إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الحوار الوطني السوداني لمناقشة السلام والنهضة الاقتصادية الشاملة والهوية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الحوار الوطني السوداني لمناقشة السلام والنهضة الاقتصادية الشاملة والهوية

خريطة السودان  Map  of  Sudan

الخرطوم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشف المؤتمر الوطنى عن شروع احزاب الحكومة السودانية فى التشاور حول اختيار ممثليها فى آلية الحوار الوطنى التى تم التوافق عليها فى اللقاء التشاوري الأخير الذى عقده رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الوطنى بقاعة الصداقة .

وتداول القطاع السياسي بالمؤتمر الوطنى فى اجتماعه اليوم حول تقييم مشاركة الحزب فى تهيئة الأجواء للحوار الوطني الذى ابتدره السيد رئيس الجمهورية رئيس الحزب المشير عمر البشير حيث عبرالقطاع وفقا للاستاذ ياسر يوسف امين الاعلام عن امله فى أن تتوافق القوى المعارضة والمشاركة فى الحكومة على اختيار ممثليها وتكوين الآلية حتى تنطلق عجلة الحوار بأسرع فرصة ممكنة .

وجدد القطاع كذلك مناشدته للقوى السياسية التي لم تحضر الاجتماع التشاوري لأن تلحق بقطار الحوار ، وقال يوسف نطلق هذه الدعوة ونحرص على تكراراها لأننا لانريد أن نستثني أحد من القوى السياسية فى المشاركة فى عملية الحوار .

وقال فى رد على سؤال حول مطالبة البعض أن يكون الرئيس البشير رئيساً للآلية التشاورية قال (لم يصلنا مايفيد بذلك … الذي حدث في الاجتماع التشاوري اقترح الكثيرين ان يتولى الرئيس رئاسة الآلية ..نحن في الوطني نعتبر ذلك الطرح موضوعيا لأن الدعوة للاجتماع التشاوري اتت بمبادرة من الرئيس الذى اعطى دفعة قوية لعملية الحوار)

وجدد يوسف التأكيد على ان الالتزام بتوفير الضمانات لقيادات الحركات المسلحة التى توافق على المشاركة فى عملية الحوار يمثل موقفا مبدئيا وقال ( نحن في تشاور مع بقية شركاء الحوار لنرى ماهي الآلية المناسبة لتوجيه الدعوات للحركات المسلحة وكيف يتم اشراك المتمردين في الحوار ، وزاد نأمل في الوطني مشاركتهم في الحوار) ولم يقطع امين الاعلام بالمؤتمر الوطنى فى رد على سؤال حول ما اذا كان هناك سقف زمنى لانتظار استجابة القوى المعارضة الرافضة للمشاركة فى الحوار المطروح لم يقطع بان الامر مرتبط بسقف لجهة اعتباره ان الحوار كغيره من القضايا التى وصفها بالموضوعية مثل قضية السلام والنهضة الاقتصادية الشاملة والهوية ، الحوار بشأنها سوف يتصل ويستمر لأطول فترة ممكنة مستثنيا من ذلك ماوصفه بالقضايا العاجلة التى تتطلب البت فيها فورا مثل قضية تهيئة المناخ للحوار ، وقال ان القضايا الموضوعية تتطلب التوافق او الوصول الى منطقة وسطى مع كل القوى السياسية .

ودعا يوسف كل القوى السياسية لأن ترتفع لمستوى المسؤولية الوطنية وتجاوز التكتيكات الصغيرة وتقبل على المشاركة في الحوار وقال ان القوى السياسية المقاطعة للحوار كانت تطالب بقضايا اساسية والآن انتفت تلك القضايا حيث استجابت رئاسة الجمهورية لكل تلك المطالب ويجب عليهم رد التحية بأحسن منها.

وفي السياق ذاته ، أعلنت الجبهة الثورية المتمردة بالسودان اليوم رفضها المشاركة في الحوار الوطني الشامل الذي دعا له الرئيس السوداني عمر البشير بحجة أن الحكومة تصعد من عملياتها العسكرية بدلا من تهيئة المناخ للحوار.

وقالت الجبهة – تحالف يضم الحركة الشعبية وعددا من الحركات المسلحة في دارفور – في بيان لها ان قيادتها عقدت اجتماعات متواصلة طوال الأسبوع الماضي لتقييم الوضع السياسي والوصول إلى قرار نهائي حول المشاركة في (الحوار الوطني) وتوصلت إلى قرار رفض المشاركة في هذا الحوار.

وأضافت “جاء هذا القرار الاستراتيجي بعد تقييم مستفيض إذ انه ومنذ بدء الحديث عن الحوار الوطني قام النظام بعمليات عسكرية ممنهجة طوال الشهرين الماضيين تمثلت في تصعيد القصف الجوي والهجوم البري عبر المليشيات مستهدفة المدنيين في دارفور وكردفان والنيل الأزرق”.

وأكد البيان أن الجبهة الثورية لا ترفض الحوار أو الحل السلمي الشامل ولكنها تريد الحوار الذي يتم على أسس واضحة ورغبة للانتقال من الحرب إلى السلام ومن الشمولية الى الديمقراطية وبخارطة طريق تؤدي إلى ترتيبات انتقالية وإقامة البديل الديمقراطي وبناء دولة المواطنة بلا تمييز وتحقيق العدل وإجراء المصالحة على أسس الحقيقة وإنصاف الضحايا.

يذكر ان البشير اطلق في فبراير الماضي دعوة لحوار وطني شامل لمعالجة مشاكل البلاد وعقد سلسلة لقاءات مع قادة الاحزاب المشاركة في الحكم والمعارضة كما اصدر قرارات باطلاق سراح المعتقلين السياسيين واطلاق الحريات لانشطة الاحزاب بجانب تعزيز حريات الاعلام.

واعلن البشير موافقته المبدئية على تشكيل حكومة قومية في حال توافق الجهات المشاركة في الحوار على برنامج وطني.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: