إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الانتخابات الرئاسية السورية رسميا 3 / 6 / 2014
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الانتخابات الرئاسية السورية رسميا 3 / 6 / 2014

خريطة سوريا   Map of  Syria

دمشق – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن محمد جهاد اللحام رئيس مجلس الشعب السوري، اليوم الإثنين 21 نيسان 2014 ، عن فتح باب الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية وإجرائها في موعدها المقرر في 3 يونيو/حزيران المقبل.

وفي جلسة لمجلس الشعب(البرلمان)، دعا اللحام الراغبين بخوض انتخابات الرئاسة القادمة إلى التقدم بطلبات ترشيحهم اعتباراً من يوم غد الثلاثاء، وإلى الأول من مايو/ آيار المقبل، كما دعا السوريين المقيمين في داخل سوريا وخارجها إلى ممارسة حقهم الانتخابي.

وحدد رئيس مجلس الشعب موعد الانتخابات في 3 يونيو/حزيران المقبل بالنسبة للسوريين المقيمين داخل سوريا، و28 مايو/أيار المقبل بالنسبة للمقيمين خارج البلاد.

الى ذلك ، قتل شخصان وأصيب العشرات جراء سقوط ثلاثة قذائف هاون وسط دمشق في مناطق محيطة بمقر مجلس الشعب السوري الذي عقد جلسة استثنائية أعلن خلالها فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في 3 يونيو/ حزيران المقبل.

وذكرت وسائل اعلام اجنبية ، في دمشق نقلا عن مسؤولين إن ” قذائف الهاون سقطت على محيط مدرسة دار السلام وحي الصالحية وهي مناطق محيطة بمجلس الشعب السوري”.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن مصدر في قيادة شرطة دمشق أن ” القذائف أدت إلى مقتل مواطنين وإصابة 36 آخرين إضافة إلى إلحاق أضرار مادية في ممتلكات المواطنين”.

وفي حوادث منفصلة، أصيب شخص جراء سقوط قذائف هاون على منطقة الزبلطاني بالعاصمة دمشق.

    تُعتبر هذه الانتخابات الأولى وفق الدستور الجديد الذي أُقر عام 2012. وقد حُذفت منه المادة الثامنة التي كانت تقول بحزب البعث قائدًا للدولة والمجتمع.

    مدّة الولاية الرئاسية وفق الدستور سبع سنوات. وقد سُمح للرئيس السوري بشار الأسد الترشح لولايتين جديدتين وذلك بعد عدم احتساب الولايتين السابقتين الممتدتين من عام 2000 وحتى 2014.

    لا يمنح الدستور السوري صلاحية لأي شخص بتأجيل الانتخابات الرئاسية، والحكومة ملزمة بإجراء تلك الانتخابات.

    الانتخابات ستجرى بدون مراقبين دوليين أو عرب أو أي جهة خارجية وستخضع لرقابة من قبل السلطة القضائية السورية فقط.

 وجاءت التفجيرات قبيل انعقاد جلسة مجلس الشعب السوري لإعلان فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية.

 وتفصيلا ، قال رئيس البرلمان محمد اللحام إن “انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية للمواطنين السوريين المقيمين على الأراضي السورية سيكون يوم الثلاثاء الموافق 3 يونيو/ حزيران 2014 بدءا من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء”.

 وكان البرلمان السوري أقر مشروع قانون الانتخابات الجديد الذي يفتح الباب أمام أكثر من مرشح لخوض الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس بشار الأسد.

 وكان الاخضر الابراهيمي مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا قد حذر من أن اجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا يهدد جهود التفاوض مع المعارضة ويزيد الأزمة المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات تعقيدا.

 وبموجب قانون الانتخابات الجديد، يتعين على المرشح الرئاسي أن يكون أقام في سوريا خلال الأعوام العشرة الماضية وأن يحظى بدعم 35 نائباً على الأقل من النواب الذين يضمهم مجلس الشعب، وعددهم 250 نائبا. دعا اللحام من يرغب بترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية للتقدم بطلب الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة عشرة أيام تبدأ صباح يوم الثلاثاء الواقع في 22 نيسان 2014 وتنتهي بنهاية دوام يوم الخميس الواقع في 1 أيار 2014. ولم يعلن الرئيس الأسد رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة ولكنه أشار في عدة مقابلات تلفزيونية الى وجود إمكانية كبيرة لذلك. وانتخب الرئيس بشار الاسد لولاية ثانية في العام 2007 بموجب استفتاء. وكان الاسد انتخب باستفتاء مماثل بعد وفاة والده الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد في العام 2000. وأقر مجلس الشعب في 14 آذار/مارس بنود قانون الانتخابات الرئاسية ومنها أن يكون المرشح بعمر لا يقل عن 40 عاما وقد أقام في سورية بشكل متواصل خلال الاعوام العشرة الماضية وألا يكون بحوزته جنسية دولة أخرى.

 ويقول محللون إن هذا يجعل من الصعب على معارضي الخارج والداخل خوض الانتخابات.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: