إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / تشكيل فريق فلسطيني خاص لبحث حل السلطة الفلسطينية

منظمة التحرير الفلسطينية

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تشكيل فريق فلسطيني خاص لبحث حل السلطة الفلسطينية

منظمة التحرير الفلسطينية

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أفادت تقارير عبرية بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد شكل فريقاً خاصاً لبحث إمكانية حل السلطة الفلسطينية فعلياً في حال فشل المفاوضات في الوصول لأي حل مع الجانب الصهيوني.

 وحسب القناة الثانية العبرية؛ فإن عباس قد أثار هذا التهديد الضمني الأسبوع الماضي، عند استقباله عدد من أعضاء الكنيست الصهيوني في رام الله. مضيفة “يبدو أن هذا التهديد الضمني قد يصبح قريباً خياراً رسمياً أمام الفلسطينيين في ظل إمكانية انهيار المفاوضات”.

وسيجتمع المجلس المركزي الفلسطيني الذي يضم الفصائل الوطنية المنخرطة تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية ، الذي أنشأ السلطة الفلسطينية عام 1993 ، وذلك يومي 26 و 27 نيسان 2014 في رام الله لبحث الأوضاع الفلسطينية العامة في الظروف الحالية .

وقد وزعت رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني دعوات على الفصائل الفلسطينية وعلى شخصيات فلسطينية مستقلة، وكذلك على برلمانيين بارزين، بينهم شخصيات قيادية في حركة حماس لحضور اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير، الذي سينعقد يومي 26 و 27 الجاري، حسب ما أكده مسؤولون بارزون في المنظمة.
ووفق ما هو متعارف فإن الدعوات للفصائل تشمل أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وكذلك توزع بشكل نسبي على كل فصيل، من الفصائل المنضوية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية، وتشمل أعضاء اللجنة المركزية في حركة فتح، وأعضاء من المكتب السياسي للجبهتين الشعبية والديمقراطية، وباقي التنظيمات، وممثلين عن الإتحادات الشعبية والمستقلين، وشخصيات من المجلس العسكري.
وبالفعل وصلت هذه الدعوات إلى الأمانات العامة للفصائل، وشرعت بإبلاغ أعضائها بالحضور، كما جرى إبلاغ الجهات المختصة في السلطة الفلسطينية، بأسماء ممثلي الفصائل في قطاع غزة ومن الخارج الذين ينوون الحضور، من أجل عمل التصاريح اللازمة لهم من الجانب الإسرائيلي.
وسيكون بين المدعوين أعضاء في المجلس التشريعي السابق، رؤساء اللجان، وبينهم نواب من حركة حماس.أن القضيتين الأكثر سخونة في الاجتماع ستتمحوران حول تقديم الرئيس أبو مازن استقالته من رئاسة السلطة الفلسطينية وحل السلطة بشكل كامل وتحويلها الى دولة , والموضوع الآخر الانتخابات الفلسطينية العامة -البرلمانية – المجلس الوطني – رئاسة الدولة-

 وتتحدث بعض القيادات الفلسطينية التي عقدت اجتماعات معمقة ومكثفة مؤخراً – بشكل طاريء لبعض اعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير- عن طرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس ( أبو مازن ) موضوع استقالته من رئاسة السلطة الفلسطينية ايذاناً ببدء اجراءات التحوّل نحو دولة فلسطينية تكلّل جهود القيادة الفلسطينية الدبلوماسية التي تمكنت من حصادها مؤخراً .

 

 وتشير مصادر مطلعة أنّه من المتوقع ان يُطرح هذا البند على جدول اعمال المجلس المركزي وبطلب من الرئيس ابو مازن بحيث يقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالته من السلطة واحالة أمر حل السلطة الفلسطينية الى المجلس المركزي الذي ينوب عن المجلس الوطني التابع لمنظمة التحرير -في حال تعذر انعقاده- بحيث يتم بعد موافقة المجلس المركزي على الاستقالة الاعلان عن موعد محدد للانتخابات البرلمانية والرئاسية وربما المجلس الوطني بداية العام 2015 .

 

 
وتقول المصادر انه فيما لو تم الموافقة وطرح حل السلطة الفلسطينية سيصبح الرئيس الفلسطيني عباس رئيس دولة فلسطين ويعلن عن عدة قرارات اهمها تشكيل لجنة عليا للدستور الفلسطيني وبعدها يتم اقرار موعد انتخابات البرلمان والرئاسة الفلسطينية .

 

 
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غزة – “لبيك يا أقصى” فعاليات الجمعة الـ 71 لمسيرات العودة شرقي قطاع غزة

غزة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: