إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / مرسوم رئاسي روسي لاعادة الاعتبار لتتار القرم وحصول 80 ألف من قوميات متعددة على الجنسية الروسية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مرسوم رئاسي روسي لاعادة الاعتبار لتتار القرم وحصول 80 ألف من قوميات متعددة على الجنسية الروسية

تقديم طلبات في القرم للحصول على الجنسية الروسية

القرم  – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين أنه وقع مرسوما حول إعادة الاعتبار لتتار القرم وغيرهم من قوميات شبه الجزيرة، الذين تعرضوا للتهجير في عهد الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين.

وقال بوتين مفتتحا جلسة مجلس الدولة الروسية: “انتهز الفرصة للإعلان بأنني وقعت مرسوما حول إعادة الاعتبار لتتار القرم وسكان شبه الجزيرة من القوميات الأرمنية والألمانية واليونانية، وجميع من تعرضوا للتهجير في المرحلة الستالينية”.

وكان بوتين أشار خلال حواره المباشر مع المواطنين الروس في السابع عشر من الشهر الحالي إلى أن تتار القرم تعرضوا فعلا للتهجير من وطنهم الأم، القرم في عهد ستالين، وأضاف:” ينبغي علينا بذل كل ما بوسعنا لأن ترتبط عملية اندماج القرم بروسيا الاتحادية مع إعادة الاعتبار والحقوق والمصالح للشعب التتاري في القرم”.

وأعاد بوتين التذكير بالمرسوم الذي أصدرته الإمبراطورة الروسية يكاتيرينا الثانية عام 1783 حينما انضم القرم إلى أراضي الإمبراطيورية، والذي ينص على وجوب معاملة تتار القرم  كمعاملة المواطنين الروس واحترام كامل حقوقهم وديانتهم.

وقال بوتين إن “قرار يكاتيرينا في حينها كان في غاية الحكمة وينم عن سياسية صحيحة ، ونحن بدورنا سننتهج هكذا سياسة في زمنا الحاضر”.

وفي السياق ذاته ، وقع الرئيس الروسي قانونا بشأن تيسير منح الجنسية الروسية لأشخاص يعيشون أو عاش أقرباؤهم في أراضي الاتحاد السوفيتية والإمبراطورية الروسية .

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانوناً يتيح للأجانب أو أشخاص بلا وطن يعرفون اللغة الروسية نيل الجنسية الروسية في وقت سريع لا يتجاوز 3 أشهر.

وينطبق هذا القانون على أشخاص من أصول روسية يعيشون أو عاش أقرباؤهم في الإمبراطورية الروسية أو الاتحاد السوفيتي، شريطة أن يستقر بهم المقام في روسيا ويتخلوا عن الجنسية الأجنبية.

ووقع بوتين في نفس الوقت قانوناً آخر يُلزم الأجانب الراغبين في العمل في روسيا بإثبات معرفتهم للغة الروسية وتاريخ روسيا وتشريعاتها.

ويطالب هذا القانون الذي سيصبح نافذ المفعول منذ الأول من كانون الثاني/يناير عام 2015 كل أجنبي يرغب في الإقامة والعمل بروسيا ولا يملك شهادة تعليم من الشهادات التي كان يحصل عليها خريجو المدارس في الاتحاد السوفيتي حتى الأول من أيلول/سبتمبر عام 1991، يطالبه باجتياز اختبار اللغة الروسية. ولا ينطبق هذا القانون على من يعتبر خبيرا على درجة عالية من الكفاءة.

وأعلنت هيئة الهجرة الروسية، اليوم الاثنين، أن حوالي 80 ألف شخص من سكان شبه جزيرة القرم التي انضمت إلى روسيا الاتحادية الشهر الماضي، حصلوا على الجنسية الروسية.

وأوضحت الهيئة في بيان أصدرتها اليوم الاثنين أن 145 ألف شخص من سكان هذه المنطقة قدموا حتى الآن الوثائق اللازمة للحصول على الجنسية.

وذكر فلاديمير شابوشنيكوف، عضو مجلس حقوق الإنسان لدى الرئاسة الروسية، في هذا الصدد أن مليوني شخص في شبه الجزيرة يرغبون في الحصول على الجنسية الروسية، وتعمل هيئة الهجرة ما بوسعها لتنفيذ الإجراءات القانونية اللازمة بأسرع ما يمكن.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن – رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي : البرلمان البريطاني وإشكالية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي “بريكست”

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: