إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن الإسلامي / الحكومة التركية الجديدة برئاسة أحمد داوود أوغلو : لن نطبع مع ( اسرائيل ) الا بعد رفع الحصار ووقف الاعتداء على فلسطين
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الحكومة التركية الجديدة برئاسة أحمد داوود أوغلو : لن نطبع مع ( اسرائيل ) الا بعد رفع الحصار ووقف الاعتداء على فلسطين

أحمد داوود أوغلو  رئيس الوزراء التركي الجديد

اسطنبول – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أكدت الحكومة التركية الجديدة، برئاسة أحمد داود أوغلو، أنه لا تطبيع للعلاقات مع ( اسرائيل ) إذا لم تضع حدا لاعتداءاتها على الفلسطينيين، وترفع الحصار عن قطاع غزة.

وأوضح رئيس الوزراء داود أوغلو، في كلمة له مساء يوم الاثنين  1 ايلول 2014 ، خلال عرض برنامج حكومته على البرلمان، أن “تركيا الجديدة ستعزز تكاملها مع العالم، وستنتهج سياسة خارجية فاعلة، تراعي الحقوق، وتستند إلى الحوار، في ضوء “رؤية تركيا الجديدة”، لافتةً أن تحقيق تقدم في تطبيع العلاقات مع اسرائيل “غير ممكن قبل وضع حد للاعتداءات الاسرائيلية ضد فلسطين، ورفعها للقيود عن الفلسطينيين، في مقدمتها تلك المفروضة على قطاع غزة”.

وأكدت الحكومة التركية في برنامجها أنّ مواصلة العمل على تعميق العلاقات مع المؤسسات الأوروبية، وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، يُعد من أولويات الحكومة الجديدة، فضلا عن الاستمرار في مسيرة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، لافتة في هذا السياق إلى أن الرأي العام التركي بات يشعر بالفتور وعين الريبة، حيال مسيرة الانضمام للاتحاد، في ظل “الملاحظات الخاطئة للأصدقاء الأوروبيين والممارسات المجحفة الناجمة عن ذلك”، بحسب قوله.

وفيما يتعلق بالملف السوري، أوضحت أوغلو أن “سياسة تركيا تستند إلى ثلاثة مبادئ أساسية، تتمثل في ضرورة تلبية تطلعات الشعب السوري المشروعة عبر مرحلة انتقالية سياسة سلمية، وتوفير الدعم السياسي والإنساني للشعب السوري حيال سياسات العنف التي يمارسها النظام، وتعزيز الهوية المؤسساتية للممثلين الشرعيين للشعب السوري”، مؤكدا “استمرار وقوف الحكومة التركية إلى جانب الأشقاء السوريين في أيامهم العصيبة”.

 وكان رئيس الوزراء التركي الجديد ، أحمد داود أوغلو، أعلن يوم الجمعة 29 آب 2014 ، عن تشكيلة الحكومة الجديدة، وتعيين مولود جاووش أوغلو، الذي كان يحمل حقيبة الاتحاد الأوروبي في الحكومة السابقة، وزيرا للخارجية.

 

 واحتفظ داود أوغلو في حكومته الجديدة بمعظم وزراء حكومة رجب طيب أردوغان الذي شدد الشهر الجاري قبضته على السلطة السياسية في البلاد، عندما فاز في أول انتخابات رئاسية مباشرة.

 

 وتولى يالتشن أكضوغان، الذي يعد من أكثر الشخصيات قربا لأردوغان في الحكومة، مسؤولية حل القضية الكردية، ومتابعة مسيرة “الحل السلمي” و الحوار مع القائد الكردي المعتقل، عبد الله أوجلان.

 

 وشغل يالجين أكضوغان، مساعد الرئيس التركي الجديد، منصب نائب رئيس الوزراء، كما عين داود أوغلو في نفس المنصب نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم.

 

 واحتفظ نائب رئيس الوزراء علي باباجان المسؤول عن الشؤون الاقتصادية في الحكومة السابقة بمنصبه، وكذلك وزير المالية محمد شيمشك، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الطاقة تانر يلدز.

 

 وقدمت الحكومة الجديدة برنامجها إلى البرلمان هذا الأسبوع ، للتصويت على منحها الثقة، علما بأن حزب العدالة والتنمية، الذي يرأسه داود أوغلو، يتمتع بغالبية مطلقة من 313 مقعدا من أصل 550 في المجلس .

 

أحمد داوود أوغلو – رئيس الوزراء التركي الجديد .. سيرة ذاتية مختصرة

أحمد داوود أوغلو (1959 -)، رئيس الوزراء في تركيا. ورئيس حزب العدالة والتنمية حلفاً لأردوغان هو أستاذ للعلوم السياسية التركية. في 1 مايو 2009 عين قبل ذلك وزيرًا للخارجية في تركيا، وكان قبل ذلك أيضاً المستشار الرئيسي لرئيس الوزراء السابق التركي رجب طيب أردوغان.

 أكمل دراسته الثانوية في ثانوية إسطنبول للذكور ومن ثم تخرج من قسم “الاقتصاد” و”العلاقات الدولية والعلوم السياسية” في جامعة بوغازيجي، حيث نال أيضًا على درجة الماجستير في الإدارة العامة، ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة بوغازيجي. عمل استاذًا في جامعة مرمرة بين عامي 1993 و1999، ورئس إدارة العلاقات الدولية في جامعة بيلكنت في إسطنبول بتركيا. منح لقب سفير بقرار مشترك من الرئيس أحمد نجدت سيزر ورئيس الوزراء عبد الله غل وذلك في 17 يناير 2003. له العديد من المؤلفات بعدد من المواضيع السياسية. وأثرى صحيفة يني شفق التركية بأكثر من 200 مقالة، حيث عمل بها بين عامي 1995 و 1999.

 كما إنه كان واحد من أبرز من ناب عن الحكومة التركية خلال الدبلوماسية المكوكية للتسوية بين إسرائيل وقطاع غزة عام 2008.

 عدد من مؤلفاته:

 ألف العديد من الكتب والمؤلفات في موضوع السياسة الخارجية وذلك باللغة التركية والانجليزية، وقد تم ترجمة هذه الكتب والمؤلفات إلى عدة لغات منها اليابانية والبرتغالية والروسية والعربية والفارسية والألبانية.

     Alternative Paradigms: The Impact of Islamic and Western Weltanschauungs on Political Theory

    The Civilizational Transformation ve The Muslim World

    العمق الاستراتيجي.

    الأزمة العالمية.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسطنبول – فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو في انتخابات بلدية اسطنبول

اسطنبول – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: