إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / الأسرى والأسيرات / الاحتلال الصهيوني يعتقل 6 محامين فلسطينيين من القدس يدافعون عن الأسرى بتهم نقل رسائل وأموال لحركتي حماس والجهاد الإسلامي

أسرى فلسطين في سجون الاحتلال الصهيوني

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الاحتلال الصهيوني يعتقل 6 محامين فلسطينيين من القدس يدافعون عن الأسرى بتهم نقل رسائل وأموال لحركتي حماس والجهاد الإسلامي

أسرى فلسطين في سجون الاحتلال الصهيوني

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشفت شرطة الاحتلال الصهيوني عصر يوم الاربعاء 2 نيسان 2014عن اعتقال ستة محامين مقدسيين، بتهمة ” نقل أموال ورسائل لحركتي حماس والجهاد الإسلامي”.

وكانت سلطات الاحتلال شنت في آذار الفائت حملة اعتقالات طالت 5 محامين مقدسيين، وجرى التحقيق معهم طوال الأيام الماضية في “زنازين سجن المسكوبية، وخلال الفترة الماضية منع الحديث عن التهم الموجهة ضدهم، حيث كانت تجرى جلساتهم بصورة سرية، ولم يتم الاطلاع على مجريات التحقيق من قبل محامي الدفاع عنهم.

والمحامون الفلسطينيون هم: شيرين العيساوي، وأمجد الصفدي، وعمرو إسكافي ، ونديم غريب، ومحمود أبو سنينة، علما أنهم عرضوا يوم أمس على محكمة الصلح وتم تمديد توقيفهم لعرضهم يوم الخميس على المحكمة.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري في بيان لها :” سمح بالنشر على ان شرطة لواء القدس، وحدة التحقيقات المركزية ” اليمار”، وبالتعاون مع جهاز الأمن العام (الشاباك) اعتقلت خلال الأسابيع الماضية 6 مشتبهين محامين عرب، بما يتضمن خمسة رجال وامرأة من سكان شرقي القدس ، بشبهة القيام خلال فتره 3 سنوات الماضية على نقل رسائل مختلفة بين عناصر التابعة لحماس والجهاد الإسلامي في غزه لأسراهم في السجون الإسرائيلية وعناصر تابعة لحماس والجهاد الإسلامي بالخارج، مقابل تلقي مبلغ يتراوح ما بين 500-700 شيكل مقابل كل زياره لأسير ونقل المعلومات” .

وأضافت السمري في بيانها:” لقد تم تمديد اعتقال المشتبهين المحامين في محكمة الصلح عدة مرات على التوالي، وحتى نهار اليوم الخميس ، لافتة الى انه سيتم خلال الأيام القادمة تقديم لوائح اتهام ضد المحامين، إضافة إلى طلب تمديد فترات الاعتقال حتى الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية.

وقالت السمري ان الشرطة شرعت خلال الأشهر الأخيرة الماضية بتحقيقات سرية، بدأت عقب استلام معلومات استخباراتية مفادها فتح مكتب محاماة بحي “العيسوية” تحت اسم” مكتب القدس للمسائل القضائية ” قام بإدارته” مدحت العيساوي” 41 عاما، وشقيقته “شيرين العيساوي” 36 عاما من سكان الحي، ومن خلال المكتب تم الدفع للمحامين العرب من سكان شرقي القدس المشتبهين رواتبهم مقابل زياراتهم لأسرى حماس والجهاد بالسجون الإسرائيلية .

وحسب ادعاء الشرطة الصهيونية :” ان المحاميين المشتبهين -حسب مواد التحقيقات- قاموا خلال الزيارات بالعرض أمام الأسرى “قسيمة رسوم دفع- ????? ” مطبوعة، خُطت بها رسائل مكتوبة من قبل قياديين بارزين في حماس، وكان المحامي يقوم بدوره بتسجيل موقف الأسير، ثم تحويله الى عناصر الحركة من خلال المكتب الأمر الذي تمكنوا من تنفيذه من خلال الاستفادة واستغلال حق “سرية المحامي – الزبون” .

وأضافت السمري في بيانها:” وفقا لمادة التحقيقات ,يستشف على أن القضايا التي أثيرت أمام الأسرى بواسطة “قسائم رسوم الدفع ” تضمنت: الادارة المالية للمنظمة، وتنظيم إضرابات عن الطعام لكافة اسرى حماس في كافة السجون الإسرائيلية، ونقل رسائل وإجابات بواسطة برامج بث بالتلفزيون الفلسطيني أو بالإذاعة الفلسطينية ذات الصلة، إضافة إلى قضايا ,تحديد هوية الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم بنطاق صفقة “شاليط ” مع الإعرابعن دعم وتأييد قياديي الأسرى لخالد مشعل رئيسا لحماس”.

وتطرق بيان الشرطة بشكل خاص الى المحامية شيرين العيساوي، حيث قال السمري:”شيرين العيساوي” من سكان حي العيسوية هي محامية التي تم سحب- إبطال رخصتها من قبل نقابة المحاميين بسبب إدانتها بجرائم جنائية وأمنية مماثلة، ومع اعتقالها وخلال التحقيقات معها نفت بشبهات ضلوعها بالتهم بالمنسوبة إليها ، مدعية على انها تدرس للحصول على اللقب الثاني.”

كما تطرق بيان الشرطة إلى شقيقها ” مدحت العيساوي ” من سكان العيسوية، فهو أسير سابق الذي امضي مدة محكوميته بالسجن 8 سنوات، بعد ادانته بجرائم أمنية، وتم تحريره من السجن الإسرائيلي في شهر 12.2013 الماضي، وكان قد لاذ بالهرب عقب اعتقال شقيقته شيرين، وبعد عدة ايام تم اعتقاله واحالته للتحقيقات في ” اليمار”، ادعى خلال التحقيق معه على ان اداره المكتب هي قانونية، وان الرسائل التي تمت بين الاسرى هي طلبات لرفع سلامات وطمأنينة لعائلاتهم ليس إلا” .

وتابعت السمري في بيانها:” وكان قد تم بعد اعتقال المحامين المشتبهين الانتقال لمرحلة التحقيقات العلنية، التي تم بنطاقها مداهمة وتفتيش 9 مكاتب محامين في شرقي القدس بما يتضمن مكتب” القدس” المذكور أعلاه: وأدعت الشرطة انه تم ضبط فيه اجهزة حاسوب، ومئات قسائم رسوم الدفع، وايصالات دفع التي وصل اجمالي مبالغها الى حوالي المليون ، كانت قد تمت احالتها من شهر 01.2014 حتى شهر 02.2014 الفائتين من قبل حماس في غزة لمكتب ” القدس ” بالعيسوية .

وأشارت السمري ان المحامين الآخرين المشتبهين اعترفوا خلال التحقيق معهم بالعمل في مكتب ” القدس” وشاركوا بالزيارات وتحويل الرسائل .

وقالت لوبا السمري في ختام البيان الصحفي:” من المزمع ان يتم خلال الايام القريبة المقبلة تقديم لوائح اتهام ضد كافة المشتبهين المعتقلين الذين تنسب لهم بنود مخالفات:” القيام بنشاطات في إطار منظمة إرهابية، ومنع نشاطات استخدام ممتلكات لأهداف إرهابية، والتآمر لتنفيذ جريمة إضافة الى التواصل والتخابر مع “عميل أجنبي”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بئر السبع – إصابة مئات الأسرى الفلسطينيين بسجن النقب بإعتداءات سجاني الاحتلال الصهيوني عليهم ونقل الكثير منهم للمشفي

بئر السبع – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: