إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / تطبيق نظام التجنيد العسكري الاجباري في قطر 2014
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تطبيق نظام التجنيد العسكري الاجباري في قطر 2014

خريطة قطر  Map  of  Qatar

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

بدأت قطر ، يوم الأحد 6 نيسان 2014 ، للمرة الأولى في تاريخها، تطبيق نظام يلزم كل قطري أتمّ 18 عاماً بأداء الخدمة العسكرية، وذلك بعد أن كان الأمر “اختيارياً”.

 يأتي تطبيق نظام الخدمة العسكرية الإلزامية بموجب قانون أصدره أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد بشأن الخدمة الوطنية في 11 آذار (مارس) الماضي.

 وقالت وكالة الأنباء القطرية إن القوات المسلحة احتفلت اليوم ببدء الدورة الأولى من برنامج الخدمة الوطنية، وذلك في معسكر الشمال، كتيبة حمد الالية.

 ونقلت عن وزير الدولة لشؤون الدفاع اللواء حمد بن علي العطية إعلانه خلال الحفل إطلاق مشروع التجنيد الإلزامي “الذي كلفنا بدراسته منذ سبع سنوات، ولقد سعينا جاهدين لكي نلبي هذا المطلب لسموه (الأمير تميم بن حمد آل ثاني) لأنه يخدم المجتمع القطري ويساهم في بناء المجتمع، واستطعنا أن نحقق الهدف مع بداية الدورة الأولى من الخدمة الوطنية ونتمنى للمجندين التوفيق وأن يكونوا نواة للمستقبل في قطر”.

 وأكد أن نظام الخدمة الوطنية سوف يخدم المجتمع القطري بشكل كبير لأنه سيكون نواة لتدريب الشباب القطري على الكثير من الأمور التي تصب في مصلحة الوطن.

 وتضم الدفعة الأولى من برنامج الخدمة الوطنية 500 مجند من الجامعيين.

 وتوافد السبت مجندو الخدمة الوطنية من منتسبي الدفعة الأولى على معسكر الشمال.

 وقال الوزير إن “قطر دولة صغيرة وعدد القطريين قليل ولذلك فالكل يجب أن يساهم في الدفاع عن قطر لو حدث أي طارئ لا قدر الله فيجب على الكل أن يساهم في الدفاع عن الوطن”. وأكد أن المجندين سيكونون احتياطاً للقوات المسلحة.

 وأشار إلى أنه يجري في الوقت نفسه العمل على تجهيز معسكرات التدريب الدائمة التي سوف تكون مخصصة لاستقبال الدفعات القادمة الأمر الذي من شأنه أن يتيح الإمكانية لاستقبال أعداد أكبر من الشباب.

 وبحسب قانون الخدمة الوطنية، الذي صدر في 11 آذار (مارس) الماضي “يُكلف بالخدمة العاملة كل قطري من الذكور أتم الثامنة عشرة ولم يتجاوز الخامسة والثلاثين من عمره”. وينص القانون على أن مدة الخدمة “ثلاثة أشهر لكل من تخرج من إحدى الكليات أو المعاهد المعتمدة بالدولة، والتي لا تقل مدة الدراسة فيها عن سنتين، أو ما يعادلها”.

 وتكون مدة الخدمة أربعة أشهر لكل من لم يلتحق بالمدارس أو الجامعات أو المعاهد العليا أو المتوسطة، أو من التحق بأي منها ثم تركها، أو لم يكمل الدراسة بالجامعات أو المعاهد العليا أو المتوسطة.

 كذلك تكون مدة الخدمة العاملة أربعة أشهر لكل من انتظم في الدراسة الثانويـة ولم يكملها بعد إتمامه الحادية والعشرين من عمره.

 وتشتمل الخدمة العاملة على فترة تدريب عسكري وفترة خدمة في إحدى وحدات القوات المسلحة.

 وبحسب القانون “يُنقل إلى الاحتياط المجندون في مختلف الفئات عقب انتهاء خدمتهم العاملة، ويكلفون بخدمة الاحتياط مدة عشر سنوات أو حتى بلوغهم سن الأربعين، أيهما أقرب”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: