إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / العدد والعدة – كتائب الشهيد عز الدين القسام – الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ( حماس )

كتائب الشهيد عز الدين القسام

غزة - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

العدد والعدة – كتائب الشهيد عز الدين القسام – الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ( حماس )

كتائب الشهيد عز الدين القسام

غزة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كتائب الشهيد عز الدين القسام – الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ( حماس )

تتكون كتائب الشهيد عز الدين القسام من 9 ألوية . واللواء في العادة يتكون من 5000 مقاتل ويضم 5 كتائب ويقدر عدد عناصر القسام بـ 45 ألف مقاتل يتوزعون على العديد من الوحدات والكتائب التي تنتشر في قطاع غزة حيث لكل وحدة مهام معينة مناطة بها ومواقع معينة تعمل انطلاقا منها وأبرز هذه الوحدات:..

>> وحدة المشاة ::

وهي الاكبر من حيث العدد والعدة وتشكل 85 % من كتائب القسام تقريبا مهمتها هي مواجهة العدو مباشرة في حال تقدمه نحو القطاع ومساندة قوات وزارة الداخلية بحفظ الجبهة الداخلية والمساعدة في حالة الكوارث الطبيعية كما جرى في 2013 .. تتسلح وحدات المشاة برشاشات كلاشينكوف 74 و103 وكرينكوف وبنادق ام-16 وبنادق قنص دراغنوف وقواذف RPG-7 وقواذف محلية الصنع طراز ياسين وهي نسخة من الار بي جي الروسي بالاضافة الى رشاش بي كي سي وقنابل يدوية وهي تصنع محليا (صنعت الكتائب ربع مليون قنبلة)..
>> الوحدة الخاصة::

من أكثر الوحدات نشاطا في هذه الحرب حيث تقوم بعمليات تسلل خلف خطوط العدو واقتحام للمعسكرات والقواعد الاسرائيلية وهي الوحدة المسؤولة عن أسر الجندي شاؤول أرون قبل عدة ايام ويعتبر عناصرها النخبة في كتائب القسام حيث يتسلح أفرادها ببنادق ام-4 و ام-16 وكلاشينكوف-103 و FN-FAL و FN-2000 وكرينكوف وينادق قنص دراغنوف الروسية الشهيرة وبنادق شتاير عيار 12.7 مم مداها 2 كم وقواذف RPG-7 و RPG-18 وقنابل يدوية وعبوات ناسفة كما يتجهز أفرادها بمناظير ليلية وأجهزة اتصال..

>> وحدة الهندسة ::

من الركائز الاساسية في كتائب القسام مسؤولة عن التصنيع العسكري وحفر الانفاق وقامت الوحدة ببناء بنية تحتية عسكرية متكاملة تحت القطاع وتعرف بغزة السفلية وتضم هذه البنية شبكة من الانفاق التي تمتد لعشرات الكيلومترات والتي تتعدد مهامها فبعضها مخصص لتخزين السلاح وبعضها مخصص لنقل الامدادات واكثرها شهرة الانفاق الهجومية التي تخترق الاراضي المحتلة وتسهل عملية تسلل عناصر القسام خلف خطوط العدو وسلاح الوحدة الاساسي هو السرية التامة والتطوير المستمر..

>> وحدة الدروع ::

المسؤولة عن التصدي للمدرعات والدبابات الصهيونية وسلاحها الاساسي قواذف RPG-7 و والقاذف الشهير والجبار RPG-29 الذي يطلق قذيفة بشحنة مزودجة خارقة للدروع مداها 500 متر بالاضافة الى صواريخ بتار محلية الصنع التي يصل مداها الى 1 كم وصواريخ مالوتكا مداها الاقصى 3000 متر وصواريخ كونكورس الموجهة المضادة للدروع مداها 4 كم وصواريخ فاغوت وصواريخ كورنيت قاهرة الميركافا التي يبلغ مداها 5500 متر بالاضافة الى عبوات ناسفة محلية الصنع طراز شواظ التي تحتوي على 40 كجم من المواد شديدة الانفجار والسلاح الشخصي للعناصر كلاشينكوف في الغالب..

>>وحدة الدفاع الجوي::

وحدة حديثة العهد لم يمضي على تأسيسها 7 سنوات سلاحها الاساسي رشاشات دوشكا مداها 3500 متر ورشاشات مضادة للطائرات ZPU-14.5 مم محملة على سيارات رباعية الدفع ورشاشات بي كي سي وصواريخ أرض جو محمولة على الكتف طراز ستريلا سام-7 مداها 4200 متر و ايجلا سام-18 المقاوم للتشويش والمزود بباحث ذكي يميز بين بصمة الطائرة وبصمة الوسائل الخداعية مداه 5200 متر والاحدث في صواريخ القسام هو جرينش سام-24 الاحدث في سلسلة الصواريخ المضادة للطائرات والذي يستطيع اسقاط الطائرات التي تحلق على ارتفاع 4 كم وحتى مدى 5 كم والقادر على تجاوز وسائل الخداع كما تمتلك الوحدة صواريخ جافلين البريطانية التي يصل مداها الى 5500 متر..

>>الكوماندوز البحري::

مهمتها العمل خلف خطوط العدو من خلال التسلل عبر المياه وأبرز عملياتها اختراق قاعدة زيكيم العسكرية على شواطئ عسقلات والتي شكلت ضربة موجعة للاستخبارات الصهيونية..التسليح الاساسي بنادق كلاشينكوف وسكاكسين عسكرية..

>> القوات الجوية ::

المفاجأة الاكبر والصادمة للكيان الصهيوني وهي الطائرات بدون طيار طراز أبابيل محلية الصنع والتي ظهر منها 3 نماذج هي ابابيل-1 ايه لمهام الاستطلاع والتجسس ونجحت في تصوير مناطق عسكرية ووصلت الى وزارة الحرب في تل ابيب وعادت بسلام الى القطاع..ابابيل-1 بي وهي الطائرة المقاتلة القادرة على القصف الارضي من خلال 4 صواريخ مركبة على الاجنحة..ابابيل-1 سي النسخة الانتحارية مزودة بشحنة متفجرة..

>>المكتب الاعلامي::

الاعلام هو أحدث أركان الحروب المعاصرة بل ان الحرب النفسية الاعلامية هي اكثر نجاحا واكثر قوة من الحرب التقليدية فمن خلال الاعلام تضرب الجبهة الداخلية في الصميم حيث لا تصل الصواريخ ومن خلال الاعلام تكشف الجرائم التي يقترفها العدو والبطولات التي يسطرها المجاهدين عنيت كتائب القسام باقامة مكتب اعلامي هدفه تصوير عمليات المقاومة ونشر خسائر العدو بحيث تضعف الجبهة الداخلية الاسرائيلية وتدب الرعب في قلوب الجنود..

>>وحدة الامداد والتموين:

مسؤولة عن توفير الدعم اللوجستي للكتائب المنتشرة على حدود القطاع من سلاح وذخيرة وغذاء وادوية ووقود..

>>وحدة الاشارة والاتصالات::

مركز القيادة الذي يقوم بتوزيع المهام ونشر التعميمات والقيام بالحرب الالكترونية من التشويش على المحطات الفضائية الاسرائيلية واختراق الترددات العسكرية والمواقع الالكترونية الاسرائيلية..

>> وحدة المدفعية ::

هي قوة الردع الاساسية لفصائل المقاومة الفلسطينية بشكل عام والقسام بشكل خاص بدأت الوحدة العمل مع تصنيع اول صاروخ فلسطيني وهو قسام-1 هي تركزت عملياتها في قصف المدن والمستوطنات الصهيونية والمواقع العسكرية والحشود وتتسلح الوحدة حسب احدث التقديرات بنحو 20 ألف صاروخ وقذيفة تختلف في نوعيتها ومداها كما تختلف في مصادرها فمنها المهرب من ليبيا ومن سوريا ومنها ما يصنع محليا..وهي كما يلي:
—– الهاون: تستخدم في قصف الحشودات العسكرية على حدود القطاع والمواقع العسكرية القريبة وتمتلك عشرات مدافع الهاون بالاضافة الى انها تقوم بتصنيع جزء منها وتصنع القذائف الخاصة بها والاكثر استخداما هي عيار 120 مم..
—– صواريخ 107:: صواريخ قصيرة المدى روسية الصنع تستخدم لضرب التحصينات وقصف المستوطنات والتجمعات العسكرية يصل مداها الى 10 كم..
—– صواريخ جراد: صواريخ روسية الصنع مداها 20 كم وفي النسخ المطورة السورية والايرانية مداها يصل الى 40 كم..وحصلت الكتائب على المئات منها من ليبيا..
—– قسام-1: اول صاروخ محلي الصنع طوله 70 سم ومداه 4 كم.
—– قسام-2: محلي الصنع يصل مداه الى 8كم.
—– قسام-3: محلي الصنع يصل مداه الى 12-15 كم.
—– قسام-4: محلي الصنع طوله 3 متر ومداه 18 كم.
—– سجيل-55: محلي الصنع مداه 55 كم.
—– جي-80:صاروخ محلي الصنع وحرف جي اختصار لـ جعبري نسبة للقائد العام للكتائب ومداه 80 كم اطلق باتجاه تل ابيب وفشلت القبة الحديدية في اعتراض 9 صواريخ من اصل 10 وحسب ما اعلن القسام فان الصاروخ مجهز بتقنية تسمح له بتفادي القبة الحديدية.
—– ام-75: اول صاروخ فلسطيني محلي الصنع بعيد المدى واول صاروخ يصل الى تل ابيب ظهر في حرب 2012 وحرف ام اختصار لـ مقادمة وهو احد قيادات الحركة ورقم 75 هو المدى الذي وصل اليه الصاروخ..
—– أر-160: صاروخ محلي الصنع وهو الاطول مدى في سلسلة الصواريخ الفلسطينية وحرف أر يرمز الى القائد الشهيد عبد العزيز الرنتيسي الذي تعهد قبل اكثر من 10 اعوام بان حيفا ستقصف وهو ما حدث اما رقم 160 فهو المدى المتوقع للصاروخ والذي وصل حتى اللحظة الى 140 كم في قلب حيفا..
—– فجر-5: صاروخ ايراني الصنع مداه طوله 6 متر ومداه 75 كم ويحمل شحنة زنة 90 كجم من مواد شديدة الانفجار..
—– فجر-3: صاروخ ايراني مداه 43 كم لم يسجل استخدامه حتى اللحظة..
—– ام-302: وهو تقليد للصاروخ الصيني ws-2 مداه يصل الى 140 كم ويحمل شحنة متفجرة زنة 145 كجم .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – مقتل مجندة صهيونية وإصابة والدها وشقيقها بإنفجار عبوة ناسفة قرب مستوطنة دوليف اليهودية بمحافظة رام الله

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: