إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / 4 قتلى بانفجارات تهز مجمع البرلمان في مقديشو
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

4 قتلى بانفجارات تهز مجمع البرلمان في مقديشو

خريطة الصومال  Map of  Somalia

مقديشو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قالت الشرطة الصومالية وشهود عيان إن أربعة قتلى على الأقل سقطوا، السبت، في انفجار سيارة ملغومة عند البرلمان بالعاصمة مقديشو.

وأعلنت حركة الشباب الاسلامي المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الانفجار وتفجير آخر في مقديشو وقع اليوم السبت 24 أيار 2014 .

وقال شاهد عيان إن صوت إطلاق نار سمع بعد الانفجارين داخل مجمع البرلمان ورأى أربع جثث في المكان.

وقال الميجر نور علي من الشرطة “وقع انفجاران داخل مجمع البرلمان الصومالي”. وذكر نائب أن بعض نواب البرلمان كانوا في المبنى وقت الانفجارين. وسمع صوت إطلاق نار من مسجد مواجه للبرلمان.

وأكدت الشرطة مقتل أربعة أشخاص.

وقال الشيخ عبد العزيز أبو مصعب، المتحدث باسم العمليات العسكرية بحركة الشباب، إن الحركة مسؤولة عن التفجير الاسشتهادي والتفجيرات التي وقعت دخل البرلمان، مضيفا أن قتالا شرسا استمر بالداخل.

وقال العقيد فارح حسين من الشرطة إنه تم انقاذ أعضاء البرلمان وعاملين آخرين بمجرد أن انفجرت السيارة الملغومة، إلا أن المهاجمين اطلقوا النار من داخل مسجد قريب.

وشهدت مقديشو سلسلة من الهجمات الاستشهادية التي أعلنت الشباب مسؤوليتها عنها. وطردت الحركة من مقديشو قبل نحو عامين وتشن هجمات منذ ذلك الحين.

وقال نائب طلب عدم نشر اسمه “أنا الآن في البلدة لكنني أعلم أن بعض زملائي يجرون محادثات في المجلس”.

وانتشرت قوة خاصة للامم المتحدة، الاحد، للمرة الاولى في مقديشو حيث اوكلت اليها مهمة حماية فرق العمل الانساني في حين تتعرض العاصمة الصومالية الى هجمات حركة الشباب الاسلامية الموالية لتنظيم القاعدة.

وما زال مقاتلو حركة الشباب الاسلامية رغم انهم اندحروا من معظم معاقلهم في بلاد ما زالت تسود فيها الفوضى، يسيطرون رغم ذلك على مناطق ريفية واسعة واصبحوا يمارسون حرب العصابات.

وشنوا مؤخرا هجمات ازدادت تعقيدا على مقديشو – التي طردوا منها في 1991 – استهدفت مواقع تخضع لحراسة امنية مشددة مثل مجمع بنايات الامم المتحدة او عمال انسانيين امميين.

وتواجه الصومال، التي تجتاحها حرب اهلية منذ 1991، خطر كارثة غذائية بسبب قلة الامطار بعد اقل من ثلاث سنوات من مجاعة قاتلة اذا لم تتلق المنظمات الانسانية اموالا وفق ما اعلنت الامم المتحدة الاسبوع الماضي.

وطلبت وكالات الامم المتحدة 933 مليون دولار لسنة 2014 لمساعدة الصومال لكنها لم تحصل حتى الان سوى على 15 بالمئة منها، في حين تلقت الضعف السنة الماضية في الفترة ذاتها.

وشنت طائرات قتالية غارات جوية على قاعدة كبيرة لحركة الشباب الاسلامية الموالية لتنظيم القاعدة في الصومال، وفق ما افاد الاحد الفائت شهود ومقاتلون.

وتبذل الحكومة الصومالية جهودا مضنية لفرض سيطرتها على مختلف أنحاء البلد.

ونفذت قوات الحكومة الصومالية بتعاون مع قوات الاتحاد الأفريقي عمليات عسكرية واسعة، خلال الأشهر الأخيرة، تمكنت من خلالها السيطرة على 10 مدن في وسط وجنوب الصومال.

وبدأت قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي وقوات الحكومة الصومالية حملة على حركة الشباب الإسلامية المتمردة في مارس/آذار الماضي لطرد مقاتليها من جنوب الصومال.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدوحة – منحة مالية قطرية لفلسطين بقيمة 480 مليون $

رام الله – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: