إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / 53 مليون و309 آلاف ناخب – أصحاب حق التصويت بالانتخابات الرئاسية المصرية 2014
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

53 مليون و309 آلاف ناخب – أصحاب حق التصويت بالانتخابات الرئاسية المصرية 2014

 مرشحا الانتخابات الرئاسية المصرية 2014 : الفريق عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اعتمدت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر الاسبوع الفائت ( 8 نيسان – ابريل 2014 )  قاعدة بيانات الناخبين في الداخل والخارج والتي تم حصرها ب 53 مليونا و309 آلاف ناخب.

وقال الامين العام للجنة المستشار عبدالعزيز سالمان خلال مؤتمر صحافي عقده في القاهرة إن اللجنة قررت عدم اقامة مقار انتخابية في دول سوريا وليبيا والصومال نظرا لما تشهده تلك البلدان من اضطرابات أمنية.

وأضاف ان اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أنور العاصي وبالتعاون مع وزارة الخارجية وقعت مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية لمتابعة العملية الانتخابية في دول الخارج والتنسيق مع السفارات.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في مصر أعلنت أواخر الشهر الماضي فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتبارا من 31 آذار – مارس الماضي وحتى 20 أبريل – نيسان الجاري واجراء الاقتراع في جولته الاولى داخل البلاد يومي 26 و 27  ايار – مايو 2014 .

وعلى الصعيد ذاته ، كانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية حددت المواعيد الخاصة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، في مؤتمر صحفي عقدته، يوم الأحد 30 آذار – مارس 2014 ، وجاءت على النحو التالي:

 أولًا: فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية مصر العربية لعام 2014 اعتبارًا من الاثنين الموافق 31 مارس 2014 وحتى الأحد الموافق من 20 إبريل 2014، وتتلقى اللجنة الأوراق من طالبي الترشح خلال هذه التفرة من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثامنة مساء ما عدا اليوم الأخير فينتهي الميعاد الساعة الثانية مساء.

ثانيًا: يتم الإعلان عن المتقدمين بطلبات ترشح وأعداد المؤيدين لكل منهم في جريدتي الأهرام والأخبار يوم الاثنين الموافق 21 إبريل 2014 .

ثالثًا: يكون تلقي اعتراض طالب ترشح على آخر خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 22 و23 أبريل 2014 بدءًا من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء.

رابعًا: يتم فحص طلبات الترشح والفصل في اعتراض بعض طالبي الترشح على البعض الآخر خلال أيام 24 و25 و26 أبريل 2014، ويخطر غير المقبولين في يوم الأحد الموافق 27 أبريل بقرار الاستبعاد وأسبابه على محل إقامة المختار بواسطة أحد المحضرين المنتدبين باللجنة ويعزز ببرقية تلغرافية.

خامسًا: لمن لم تقبل طلبات ترشحهم أن يتظلموا إلى لجنة الانتخابات الرئاسية خلال يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 28 و29 إبريل وذلك من الساعة التاسعة صباحا حتى الثامنة مساء.

سادسًا: تفصل اللجنة في التظلمات المشار إليها في البند السابق خلال يومي الاربعاء والخميس الموافقين 30 إبريل والأول من مايو 2014، ويجوز لطالب الترشح سحب طلب ترشحه قبل الإعلان عن القائمة النهائية .

سابعًا: تعد القائمة النهائية للمرشحين لرئاسة الجمهورية وفقًا لأسبقية تقديم طلبات الترشح وذلك يوم الجمعة الموافق الثاني من مايو عام 2014 وتنشر في الجريدة الرسمية وفي صحيفتي الأهرام والأخبار.

ثامنًا: يكون آخر موعد للتنازل عن الترشح لرئاسة الجمهورية هو يوم التاسع من مايو 2014 وتنشر طلبات التنازل خلال يومين من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية وفي صحيفتي الأهرام والأخبار.

تاسعًا: يكون اختيار المرشحين لرموزهم الانتخابية في يومي السبت والأحد الموافقين 10 و11 مايو 2014 .

عاشرًا: تبدأ الحملة الانتخابية للمرشحين اعتبارًا من يوم السبت الموافق الثالث من مايو، وتنتهي بنهاية يوم الجمعة الموافق 23 مايو 2014، وتحظر الدعاية الانتخابية في يومي السبت والأحد الموافقين 24 و25 مايو، فضلًا عن يومي الانتخاب.

حادي عشر: يكون اقتراع المصريين بالخارج في الجولة الأولى خلال 4 أيام تبدأ من الخميس 15 مايو وتنتهي الأحد 18 مايو 2014، اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء وفقا لتوقيت كل دولة.

ثاني عشر: تصويت المصريين في الداخل على الانتخابات الرئاسية سيكون يومي 26 و27 مايو، وإعلان نتيجة التصويت في الجولة الأولى سيتم كحد أقصى في 5 يونيو.

ثالث عشر: جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة المقبلة إذا اقتضت الحاجة ستجرى في يومي 16 و17 يونيو المقبل، على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات في موعد أقصاه 26 يونيو المقبل.

من جهة أخرى ، اتفقت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ووزير الخارجية المصري نبيل فهمي مبدئياً على أن يقوم الاتحاد الأوروبي بمراقبة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في مصر في مايو القادم.

وتوصل الاتفاق إلى قيام الاتحاد الأوروبي بنشر بعثة أوروبية لمتابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك بناءً على دعوة من الحكومة المصرية، بحسب بيان للخارجية المصرية في أعقاب المباحثات.

وأكد البيان التوقيع قريباً على اتفاقات بهذا الشأن مع كل من اللجنة العليا للانتخابات والخارجية المصرية، بما يسمح بتحرك متابعي الاتحاد الأوروبي في مختلف أنحاء البلاد دون عوائق، والنفاذ لكل الأطراف السياسية ذات الصلة والتي تتمتع بوضعية قانونية. كما أكد البيان أن هذه البعثة ستؤدي مهامها وإجراء تقييم للعملية الانتخابية بصورة محايدة ونزيهة. ويتطلع الجانبان لإجراء انتخابات شفافة ذات مصداقية لمصلحة الشعب المصري.

هذا ويشار إلى أنها ستكون المرة الأولى التي يراقب فيها الاتحاد الأوروبي انتخابات تجري في مصر. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في مصر في 26 و27 مايو المقبل.

ويعد وزير الدفاع السابق زعيم الانقلاب العسكري الفريق عبدالفتاح السيسي الذي أعلن أخيراً تقاعده من الجيش وعزمه الترشح للانتخابات الرئاسية الأوفر حظاً للفوز بالسباق، كما يعتبر القيادي اليساري حمدين صباحي أبرز منافسيه في الانتخابات.

وكان الرئيس المصري المؤقت المعين من قيادة الانقلاب العسكري المستشار عدلي منصور، استقبل الخميس الفائت ، الضيفة الأوروبية والوفد المرافق لها، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية. وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أعرب لآشتون عن تطلع الشعب المصري لأن يكون لزياراتها المتكررة إلى مصر انعكاسات إيجابية على العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، لاسيما أن هذه الزيارات تقترن بتقدم عملي وحقيقي على صعيد تنفيذ خارطة المستقبل، فضلاً عما تتيحه من إمكانية للتعرف إلى الصورة الحقيقية والصحيحة لتطورات الأوضاع في مصر.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: