إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / التعليم العام / انطلاق امتحانات الشهادة السودانية للعام 2014م
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

انطلاق امتحانات الشهادة السودانية للعام 2014م

خريطة السودان  Map  of  Sudan

الخرطوم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إنطلقت في كافة ولايات السودان أمس الإثنين ، 7 أبريل 2014 إمتحانات الشهادة السودانية للعام 2014, حيث تستمر حتى يوم السبت المقبل 19 نيسان – أبريل الجاري .

وبلغ عدد مراكز الإمتحانات هذا العام 3201 مركزاً بالإضافة إلى 15 مركزاً خارج السودان ويجلس لإمتحانات هذا العام عدد 443,442 طالباً وطالبة. وتشهد هذه المراكز إجراءات أمنية مشددة لتأمين هذه المراكز.

وذكرت وزارة التربية والتعليم العام الاتحادية أنها شكلت مركز طوارئ لكافة الطلاب الذين سقطت أسمائهم وطلاب المناطق المتأثرة والنازحين بمدرسة بري المحس بنات بالخرطوم.

وأوضح وكيل وزارة التربية د. السر أحمد مختار في تصريحات صحفية أن إمتحانات هذا العام التي بدأت اليوم الإثنين ستنتهي في التاسع عشر من الشهر الجاري حسب ما هو موضح من قبل في جدول إمتحانات الشهادة السودانية.

فيما أكدت وزارة الداخلية أن اللجنة العليا لتأمين الإمتحانات برئاسة وزير الداخلية عبد الواحد يوسف أن جلوس الطلاب للإمتحانات يجري بصورة سليمة وأن وزارة الداخلية قد وضعت خطة مرتبة لتأمين الإمتحانات خصوصاً في ولايات دارفور وكردفان .

وفي ذات السياق تفقد الأستاذ يس احمد محمد المدير التنفيذي لمحلية أم درمان ونائب المعتمد اليوم مراكز امتحانات الشهادة السودانية بمدرستي أم درمان الثانوية للبنات ومحمد حسين الثانوية للبنين يرافقه العقيد يوسف محمد يوسف نائب مدير شرطة محلية أم درمان والأستاذ عبد الفتاح الزبير نائب الدائرة وعضو المجلس التشريعي بولاية الخرطوم .

وأكد نائب المعتمد استقرار الأوضاع وتهيئة البيئة داخل مراكز الامتحانات معلناً عن تكملة النواقص واحتياجات المراكز من كهرباء تغذية وإعاشة مطالباً الطلاب الجالسين للامتحان بالتركيز في السؤال وعدم الإسراع في الإجابة مع إتباع موجهات المعلمين محيياً المعلمين وأولياء الأمور على جهودهم المبذولة لتحقيق النجاح المنشو د.

وفى بورتسودان قامت وزيرة التربية والتعليم بالولاية الأستاذة علوية اوكير صباح اليوم بقرع الجرس من مدرسة الشيخ مصطفي الأمين الثانوية بنات ببور تسودان إيذانا ببداية الامتحانات .كما قامت بجولة تفقدية علي المراكز واطمأنت علي هدوء الأحوال .

وفي تصريحات عقب الجولة أشارت الوزيرة الى ان عدد الجالسين للامتحانات هذا العام 9,374 طالبا وطالبة تم توزيعهم علي 68 مركزا بالولاية .

وانطلقت بولاية نهر النيل اليوم وسط اهتمام رسمي وشعبي امتحانات الشهادة الثانوية في 170 مركزا بكل محليات الولاية

حيث قرع الاستاذ كمال الدين ابراهيم ممثل الوالي وزير التربية والتعليم الجرس صباح اليوم ايذاناً ببداية الامتحانات بمدرسة الدامر الثانوية النموذجية للبنات .

واوضح الاستاذ كمال ان عدد التلاميذ الجالسين للامتحان هذا العام بالولاية بلغ أكثر من 16 ألف تلميذ وتلميذة تم توزيع الجالسين فى 170 مركزا بكل محليات الولاية مؤكدا ان امتحانات هذا العام تتم في ظل توفر لكل المعينات فضلا عن الاستقرار في العام .

وفى ولاية الجزيرة قرع البروفيسور الزبير بشير طه والي الولاية اليوم بمدرسة مدني الشرقية بنات الجرس إيذاناً بإنطلاقة إمتحانات الشهادة السودانية وذلك بمشاركة الدكتورة نعيمة محمد عبد الله الترابي وزير التربية والتعليم والأستاذ يوسف الزبير يوسف معتمد محلية ودمدني الكبري حيث جدد والي الجزيرة إهتمام حكومته بتطوير العملية التعليمية مشيداً بجهود الوزارة في هذا الإتجاه .

وبلغ عدد الجالسين للامتحان بالولاية 72102 طالبا وطالبة يتوزعون علي 628 مركزاً للإمتحان .

وبسنار قرع والي سنار المهندس أحمد عباس صباح اليوم الجرس بمدرسة أبوحجار الثانوية بنات إيذاناً بانطلاقة امتحانات الشهادة السودانية وذلك بحضور رئيس مجلس الولاية التشريعي الفريق أول ركن بشرى عثمان يوسف بريدو ووزير التربية والتعليم دكتور أحمد رمضان داؤود وعدد من قيادات الأجهزة التنفيذية والتشريعية والشرطية وإدارات التربية والتعليم ..

وأوضح وزير التربية والتعليم أن عدد الطلاب الجالسين لإمتحانات الشهادة هذا العام يبلغ 16.901 طالبا وطالبة معرباً عن أمله أن تحقق الولاية هذا العام نتيجة تجعلها في مقدمة الولايات مشيراً إلى أحرازها المرتبة الثالثة العام السابق ..

كما قرع الاستاذ يوسف أحمد نور الشنبلي والي النيل الابيض اليوم الجرس بمدرسة علي التوم الثانوية بنات بكوستي إيذانا ببدء إمتحانات الشهادة السودانية بالولاية للعام الدراسي 2013 ـ 2014م كغيرها من ولايات السودان .

من جهته أبان د.الشيخ حميدي الفكي وزير التربية والتعليم بالولاية أن عدد الجالسين لإمتحانات الشهادة السودانية بالولاية لهذا العام أكثر من 28 ألف طالبا وطالبة موزعين علي 203 مركزا بكل محليات الولاية وحث الوزير الطلاب علي الجد والمثابرة من أجل إحراز نتائج تشرف الولاية في المحافل القومية .

وفى الشمالية قام الاستاذ عثمان سليمان الشايقى والى الشمالية بالانابة بحضور وزيرة التربية والتعليم ومعتمد دنقلا بقرع جرس الامتحان بمدرسة المتفوقات الثانوية بنات بدنقلا ..

وجلس لامتحان الشهادة السودانية اليوم بالولاية الشمالية 10230 طالبا وطالبة موزعين على 98 مركزا على مستوى الولاية منهم 4737 طالبا و 5493 طالبة وبلغ عدد المراقبين 98 مراقباً.

وأكد الوالى بالانابة فى تصريح (لسونا) مواصلة جهود الحكومة فى دعم قطاع التعليم والمحافظة على الموقع الصدارى متمنيا لكل الممتحنين التوفيق والنجاح .

وفى القضارف ووسط اهتمام كبير من حكومة الولاية قام الاستاذ الضو محمد الماحى والى القضارف بحضور الاستاذ محجوب حسن دكين وزير التربية والتعليم بقرع الجرس ايذاناً ببداية امتحانات الشهادة السودانية لطلاب ولاية القضارف وذلك بمدرسة القضارف القديمة .

وجلس لامتحانات هذا العام بالقضارف (15.388) طالبا وطالبة فى 84 مركزا .

وفى النيل الازرق أشاد الأستاذ حسين يسين حمد والي ولاية النيل الأزرق بالجهود التي تضطلع بها وزارة التربية والتعليم بالولاية في استقرار العام الدراسي .. جاء ذلك في (تصريح لسونا ) بعد أن قام بقرع الجرس بمدرسة الروصيرص النموذجية بنات إيذانا ببدء امتحانات الشهادة السودانية بمراكز الامتحانات بالولاية .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دورات وفعاليات مركز العالم الثقافي بنابلس في شهور ( أيار وحزيران وتموز وآب ) 2019 م

✅#مركز العالم الثقافي بنابلس✅ دورات وفعاليات مركز العالم الثقافي بنابلس  في شهور ( أيار وحزيران وتموز وآب ) 2019 م Share ...