إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / الأفلام والسينما / تنظيم مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية بدورته العاشرة 23 / 10 / 2014
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تنظيم مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية بدورته العاشرة 23 / 10 / 2014

 

 

 

عباس أرناؤوط مدير مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قررت إدارة مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية تأجيل انطلاق المهرجان في دورته العاشرة والذي كان مقررا له يوم 17 نيسان – ابريل الجاري إلى 23 تشرين الأول – أكتوبر 2014 ، بسبب إغلاق فندق الشيراتون لأعمال الصيانة والتجديد.

وقال السيد عباس أرناؤوط مدير مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية إن إدارة المهرجان كانت تضع اللمسات الأخيرة لانطلاق الدورة العاشرة في السابع عشر من ابريل الجاري لكننا أبلغنا بقرار إغلاق الفندق ولم يكن بالإمكان في هذا الوقت الضيق إيجاد البديل المناسب في الموعد المحدد وهذا ما اضطرنا إلى تأجيل الموعد إلى 23 اكتوبر.  

وأوضح أن عدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة في الدورة العاشرة للمهرجان بلغ رقما قياسيا هو الأعلى في تاريخه، مشيرا إلى أن الفعاليات ستكون مميزة بما ينسجم مع مستوى الاحتفالية بالذكرى العاشرة. 

وأضاف السيد عباس أرناؤوط في تصريحات صحفية أن تأجيل المهرجان لن يكون له انعكاسات سلبية، منوها بأن الدورة العاشرة للمهرجان تكتسب أهمية كبيرة كونها تشكل نقلة نوعية في مسيرة المهرجان التي بدأت خطوتها الأولى عام 2005 ولذلك قمنا بإعداد برامج للفعاليات يوازي أهمية الذكرى. وقد أخذنا هذا الأمر في عين الاعتبار خلال عملية التأجيل. 

وقال إن الدورة العاشرة تحمل شعار “خطوات” تعبيرا عن أن الخطوة الأولى التي بدأتها مسيرة المهرجان  أصبحت خطوات بعد عشر سنوات كما أن الشعار مستلهم من الحكمة القائلة رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة. وإن الخطوات لاتنتهي، فما قطعناه ليس نهاية المطاف بل مجرد خطوات ستتبعها خطوات كثيرة. 

وأعلن أن حفلي الافتتاح والختام في الدورة العاشرة سيشهدان عروضا لفرق شعبية لإضفاء طابع احتفالي على المناسبة وسيتم عرض بعض الأفلام الفائزة بالدورات السابقة، وقد وجهت الدعوة إلى مخرجي الأفلام، مشيرا إلى أن كل مخرج سيتحدث للجمهور بعد عرض فيلمه ويجيب عن تساؤلاتهم في سياق ندوات نقاشية.

وحول الندوات والأنشطة المصاحبة لمهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية، قال السيد عباس أرناؤوط إن الدورة العاشرة تتضمن الكثير من المفاجآت إلى جانب الفعاليات المصاحبة وأبرزها الندوات وقد تم إعداد برنامج مهم للندوات أبرزها الندوة التي ستقام بالتعاون مع وزارة الثقافة والفنون والتراث حول أهمية اللغة العربية ودورها في الإبداع الفكري والثقافي والإنساني، إلى جانب سلسة من الندوات ستتناول قضايا جوهرية في عالم الأفلام التسجيلية والأعمال الإبداعية، فضلا عن تنظيم معرض مصاحب تشارك فيه مؤسسات فضائية وإعلامية وشركات إنتاج عربية وعالمية.

ولفت إلى أن حجم المشاركات في الدورة الجديدة فاق التوقعات حيث تلقينا مشاركات من أكثر من مائة دولة وبالمقارنة مع الدورات السابقة فإن حجم الأفلام التي وردت إلى إدارة المهرجان تعتبر الأعلى في جميع دورات المهرجان، موضحا أن المشاركات تغطي جميع الفئات العمرية، مع حضور مميز لفئة الشباب حيث الإقبال كبير على مسابقة أفق جديد المخصصة لأفلام الهواة والناشئين. فيما سجلت نسبة المشاركة في الأفلام الطويلة النسبة الأعلى قياسا على فئتي الأفلام المتوسطة والقصيرة.

هذا وكانت إدارة المهرجان رفعت عدد جوائز المهرجان إلى ثمانية جوائز حيث استحدثت جائزتي أفضل إخراج وأفضل تصوير و تنقسم كل جائزة إلى ثلاث فئات وهي فئة الأفلام القصيرة وفئة الأفلام المتوسطة وفئة الأفلام الطويلة. 

وتشمل جوائز مهرجان الجزيرة ما يلي: جائزة الجزيرة الذهبية وتمنح للفيلم الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث المشاركة في المسابقات (الفيلم القصير والمتوسط والطويل) وجائزة لجنة التحكيم تمنح للأفلام القصيرة / المتوسطة/ الطويلة.

أما الجوائز الخاصة فهي ثلاث جوائز تقدم برعاية شبكة الجزيرة الفضائية وتمنح لأفضل ثلاثة أفلام تتعلق بموضوع يتم اختيارها سنويا، وجائزة الحريات وحقوق الإنسان وهي ثلاث جوائز ستقدم لأفضل ثلاثة أفلام تتعلق بقضايا الحرية وحقوق الإنسان برعاية من قسم الحريات وحقوق الإنسان.

وفيما يتعلق بجائزة الطفل والأسرة.. فهي عبارة عن ثلاث جوائز يفوز بها أفضل ثلاثة أفلام تتعلق بقضايا الطفل والأسرة من قناة الجزيرة للأطفال أما جائزة “أفلام واعدة” فهي ثلاث جوائز تقدم لأفضل ثلاثة أفلام من إنتاج طلبة الجامعات القطرية وهي برعاية مؤسسة قطر، وبالنسبة لـ”أفق جديد” فهناك جائزتان لأفضل فيلمين من إنجاز الطلبة والناشئين، وقد تم إضافة جائزة ثالثة هذا العام برعاية مركز الجزيرة للتدريب والتطوير .

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق مهرجان “السجادة الحمراء” لأفلام حقوق الإنسان بالنسخته الثانية بغزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: