إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / التعليم العالي / تنظيم كلية الهندسة بجامعة قطر اليوم المفتوح للدراسات العليا 2014
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تنظيم كلية الهندسة بجامعة قطر اليوم المفتوح للدراسات العليا 2014

جامعة قطر  Qatar University

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نظمت كلية الهندسة في جامعة قطر يوماً مفتوحاً للدراسات العليا بغرض إطلاع المهتمين على أبرز برامج الماجستير والدكتوراة التي توفرها الكلية، وللترويج لتلك البرامج بين قطاعات المهندسين في الدولة، بحضور أكثر من 100 شخص من ممثلي المؤسسات والوزارات العامة والشركات الصناعية.
وقدم أعضاء هيئة التدريس المشرفين على البرامج خلال الحفل، عروضاً تفصيلية عنها وعن شروط الانضمام وأهم المؤهلات المطلوب توافرها في المتقدمين للتسجيل في البرامج. 
وأكد الدكتور عبدالمجيد حمودة العميد المساعد للبحث والدراسات العليا، على أن كل برامج الدراسات العليا في جامعة قطر وبالتحديد في كلية الهندسة تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، لافتاً إلى أن أحد أسباب طرح هذه البرامج الجديدة يأتي بسبب الطلب الملح عليها من قبل الشركات العامة والخاصة والتي تهدف إلى تطوير مهارات الموظفين وتزويدهم بالمستجدات العلمية والأكاديمية في تخصصاتهم الأمر الذي سينعكس على أدائهم داخل مؤسساتهم.
وأضاف حمودة، أن هذا الإقبال على الالتحاق بهذه البرامج يأتي بسبب السمعة المميزة التي تتمتع بها الكلية لا سيما وأنها تتميز بين جامعات المنطقة بنوعية وجودة البرامج المطروحة، بالإضافة لاستقطابها للكفاءات العالمية ذات الخبرات العالية للإشراف على هذه البرامج.
وعن مواعيد القبول، قال حمودة، إن باب القبول مفتوح أمام الراغبين في التقدم، علما بأن آخر موعد للقبول في برامج الدكتوراه سيكون الأول من مايو المقبل، أما بالنسبة لبرامج الماجستير فآخر موعد للقبول 15 مايو، مشيراً إلى أن عدد الطلبات المقدمة لغاية الآن يتجاوز 100 طلب.
وأوضح العميد المساعد للدراسات العليا والبحث في كلمته، بأن برامج الماجستير تحتوي على مواد عامة وأخرى تخصصية، وتضم مساقين، الأول يختص بالبحوث الطلابية، والثاني ينفذه الطالب لعمل مشروع تخصص مع إحدى الشركات، لافتاً إلى أن اختيار الطلبة يتم بطريقة تنافسية كبيرة بعد أن تستقبل الكلية عددا كبيرا من الطلبات من داخل قطر وخارجها.
وبين أن أقل مدة للدراسة سنتان وأقصاها 4 سنوات بالنسبة للماجستير ومن 4-8 سنوات للدكتوراه، مشيراً إلى أن الكلية تتبع في التدريس المنظومة الأمريكية بحيث يجب على الطالب اجتياز 5 مواد عامة ومواد تخصصية، ثم تقديم الرسالة.  
بدوره، قدم الدكتور محمد ارسلان منسق البحوث والدراسات العليا، عرضاً عن برامج الماجستير والدكتوراه المتوفرة وهي ماجستير الحوسبة وماجستير الإدارة الهندسية وماجستير التخطيط العمراني والتصميم وماجستير الهندسة البيئية وماجستير الهندسة المدنية وماجستير الهندسة الكهربائية وماجستير الهندسة الميكانيكية، ودكتوراه العمارة والتخطيط العمراني، ودكتوراه الهندسة المدنية، ودكتوراه الهندسة الكيميائية، و دكتوراه الهندسة الكهربائية، ودكتوراه هندسة الكمبيوتر، ودكتوراه علوم وهندسة المواد، ودكتوراه الهندسة الميكانيكية، ودكتوراه الهندسة الصناعية والنظم، بالإضافة لدكتوراه الإدارة الهندسية، ودكتوراه الهندسة البيئية.
يذكر أن اليوم المفتوح يأتي استجابة للإقبال المتزايد من المهندسين العاملين في الدولة على برامج الدراسات العليا، ورغبتهم في متابعة تعليمهم العالي، والحصول على شهادات عليا في مجالات تخصصاتهم ومهنهم.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسطين وجنوب افريقيا توقعان البرتوكول التنفيذي لتطوير التعليم العالي

كيب تاون – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: