إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الأحزاب الإسلامية والعلمانية في المجلس التأسيسي في تونس تناقش القانون الجديد للانتخابات
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الأحزاب الإسلامية والعلمانية في المجلس التأسيسي في تونس تناقش القانون الجديد للانتخابات

 

 

 

 الاحزاب التونسية

 تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

بدأت الأحزاب الإسلامية والعلمانية في المجلس التأسيسي في تونس أمس الاثنين مناقشة قانون جديد للانتخابات مما سيفتح المجال أمام تحديد موعد لإجراء الانتخابات بهدف استكمال الانتقال الديمقراطي في مهد إنتفاضات الربيع العربي.

وحتى الآن لم يعلن عن موعد ثاني للانتخابات -بعد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي قبل ثلاث سنوات وبعد إنتخابات في 2011 – والأولى بعد المصادقة على دستور جديد للبلاد حصد إعجابا دوليا.

وبدأ المجلس التأسيسي، الذي صادق في بداية العام الحالي على دستور جديد للبلاد، مناقشة القانون الانتخابي الذي يضم 167 فصلا وسط خلافات واسعة حول بعض الفصول من بينها الاختلاف حول الفصل أو الجمع بين موعدي الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وإقصاء مسؤولين عملوا مع نظام بن علي.

وطالب النائب أزاد بادي وهو عضو عن حزب الوفاء للثورة في كلمة في الجلسة بضرورة إقصاء رموز النظام السابق من الانتخابات.

ورفض ممثلو أحزاب أخرى فصل العزل السياسي وقالوا إنه لا يعقل معاقبة مسؤولي النظام السابق مرتين بعد أن منعوا في الانتخابات الماضية في 2011.

وفي ظل الجدل الواسع حول عدة فصول ينتظر أن تستغرق مناقشة القانون الانتخابي وقتا لا يقل عن أسبوعين وفقا لأعضاء في المجلس التأسيسي.

وستفتح المصادقة على القانون الانتخابي الذي سينظم الانتخابات المقبلة الطريق أمام هيئة الانتخابات المستقلة لتحديد موعد نهائي للانتخابات. ومن المنتظر أن يشارك أكثر من 4.2 مليون ناخب في الاستحقاقات المقبلة.   

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: