إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الانتخابات البرلمانية العراقية 2014
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الانتخابات البرلمانية العراقية 2014

 بصمة بألوان العلم العراقي - الله أكبر - العراق ينتخب

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

    اعتبر ائتلاف متحدون للاصلاح،  أمس الاربعاء، ان الظلم والتفرد والاستئثار ما يزال قائما على الرغم من مرور 11 عاما على “احتلال العراق”، وفيما حمل الجانب الأميركي المسؤولية القانونية والأخلاقية لاختلال التوازن في اتخاذ القرار، طالبه بالوقوف بجدية ازاء تعهداته للمواطن العراقي

النجيفي: التجربة الديموقراطية تتعرض لاهتزازات خطرة:

اكد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، الاربعاء، ان التجربة الديموقراطية في العراق تتعرض لاهتزازات خطرة، معربا عن امله ان تلعب الانتخابات دورا مهما في تغيير الواقع نحو الأحسن.

المفوضية تغرم خمسة كيانات سياسية لمخالفتها ضوابط الحملات الدعائية:

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الاربعاء، عن تغريمها خمسة كيانات سياسية مشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبل، عازية سبب ذلك الى مخالفتها لشروط الحملات الدعائية.

وكانت اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يوم الخميس 3 نيسان 2014 ، انها اعتمدت 667 مراقبا دوليا لمراقبة سير الانتخابات البرلمانية المقبلة، فيما اكدت استمرارها في عملية اعتمادها للمراقبين الدوليين.

وقال رئيس مجلس المفوضين بالمفوضية سربست مصطفى رشيد في بيان نشر على موقع المفوضية الالكتروني، واطلعت “السومرية نيوز”، عليه ان “لجنة المراقبين الدوليين في مفوضية الانتخابات اعتمدت 667 مراقبا دوليا لغرض مراقبة سير العملية الانتخابية وعملية الاقتراع التي ستجرى يوم الـ30 من نيسان الحالي”.

وأضاف رشيد ان “المفوضية مستمرة في عملية اعتمادها للمراقبين الدوليين”، مشيرا الى ان “دور المراقبين الدوليين مهم لاضفاء المزيد من الشفافية والنزاهة في العملية الانتخابية”.

وبدأت الحملة الانتخابية لمرشحي الانتخابات البرلمانية منذ ليلة الاثنين الماضي (31 اذار 2014)، وجاء ذلك بعدما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن مصادقة مجلس المفوضين على قوائم المرشحين لانتخاب مجلس النواب، وقوائم مرشحي انتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان.

وكانت أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يوم الاثنين 31 آذار 2014 ، عن مصادقة مجلس المفوضين على قوائم المرشحين لانتخاب مجلس النواب، وقوائم مرشحي انتخابات مجالس محافظات اقليم كوردستان.

وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي في بيان : “، إن “مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات صادق على قوائم المرشحين لانتخاب مجلس النواب العراقي والبالغ عددهم 9040 مرشحا، وقوائم مرشحي انتخابات مجالس محافظات اقليم كوردستان العراق والبالغ عددهم (713) مرشحاً”.

وأضاف الموسوي أن “الحملة الدعائية واستنادا لقانون الانتخابات رقم (45) لسنة 2013 بدأ في 31 آذار الفائت ، ً وتنتهي قبل يوم الاقتراع بـ24 ساعة وهو يوم الصمت الانتخابي”، داعياً جميع الكيانات السياسية والمرشحين الى “الالتزام بتعليمات وضوابط المفوضية والخاصة بالحملة الدعائية”.

يذكر أن الانتخابات البرلمانية تعد الحدث الأكبر في العراق، كونها تحدد الكتلة التي ترشح رئيس الوزراء وتتسلم المناصب العليا في الدولة، ومن المقرر أن تجري في 30 نيسان 2014، وإثر ذلك بدأت الحركات السياسية تنشط في عدة اتجاهات لتشكيل تحالفات من أجل خوض الانتخابات.

وصوت مجلس النواب في جلسته الـ26 التي عقدت برئاسة رئيس المجلس أسامة النجيفي وحضور 222 نائبا ، العام الماضي ، على قرار يقضي بإجراء انتخابات مجلس النواب في موعدها المقرر دستوريا الذي لا يتجاوز 30 أبريل/نيسان من العام الجاري .

وجاء تصويت المجلس استنادا إلى أحكام الفقرة الثانية للمادة 59 من الدستور. وتضمن القرار اتخاذ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الإجراءات الفنية اللازمة لإجراء الانتخابات في موعدها وبضمنها تحديث سجل الناخبين.

ودعا البرلمان في قراره الحكومة إلى صرف موازنة للمفوضية لتلبية احتياجاتها لإجراء الانتخابات على أن تستقطع من الموازنة المخصصة لذلك.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: