضوع لأي شروط إسرائيلية.

 

وكان سيري قال صباح اليوم إن “هذه الآلية هي التي قامت حكومتكم بالتفاوض عليها، وإذا كان هناك أي احتجاجات أو مخاوف يجب أن ترفع للحكومة وليس لنا”.

 

ورحب تيرنر بخطة سيري، واعتبرها مبادرة جيدة تم التوافق عليها بين حكومتي (إسرائيل) والفلسطينيين، مبينًا أن الأمم المتحدة قدمت كل الدعم اللازم لهذه المبادرة لإعادة اعمار غزة.

 

وكان سيري أعلن في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، أن منظمة الأمم المتحدة توسطت في اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية لإدخال مواد البناء إلى غزة، يشتمل آلية لمراقبة ضمان عدم استخدام مواد البناء التي سيتم توريدها إلى القطاع لأغراض أخرى بخلاف عملية الإعمار، في إشارة لاستخدامه من قبل فصائل فلسطينية في تشييد الأنفاق.

 

وبحسب مصادر دبلوماسية إسرائيلية وغربية، فإن خطة سيري تشمل نشر مئات المفتشين الدوليين لمراقبة إعادة الإعمار.

 

وسمحت إسرائيل بدخول دفعتين من مواد البناء إلى غزة خلال الشهر الماضي، عبر معبر كرم أبو سالم، تضم 101 شاحنة محملة بالإسمنت والحديد وحصمة البناء.

الى ذلك ، قال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة رائد فتوح إن الاحتلال الإسرائيلي سيدخل عبر معبر كرم أبو سالم اليوم الأربعاء 400 شاحنة.

وأوضح فتوح في تصريح صحفي ، أن الشاحنات المقرر إدخالها ستكون محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي والمساعدات والمواصلات.

وأشار إلى أنه سيتم ضخ كميات من البنزين وسولار المواصلات وغاز الطهي، وكذلك إدخال 53 شاحنة محملة بالاسمنت وحديد البناء والحصمة للمشاريع الدولية.

ويعتبر “أبو سالم” المعبر التجاري الوحيد الذي تدخل منه البضائع والوقود إلى قطاع غزة، وتغلقه سلطات الاحتلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصنع الاسمنت الفلسطيني الأول في الضفة الغربية بين الموافقة الرسمية والمعارضة الشعبية .. نظريا وعمليا ( د. كمال إبراهيم علاونه )

خريطة الضفة الغربية المحتلة - فلسطين

مصنع الاسمنت الفلسطيني الأول في الضفة الغربية

بين الموافقة الرسمية والمعارضة الشعبية .. نظريا وعمليا  

د. كمال إبراهيم علاونه