إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / خطة وزير الخارجية الامريكي جون كيري للتهدئة في قطاع غزة

 وزير الخارجية الأميركي جون كيري

واشنطن - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

خطة وزير الخارجية الامريكي جون كيري للتهدئة في قطاع غزة

 وزير الخارجية الأميركي جون كيري

واشنطن – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قدم وزير الخارجية الامريكي جون كيري مقترحا أو خطة بشأن التهدئة في قطاع غزة، إذ أبدت واشنطن الاستعدادا التام للإشراف على تنفيذه وضمانه .

وينص المقترح الأميركي، حسب الوثيقة المرفقة على الآتي :

العنوان: إطار عمل لوقف إطلاق نار مستدام في غزة:

إدراكا لأهمية أرواح المدنيين، ولإنهاء العنف في غزة وتحقيق وقف إطلاق نار مستدام وحل دائم للأزمة، فإن السلطة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية ودولة إسرائيل (الأطراف)، وبدعم من مصر والولايات المتحدة وتركيا وقطر والأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي (الشركاء الدوليين) يقدمون الالتزامات الآتية:

أ‌- البناء على اتفاقية القاهرة لوقف إطلاق النار في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012.

ب‌- الاجتماع خلال 48 ساعة للتفاوض حول حل جميع القضايا الضرورية لتحقيق وقف إطلاق مستدام وحل دائم لأزمة غزة، بما في ذلك إجراءات تأمين فتح الحدود والمعابر غير الحدودية، بما يسمح بدخول البضائع والناس وضمان الحياة الاجتماعية والاقتصادية للشعب الفلسطيني، ويشمل ذلك حقوق صيد الأسماك لمسافة 12 ميلا بحريا، وتحويل الأموال إلى غزة لتسديد رواتب الموظفين العموميين، ومواجهة القضايا الأمنية.

ت‌- البدء خلال 48 ساعة بوقف إطلاق نار إنساني لمدة تستمر لسبعة أيام، وسحب قوات الدفاع الإسرائيلية من قطاع غزة، وإنهاء كل الأعمال العدائية في ومن غزة.

تمتنع الأطراف عن تنفيذ أي استهداف عسكري أو أمني على بعضها البعض أثناء فترة وقف إطلاق النار، وسيتم السماح بإيصال المساعدات الإنسانية، بما في ذلك، ولكن ليس حصرا، الغذاء والدواء والمأوى إلى المواطنين الفلسطينيين في غزة.

سيتولى الشركاء مراقبة وقف إطلاق النار الإنساني والاتفاقات التي تتوصل إليها الأطراف مراقبة فعالة، بالتعاون والتنسيق مع الأطراف.

ويلتزم الشركاء بمبادرة لتقديم مساعدات إنسانية كبيرة لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لسكان غزة، بما في ذلك التزام أولي بمبلغ 47 مليون دولار من الولايات المتحدة (على أن تضاف إليها التزامات أخرى).

ورفضت الحكومة الإسرائيلية و”الكابينيت” هذه المبادرة يوم الجمعة 25 تموز 2014 بالإجماع، فيما قالت حركة “حماس” إنها تقوم بدراستها.

وعلى الصعيد ذاته ، نشرت صحيفة ( يديعوت أحرونوت ) العبرية الشروط التي قدمتها حكومة تل ابيب والمقاومة الفلسطينية من اجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار.

وقالت ( يديعوت احرونوت ) أن الشروط التي قدمتها ( إسرائيل ) تتمثل في 3 نقاط،أبرزها القضاء على جميع الانفاق ،تجريد غزة من الصواريخ،ورقابة على الاموال حتى لا تصل الى المقاومة الفلسطينية .

فيما بينت يديعوت أن جزءا من الكابينيت طالب بإسقاط حركة حماس.

وأشارت يديعوت إلى أن مطالب المقاومة تتمثل في 7 نقاط،وهي:

رفع الحصار،فتح معبر رفح مع ضمانات دولية،ميناء مع ممر بحري،تحرير محرري صفقة شاليط الـ56 الذين اعيد اعتقالهم،بالإضافة إلى تحرير اعضاء التشريعي من حماس المعتقلين،وضمان توصيل الرواتب لموظفي الحكومة في غزة،وتوسيع منطقة الصيد في البحر.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – مقتل مجندة صهيونية وإصابة والدها وشقيقها بإنفجار عبوة ناسفة قرب مستوطنة دوليف اليهودية بمحافظة رام الله

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: