إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الصيام الإسلامي / فلكيا : عيد الفطر الإسلامي يوم الاثنين 1 شوال 1435 هـ / 28 تموز 2014 م
عيد سعيد .. وكل عام وأنتم بخير
مكة المكرمة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
 

فلكيا : عيد الفطر الإسلامي يوم الاثنين 1 شوال 1435 هـ / 28 تموز 2014 م

عيد سعيد .. وكل عام وأنتم بخير
مكة المكرمة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
 
يتوقع علماء الفلك ان يكون يوم الاثنين 28 تموز 2014 ، هو اليوم الاول في شهر شوال 1435 هـ ، ويكون رمضان هذا العام 29 يوماً .
وقال الفلكي السعودي الدكتور خالد الزعاق: “أركان رؤية هلال شوال، ستتحقق بإذن الله تعالى مساء الأحد ؛ وذلك بمكوث الهلال بعد مغيب الشمس”. 

وأضاف: “حسابياً يولد هلال شوال صباح يوم الأحد وعيد الفطر يوم الاثنين 28 يوليو 2014م؛ وذلك على حسب المعايير الفلكية المتبعة في تقويم أم القرى؛ فمنذ لحظة ولادة شهر رمضان والقمر يسير خلف الشمس متجهاً من الغرب لجهة الشرق ظاهرياً، وبما أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير؛ فإن القمر يحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال شهر رمضان، وسيدركها في صباح يوم الأحد 27 يوليو 2014 في تمام الساعة الواحدة و42 دقيقة؛ وحينئذ يولد هلال شهر شوال ولادة كونية؛ فالشمس والقمر في هذه  اللحظة يكونان على خط طول سماوي واحد، وفي أثناء مغيب شمس يوم الأحد سيكون للقمر مكوث في جميع الدول العربية وغالب العالم الإسلامي بمُدد تتراوح بين ثلث ساعة إلى بضع دقائق”. 

وأردف: “في شرق العالم الإسلامي في جاكرتا، سيمكث 18 دقيقة، وعلى الرباط في غرب العالم الإسلامي 8 دقائق، وعلى مكة 11 دقيقة، وعلى المنطقة الوسطى سبع دقائق بارتفاع درجتين ونصف، ويقع جنوب مغيب الشمس، ونسبة الإضاءة على وجهه 0.6%، وشكل الهلال منحرف بانتصاب يسير ناحية الجنوب قرناه بين السماوي والجنوبي، ويبعد عن الأرض 406207 كم، وسيكتمل القمر بدراً مساء يوم الأحد 14/10/1435هـ في تمام الساعة 7:11 مساء”.

في غزة اطلق مجموعة من النشطاء اسم “عيد شهيد” على عيد الفطر القادم , وطالب عدد من النشطاء المواطنين والعالمين العربي والاسلامي باقتصار فعاليات العيد على الشعائر الاسلامية ففي غزة وصل عدد الشهداء جراء العدوان الصهيوني الحالي الى اكثر من 1049 شهيدا وقرابة 6 آلاف جريح .
الى ذلك ، أعلنت كل من اليمن ومصر وإيطاليا وفرنسا، أن يوم الاثنين 28  تموز 2014 ، أول أيام عيد الفطر المبارك للعام الجاري 1435هـ.

ويرجح ان تعلن فلسطين ومعظم دول بلاد الشام الاثنين اول ايام عيد الفطر ليكون بذلك صيام شهر رمضان 29 يوما لهذا العام نتيجة خطأ في بداية الصوم .

وأكدت هيئة دار الإفتاء الشرعية في اليمن أن يوم الأحد هو المكمل لشهر رمضان وأن يوم الاثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.
وأعلن في مصر، فلكيا، أن الأحد الموافق 29 رمضان، 27 يوليو، هو المتمم لشهر رمضان، وأن الإثنين 28 يوليو هو غُرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.
من جهتها، أعلنت الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين أن يوم الاثنين الموافق 28 من يوليو/تموز الجاري، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، وفاتح شهر شوال.
وفي بيان صادر عنها، قالت الجمعية، إن “هذا القرار جاء استناداً على المنهجية التي اعتمدتها في تحديد أوائل الشهور القمرية والأخذ بما توصل إليه العلم القطعي في الحسابات الفلكية الدقيقة فإننا نعلن أن يوم الإثنين هو يوم عيد الفطر المبارك فاتح شوال وفقاً لما ورد في بيان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث الخاص بتحديد عيد الفطر المبارك لعام 1435هـ”.
إلى ذلك، أعلن اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا (UOIF) في بيان له السبت 26 يوليو 2014 أن عيد الفطر سيكون يوم الاثنين 28 يوليو 2014.
وأكد اتحاد المنظمات الاسلامية أن ظهور الهلال الجديد لشهر شوال لعام 1435 هـ سيكون بداية من اليوم على الساعة59S 22H 42M GMT والى غاية (الأحد 27 يوليو في 00H 59S 42M وقت باريس) وبالتالي فإن رؤية الهلال القمري سوف تكون ممكنة مساء يوم الا
إلى ذلك، قال مدير عام دار التقويم القطري الدكتور محمد بن عبدالله الأنصاري أن عيد الفطر المبارك سيكون يوم الإثنين القادم بإذن الله تعالى.
وفي بيان حول موعد ولادة هلال شوال ، قال د. الأنصاري إن موعد ولادة هلال شهر شوال للعام الهجري 1433 هـ سيكون بمشيئة الله تعالى يوم الأحد الموافق 27 من شهر يوليو 2014 م الساعة الواحدة والدقيقة الثالثة والاربعين صباحا وسيغيب الهلال بعد غروب الشمس بثمانى دقائق ومن الصعب رؤيته في ذلك اليوم، وعليه فإن غرة شهر شوال للعام الهجري 1435 هـ هي يوم الإثنين القادم.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبو ظبي – فلكيا : مركز الفلك الدولي – يوم الأربعاء 5 حزيران 2019 هو أول أيام عيد الفطر المبارك ( 1 شوال 1440 هـ )

أبو ظبي – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: