إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الصحة والطب / اكتشاف مصري للجين المسؤول عن الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اكتشاف مصري للجين المسؤول عن الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية

 القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعلن فريق من العلماء بمصر هنا اليوم اكتشاف الجين المسؤول عن الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية ما يتيح إمكانية التكهن بأمراض ضمور الجهاز العصبي ومنها التي تحدث مع التقدم في العمر.

وقال فريق العلماء الذي يقوده مدير مركز علوم الجينوم بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا شريف الخميسي في بيان إن ذلك يتم عن طريق مجموعة من الأنزيمات التي تقوم بضغط المادة الوراثية ثم اعادتها مرة أخرى للقيام بعمليات متعددة منها صناعة البروتين التي تحدد هوية وسلامة الخلايا والأنسجة.

وأشار في البيان الذي أصدرته مدينة زويل إلى أنه نشر دراسة في مجلة (نيتشر جينيتكس) التي تعد أرفع مجلة علمية في أبحاث الصحة وعلوم الوراثة عن أول مرض بشري ينتج عن القصور في تلك العملية.

وأضاف أن هذا السبق العلمي له تطبيقات متعددة في مجال الصحة بمصر منها امكانية التكهن بأمراض ضمور الجهاز العصبي التي تنتج عن أسباب وراثية أو من التعرض للملوثات البيئية أو تلك التي تحدث مع التقدم الطبيعي في العمر.

وأوضح البيان أن من أهم تطبيقات الكشف العلمي امكانية صناعة عقاقير فريدة لعلاج أمراض الضمور العصبي والسرطان والتوجيه الأمثل للتدخل الاكلينيكي في حالات المرض وما قبلها.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن – الأسبرين يسبب نزيف المعدة لكبار السن

لندن – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: