إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / منظمات دولية / تونس – أعمال الدورة الثامنة والعشرين للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الأسكوا)
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تونس – أعمال الدورة الثامنة والعشرين للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الأسكوا)

لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الأسكوا)

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

افتتحت في ضاحية قمرت شمال تونس العاصمة، اليوم الأربعاء 17 أيلول 2014 ، أعمال الدورة الثامنة والعشرين للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الأسكوا)، بمشاركة دولة فلسطين التي مثلتها رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الوزيرة علا عوض.

وقالت الوزيرة علا عوض إن هذه الدورة هي دورة فلسطين بامتياز، حيث احتل الوضع الفلسطيني اجتماعيا واقتصاديا للعرض والتمحيص، خاصة أن هذه السنة هي السنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ونظرا لما تمر به الساحة الفلسطينية بشكل عام، وقطاع غزة بشكل خاص، حيث تتمحور الدورة الحالية حول الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة العربية.

وأضافت أنها ستعرض ورقة فلسطينية للعدالة الاجتماعية والاقتصادية مفهومها وطريقة قياسها من منظور إحصائي ‘فيما يتعلق بخصوصيتنا ونظرتنا للعدالة الاجتماعية والاقتصادية، وسيتم بحث الوضع في قطاع غزة كنموذج لتلك العدالة’.

وقالت إنها ستجري عدة لقاءات ثنائية لشرح الموقف في فلسطين وخاصة غزة، في ضوء ما تمخض عنه العدوان الأخيرة، وأثره على السكان والأرض.

وفي بيان صحفي أصدرته الدورة اليوم عن دعم الشعب الفلسطيني، أكدت فيه ‘الأسكوا’ على الدعم والتضامن مع الشعب الفلسطيني بعد مناقشات ضمن البرنامج المعتمد خدمة لشعب فلسطين، ويشمل الدعم الفني الذي يقدم للموظفين الحكوميين والخدمات الاستشارية للمسؤولين الحكوميين.

واقترح المشاركون على ‘الأسكوا’ أنشطة إضافية، لا سيما في مجال التوعية ومساءلة إسرائيل حول خرقها للقانون الدولي.

وأضاف البيان أن ‘الأسكوا’ أبرزت الحملة التوعوية التي تقوم بها من خلال وسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية، وكذلك تنديد لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة بسياسات إسرائيل التي ترقى إلى التمييز العنصري والفصل العنصري وأثرها على التنمية الفلسطينية، متطرقة للعدوان على غزة والسنة الدولية للتضامن مع شعبنا.

كما أعلنت ‘الأسكوا’ عن مشروع شامل هدفه دعم الشعب الفلسطيني وعرضت توجيهاته الرئيسية التي تتضمن إنشاء قاعدة معلومات حول أثر الاحتلال والممارسات الإسرائيلية على التنمية في فلسطين وباقي المنطقة، ودعم مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، ومعالجة أوضاع الفلسطينيين في أماكن لجوئهم ودورهم فيها، وتطوير وسائل توعية قوية للإضاءة على الخروقات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي، وإنشاء شراكات عربية فلسطينية.

وتحدثت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، المديرة التنفيذية للاسكوا، ريما خلف، في كلمتها الافتتاحية، عن العدوان الهمجي الإسرائيلي على قطاع غزة والأوضاع المزرية التي آل إليها الحال هناك وفي عموم الأرض الفلسطينية المحتلة.

وطالبت خلف المجتمع الدولي والعالم الحر وكل محبي العدل والسلام في العالم بالإسراع بالتحرك لوقف الهمجية الإسرائيلية وآلة القتل التي تفتك بالبشر والحجر، وإعمار ما دمرته الحرب وإعادة بعض من الحياة إلى غزة .

يذكر أن تونس تستضيف من 15  إلى 18 من الشهر الجاري الدورة الـ 28 للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الأسكوا) بمشاركة عدد من وزراء الاقتصاد والشؤون الاجتماعية العربية والدولية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نيويورك – الإنسحاب الصهيوني من الترشح لعضوية مجلس الأمن الدولي

نيويورك – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: