إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الحكومة العبرية / خطة صهيونية لنشر قوات دولية في قطاع غزة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

خطة صهيونية لنشر قوات دولية في قطاع غزة

خريطة قطاع غزة بفلسطين   Map of Gaza Strip

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشفت صحيفة “هأرتس” العبرية اليوم الاحد 7 ايلول 2014 ، بأن وزارة الخارجية الصهيونية ( الاسرائيلية ) ، قدمت قبل أسبوعين للمجلس الوزاري المصغر “الكابينيت” وثيقة تتضمن مقترحا بنشر قوات دولية في قطاع غزة، بهدف مراقبة اعادة إعمار قطاع غزة ومنع تسليح حركة حماس وباقي التنظيمات.

هذا المقترح تم تسليمه من قبل مدير عام الوزارة نسيم بن شطريت يوم 21 آب للمجلس الوزاري المصغر “الكابينيت” والتي جاءت تحت عنوان “مبادئ ومعايير لنشر قوة دولية في قطاع غزة”، حيث بحث الوثيقة كبار مستشاري رئيس الحكومة نتنياهو مع وزارة الخارجية، في حين لم يجر المجلس الوزاري “الكابينيت” مداولات حول هذه الوثيقة بالرغم من اطلاع الوزراء عليها.

وأشار موقع الصحيفة بأن الوثيقة تم اعدادها كي تخدم مصالح اسرائيل يستند لتجربة المفتشين الدوليين على معبر رفح أعوام 2005 و 2006، وبنفس الوقت على خلفية توجهات دول أوروبية من ضمنها “المانيا، فرنسا، بريطانيا”، على ان تكون هذه القوة الدولية فعالة وتستطيع القيام بنشاطات أمنية “تجريد غزة من السلاح ومنع تعاظم قوة حماس والتنظيمات الأخرى العسكرية”.

ووضعت الوثيقة أسس محددة لهذه القوة الدولية، تركيبة القوة، صلاحياتها، حجم انتشارها، التفويض الذي سيمنح لها، ووضعت أربعة خيارات محتملة لتركيب هذه القوة، قوة تابعة للاتحاد الأوروبي، قوة غربية بمشاركة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا واستراليا ونيوزيلاندا، قوة تابعة للامم المتحدة، قوة تابعة لحلف شمال الاطلسي “الناتو”، وأوصت الوثيقة بالخيار الأول قوة الاتحاد الأوروبي لسهولة تنفيذه ووجود دول لها استعداد وموافقة مبدئية.

قال رئيس الكيان الصهيوني ( الإسرائيلي ) رؤوفين ريفلين إنه يجب جعل قطاع غزة منطقة منزوعة السلاح كجزء لا يتجزأ من عمليات إعادة إعماره.

وأضاف في تصريح له لدى استقباله وزير خارجية النرويج “بورغ براندا” “أنه من ضرورة مراقبة تحويلات الأموال إلى قطاع غزة تفادياً لوضع حماس يدها عليها”.

من جانبه، أشار “براندا” إلى أنه سيُعقد في الأيام القريبة أمسية خاصة في نيويورك بمشاركة فلسطينية ومصرية لغرض جمع أموال التبرعات من أجل إعادة إعمار غزة.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” قال خلال جلسة مغلقة عقدها معه مسئولون إسرائيليون كبار مؤخراً “إن مطلب نزع سلاح غزة غير قابل للتطبيق في المرحلة القريبة أو البعيدة”.

وردًا على دعوات قيادات الاحتلال نزع سلاح المقاومة، أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في خطبة الجمعة الماضي أن حركته لا يمكن أن تقبل أو تتعامل مع أي قرار إقليمي أو دولي يمس سلاح المقاومة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل ابيب – تهديد بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة العبرية بحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة جديدة والمعارضة ترفض ذلك

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: