إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / النبات / الأشجار القرآنية / حديقة القرآن الكريم النباتية في قطر تنظم المنتدى الدولي الثاني ( المنظور الإسلامي في إدارة النظم البيئية ) 2014

حديقة القرآن الكريم

الدوحة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

حديقة القرآن الكريم النباتية في قطر تنظم المنتدى الدولي الثاني ( المنظور الإسلامي في إدارة النظم البيئية ) 2014

حديقة القرآن الكريم

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) 

من المقرر أن تعقد حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع لجنة إدارة النظم البيئية بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة، منتداها الدولي الثاني تحت عنوان (المنظور الإسلامي في إدارة النُظُم البيئية) وذلك خلال الفترة من 22 إلى 24 نيسان – ابريل 2014 .
وقالت السيدة فاطمة صالح الخليفي، مدير مشروع حديقة القرآن النباتية، رئيس المنتدى الدولي الثاني لحديقة القرآن النباتية، إن الحديقة تهدف من هذا المنتدى إلى التعرف على مبادرات جديدة من شأنها تعزيز برامج الحديقة المعنية بالصون والتعليم المرتبط بالحدائق النباتية والإدارة المستدامة. 
وأوضحت السيدة فاطمة الخليفي، في تصريح صحفي ، أنه سيتم خلال أيام المنتدى الثلاثة ومن خلال جملة من الفعاليات والمحاضرات التباحث حول إدارة النظم البيئية والحدائق النباتية من أجل وضع  دليل لكيفية ربط وتكامل المعرفة القائمة على التراث وإدارة البيئة، وكذلك لمناقشة تعاليم الإسلام والديانات السماوية الأخرى التي ارتبطت بالمبادرات الدولية لصون النبات والبيئة.
وأشارت الى أن المنتدى الدولي الثاني لحديقة القرآن النباتية يجمع علماء متميزين في إدارة النظم البيئية وكذلك علماء متخصصين في إدارة الحدائق النباتية وذلك لتبادل الأفكار حول ما يمكن تحقيقه من أنشطة تخدم أهداف الحديقة على المستويين المحلي والدولي.
ولفتت إلى أنه من خلال عدد من الجلسات العلمية التي يقدمها لفيف من العلماء والمتخصصين، ستسلط حديقة القرآن النباتية الضوء على المبادئ والأخلاق والقيم الإسلامية التي تحث على صون النباتات والبيئة وكذلك إبراز دور التقاليد والموروثات الثقافية في الحفاظ على النظم البيئية.
كما تقدم لجنة إدارة النظم البيئية التابعة للاتحاد الدولي لصون الطبيعية نماذج من النظم البيئية لبعض الدول غير المسلمة وعلاقة الإيمانيات الروحانية بإدارة النظم الإيكولوجية بهدف استكشاف الكيفية وعوامل الروابط التي يمكن أن تساهم بها المعارف التقليدية للثقافات المختلفة في إدارة النظم الإيكولوجية والحفاظ على الموارد الطبيعية.
ونوهت بأن أهداف المنتدى تشمل أيضا تسليط الضوء على أنشطة حديقة القرآن النباتية، خصوصا في مجال إدارة النظم البيئية وترسيخ مفهوم الصون في الإسلام، وكذلك جمع الباحثين والمتخصصين المحليين والدوليين وأصحاب القرار لتعميق معرفتهم بالمبادئ والأخلاق والقيم الإسلامية والأديان السماوية الأخرى التي تحث على صون النباتات والبيئة وذلك لتقوية الصون الفعّال للنظم البيئية وتحسين وتحفيز التعاون بين كافة الهيئات وتبادل الأفكار حول ما يمكن تحقيقه من أنشطة تخدم أهداف الحديقة على المستويين المحلي والدولي في مجالات إدارة النظم البيئية والحدائق النباتية وتجميع المعارف التراثية المتعلقة بالنبات، بالإضافة إلى استكشاف أفكار ومبادرات جديدة يمكن أن تساعد حديقة القرآن النباتية في إعداد خُطط التعليم والصون والإدارة المستدامة.
وأضافت السيدة فاطمة الخليفي أن المنتدى يتضمن 28 محاضرة علمية، وسبع مناقشات موسعة لعدد من الأوراق العلمية.. مشيرة إلى أنه سيتم في الجلسة الافتتاحية إلقاء عدة كلمات منها واحدة لحديقة القرآن الكريم، وأخرى للجنة إدارة النظم البيئية، بجانب كلمة ضيفة الشرف الأميرة بسمة بنت علي، ثم المحاضرة الرئيسة حول “الإسلام وصون البيئة” ويلقيها الدكتور زغلول النجار.
وأوضحت السيدة فاطمة صالح الخليفي، مدير مشروع حديقة القرآن النباتية، رئيس المنتدى الدولي الثاني لحديقة القرآن النباتية أن المنتدى سيعقد جلسة أخرى محورها “حديقة القرآن النباتية: القيم والمبادئ الإسلامية ومنظور الديانات السماوية في صون النظم البيئية”، حيث تسلط محاضراتها الضوء على مبادئ صون النبات وتشريعات الصون والأخلاقيات في الإسلام وكذلك الإيمانيات المرتبطة بصون النبات في الديانات السماوية الأخرى.
وتناقش محاضرات جلسة “استكشاف الفرص والتحديات في إدارة النظم البيئية” عناصر النظم البيئية خصوصا النظم البيئية النباتية وذلك من خلال عرض دراسات لأمثلة مختلفة من النظم البيئية مثل النظم البيئة الجافة والساحلية وكذلك الغابات والنظم البيئية الاستوائية.
وبينت أن من جلسات المنتدى العلمية، جلسة محورها “الإدارة المستدامة للحدائق النباتية” ويحاضر فيها عدد من الخبراء المتخصصين في الحدائق النباتية حول الإدارة المستدامة لهذه الحدائق، فضلا عن مناقشة البرامج المستدامة للبستنة وصون النبات وبرامج التعليم داخل الحدائق النباتية واستعراض المتاحف النباتية في الحدائق.
 وقالت إن جلسة “المعارف التقليدية ودورها في إدارة النظم البيئية” تتضمن سلسلة من المحاضرات التي تتعلق بالمعارف التقليدية وعلم النبات، وتركز في مجملها على الاستخدامات الاقتصادية للنباتات ومعارف الصون التقليدية في أماكن جغرافية عديدة.
وأضافت أن من بين الجلسات العلمية للمنتدى واحدة بعنوان “الإطار التعاوني في مجال إدارة النظم البيئية في دول الخليج”، حيث تعرض الهيئات المحلية والمنظمات الإقليمية والدولية خططها وتوجهاتها حيال إدارة ودعم النظم البيئية والحدائق النباتية، لافتة إلى أن هذه الجلسة تعد بمثابة فرصة لمد جذور التعاون بين هذه المؤسسات بمستوياتها المختلفة المحلية والإقليمية والدولية. 
وتابعت السيدة فاطمة صالح الخليفي، مدير مشروع حديقة القرآن النباتية، رئيسة المنتدى، أن المشاركين سيعقدون حلقة نقاشية لعرض التوصيات الختامية ونتائج المنتدى حيث تتاح الفرصة لهم للإسهام في وضع توصيات ملموسة لكل من حديقة القرآن النباتية ولجنة إدارة النظم البيئية وذلك لاكتشاف فرص ومبادرات في برامجهم المستقبلية.
وأكدت أن التوصيات الختامية للمنتدى ستركز على تعزيز وتوحيد الجهود التعاونية المحلية والإقليمية بين كافة الهيئات المشاركة، والتعريف كذلك بسبل التعاون المستقبلية بين حديقة القرآن النباتية ولجنة إدارة النظم البيئية في مجال صون النباتات والبيئة.
ونوهت إلى أن عقد هذا المنتدى الذي تدعمه /قطر للبترول/ يأتي انطلاقا من كون حديقة القرآن النباتية، حديقة نباتية ذات بعد دولي وإسلامي وثقافي، تنبثق رؤيتها ومهمتها من رؤية ومهمة مؤسسة.
ولفتت إلى أن كلا من حديقة القرآن النباتية ولجنة إدارة النظم البيئية بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة ستكرمان في اليوم الثالث والأخير للمنتدى الراحل الدكتور كمال الدين البتانوني، أستاذ علم البيئة والمستشار العلمي السابق لحديقة القرآن النباتية، نظرا لجهوده المضنية في تحسين الفهم في مجال البيئات الجافة والطب الشعبي والنباتات الطبية.
يذكر أن المنتدى الأول تم عقده في آذار – مارس 2009 .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ .. فوائد الموز الطبية لجسم الانسان

الموز من فواكه الجنة

وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ .. فوائد الموز