إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الرياضة / عالم الفروسية / انطلاق مهرجان الجنيز الأيرلندي

ايرلندا - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

انطلاق مهرجان الجنيز الأيرلندي

ايرلندا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

يستضيف مضمار كوراه الأيرلندي عصر اليوم فعاليات اليوم الأول من مهرجان الجنيز الأيرلندي، الذي يتألف من 7 أشواط متضمنة سباق 2000 جنيز الأيرلندي الكلاسيكي للفئة الأولى لمسافة الميل، والمخصص للمهور في سن ثلاث سنوات والبالغ إجمالي جوائزه المالية 300 ألف يورو.

 ويأتي تنظيم المهرجان الذي يتضمن جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة غداً، ترجمة للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي، ومتابعة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للفروسية والسباق.

ومن المتوقع أن تشهد سباقات مهرجان الجنيز الأيرلندي الكلاسيكي على مدى يومين، مجموعة مميزة متمثلة في شخصيات كبيرة لمحبي الخيل وعشاق سباقات الخيول.

 

منافسة قوية

 

وبالنسبة لسباق 2000 جنيز الأيرلندي الكلاسيكي للفئة الأولى لمسافة الميل والمخصص للمهور في سن ثلاث سنوات والبالغ إجمالي جوائزه المالية 300 ألف يورو، والذي سيقام في الشوط الرابع ويشارك فيه 12 خيلاً من أقوى الخيول الأوروبية والأميركية، من المتوقع أن يشهد منافسة قوية نظراً لارتفاع تصنيف عدد كبير من الخيول المشاركة، وإن كان الأقرب للترشيح للمنافسة على لقب هذا السباق المهر «مستجيب» المصنف 114 لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بقيادة الفارس بي جي سمالون وإشراف المدرب دي كي ويلد،.

 

والمهر«أوبليتريتور» العائد ملكيته لجمعية قطر للسباقات بقيادة الفارس جي بي سبنسر وإشراف المدرب جي إم ليون، ومن المتوقع أن يدخل في المنافسة المهر «كنج مان»، الذي يبلغ تصنيفه 119 والعائد ملكيته للأمير السعودي خالد العبد الله بقيادة الفارس جون دويلي، والذي يشرف على تدريبه المدرب البريطاني جون جوسدين، والمهر «شفتن باور» المصنف 114 العائد ملكيته لإيليان شيفرس بقيادة الفارس آر هوجي ويشرف على تدريبه المدرب ريتشارد هانون.

 

سباق السعديات

 

ويتضمن سباقات اليوم سباق السعديات برعاية اتحاد الإمارات للفروسية، والذي سيقام في الشوط الخامس ويشارك فيه 15 خيلاً وإجمالي جوائزه المالية 15 ألف يورو، وأقوى المرشحين للفوز بلقب هذا السباق الجواد «وولف إن ديزرت» لجابر العبد الله بقيادة الفارس ديب بيجان، أما باقي الأشواط فيشارك في الشوط الأول المخصص للمهرات 16 مهرة، وإجمالي جوائزه المالية 16.500 ألف يورو.

 

واقرب المرشحين لهذا الشوط المهرة باك توباص، ويشارك في الشوط الثاني 11 خيلاً وإجمالي جوائزه المالية 52 ألف يورو، وأقرب المرشحين لهذا الشوط «سكس ليجز»، ويشارك في الشوط السادس 16 خيلاً وأقوى المرشحين الخيل «فيسكال فوكس »، أما الشوط السابع والأخير فيشارك فيه 15 خيلاً والمرشح له الخيل «باندي بوي».

 

تاريخ الجائزة

 

سباق الجائزة 2000 جنيز مخصص للخيول المهجنة الأصيلة في سن ثلاث سنوات، لمسافة الميل وتأسس في عام 1921 وأبرز الخيول التي جمعت الفوز بسباقي الألفي جنيز الإنجليزي والأيرلندي هي «رايت تاك» في عام 1969، وفي عام 2002 قدم البطل (روك أوف جبرولتر) الإنجاز بفوز كبير بالنسخة الإنجليزية من السباق وأصبح أول خيل يحق الدبل النادر منذ (رودريجوديتريانو) الذي جمع بين السباقين عام 1992.

 

المهر (بشير) حصد الفوز لجودلفين عام 2000 فيما نجح المهر النجم (دبوي) بإهداء فريق جودلفين ثاني إنجاز له بالسباق عندما هزم منافسيه بسهولة فائقة ونال اللقب لعام 2005 بأسلوب متميز. وفي عام 2007 أصبح المهر (كوكني ريبل) سادس حصان يفوز بسباقي الجنيز. وفي عام 2008 استطاع المدرب إيدان أوبراين والفارس جوني مورتاج والمهر (هنري ذا نافيجيتر) من إكمال ثنائية الجينيز الإنجليزي والأيرلندي بكيفية رائعة.

 

خيول الإمارات

 

كان أول إنجاز حققته الخيول الإماراتية في هذا السباق في عام 1983، وحققه المهر «وصل» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم بإشراف جون دنلوب وبقيادة توني موري، وسجل زمناً وقدره 1,52,00 دقيقة. الفوز الثاني جاء عبر «شادي» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بإشراف مايكل ستاوت وبقيادة والتر سوينبورن في 1989 وسجل 1,37,50 دقيقة.

 

وحقق «براثيا» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف لوكا كوماني وبقيادة مايكل روبرتس اللقب في عام 1993 مسجلاً 1,43,00 دقيقة، ثم تلاه «بشير» لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور وبقيادة فرانكيديتوري مسجلاً 1,39,80 دقيقة، وحقق «دبوي» ابن الفحل «دبي ميلينيوم» لجودلفين أيضاً اللقب في عام 2005 مسجلاً 1,41,60 دقيقة.

 

جولات الجائزة

 

 تنتقل الجولة الرابعة من الجائزة الأول من يونيو المقبل إلى مضمار بان بادن في ألمانيا، وتنتقل الجائزة إلى أميركا في 14 يونيو إلى مضمار «تشيرشل داونز» بأميركا ومنها إلى فرنسا ومضمار سانت كلو في 29 يونيو، وفي أغسطس تنتقل إلى بلجيكا وتقام على مضمار أوستن وبعدها إلى العاصمة الروسية موسكو، وتختتم الجائزة في العاصمة التركية إسطنبول سبتمبر المقبل.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتائج سباق الخيل الـ 25 في قطر على كأس روضة الفرس

الدوحة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نظم نادي السباق والفروسية مساء يوم الأربعاء 25 كانون الثاني 2012 ، سباق الخيل الخامس والعشرين على كأس روضة الفرس والذي أقيم تحت رعاية سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي. واشتمل السباق على إقامة 6 أشواط وبلغ مجموع جوائزه 305 آلاف ريال .

وقد حقق المركز الأول في الشوط السادس الرئيسي الختامي وهو على كأس روضة الفرس والبالغة جائزته 80 ألف ريال قطري وشاركت فيه الخيل العربية الأصيلة لمسافة 1700 متر درجة تكافؤ ، الفرس "حارن" ملك مربط الشحانية وجاء ثانيا "دهاش" ملك عيسي محمد عبدالله السليطي وحل ثالثا "ماسح" ملك مربط الشحانية .