إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / التعليم الفلسطيني / سلسلة من النشاطات الأسبوعية للمدارس الإسلامية بنابلس التابعة لجمعية التضامن الخيرية

 

 

 

 

  نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 

سلسلة من النشاطات الأسبوعية للمدارس الإسلامية بنابلس التابعة لجمعية التضامن الخيرية

 

 

 

 

  نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 

ضمن خطتها السنوية الهادفة قامت المدارس الإسلامية الثانوية والأساسية للذكور والأساسية للإناث بسلسلة من النشاطات التي تندرج ضمن العديد من النشاطات السنوية المتنوعة التي تنظمها هذه المدارس للرقي بالمستوى الفكري والعلمي والرياضي للطلاب .

وفي الجانب الرياضي نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس بطولة ألعاب القوى للمرحلة الثانوية وذلك على ملاعب عصيره الشمالية. وشارك في البطولة ثلاثة عشر مدرسة من مدارس محافظة نابلس.

وشملت البطولة على ألعاب سباق 1500م وسباق 100م ورمي القرص ودفع الجلة والوثب الطويل والوثب العالي والوثب الثلاثي.

وتميزت البطولة بالمنافسة القوية والمثيرة بين جميع المدارس المشاركة لدرجة أن النتائج كانت متقاربة.

وبعد الانتهاء من جميع الألعاب وجمع النقاط التي حصلت عليها كل  مدرسة في كل لعبة تمكنت المدرسة الإسلامية أن تحصد المركز الثاني بمجموع النقاط حيث حصلت على 24 نقطة وحصلت مدرسة عصيره الشمالية على 27 نقطة وحصلت على المركز الأول ومدرسة قدري طوقان 22 نقطة والمركز الثالث.

وفي نهاية البطولة شكر رئيس قسم الأنشطة الرياضية الأستاذ تيسير علاونة الفرق المشاركة ومعلميهم وتمنى لهم مزيداً من التقدم والنجاح كما وهنأ الفرق الفائزة ووزع عليهم كأس وميداليات البطولة الفردية والجماعية.

ومثل المدرسة كل من الطلبة التالية أسماؤهم:

·        أمجد عامر عبد اللطيف عامر : دفع الجلة.

·        عبادة بشار دويكات : رمي القرص.

·        محمد عبد اللطيف أبو سعيد : وثب طويل.

·        فراس محمد السيد : وثب عالي.

·        خالد جمال جردانة : وثب ثلاثي.

·        موسى “محمد علي” مدفع : جري 1500 م.

·        عبد الرحمن محمد يوسف : جري 100 م.

وفي الجانب الثقافي التوعوي نظمت المدرسة الثانوية الإسلامية بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية محاضرة بعنوان حق المرأة في الميراث قدمتها المنسقة الميدانية للمشروع الآنسة نسرين زلموط.

حيث تناولت في المحاضرة النقاط التالية:

·        تعريف الميراث والتركة وبيان الفرق بينهما.

·        أسباب الميراث.

·        موانع الميراث.

·        حجم الميراث وأنواعه.

·        الوكالات الدورية والخاصة.

·        المعيقات الاجتماعية في الميراث.

وفي نهاية المحاضرة قدمت الآنسة نسرين زلموط الشكر لجمعية التضامن الخيرية وللمدرسة الإسلامية التي أتاحت لها الفرصة لهذه المحاضرة التي لقيت تجاوباً وتفاعلاً من الطلبة الذين أثروا المحاضرة بالعديد من الأسئلة والاستفسارات الهامة.

 

وفي مجال دعم وتشجيع العمل التطوعي نظمت مفوضية كشافة ومرشدات محافظة نابلس عملاً تطوعياً في منتزه جمال عبد الناصر بمناسبة يوم المرأة وذكرى معركة الكرامة ويوم الإخوة الكشفي ويوم المياه العالمي وذلك يوم الجمعة الموافق 21/3/2014 حيث شارك في العمل التطوعي عدد من الفرق الكشفية التابعة لمفوضية كشافة ومرشدات محافظة نابلس ومن ضمنها كشافة المدرسة الثانوية الإسلامية ، حيث شمل العمل على تنظيف المنتزه من أجل المحافظة على نظافة المكان وتهيئته ليكون مناسباً للمستجمين الذي يرتادونه يومياً. حيث يعتبر هذا المكان من أكثر الأماكن التي يرتادها الناس.

وتأتي هذه المشاركة ضمن خطة الفرقة السنوية والذي يعتبر العمل التطوعي المتمثل في خدمة المجتمع كما ويعتبر العمل التطوعي من أساسيات الحركة الكشفية.

واختتم العمل التطوعي ببعض الفقرات الترفيهية التي قدمتها الفرق وبعض الصيحات التي كان لها أثراً إيجابياً على الأشبال والزهرات والكشافة كما لقي هذا العمل أثراً كبيراً على نفوس زوار المنتزه الذين أبدوا إعجابهم بالنشاط وأشادوا بما تقدمه الفرق الكشفية في نابلس من أنشطة تخدم المجتمع وتنمي مواهب أبنائه.

و ضمن فعاليات الأسبوع المصرفي للبنوك الفلسطينية الذي يقام بإشراف سلطة النقد ،  زارت مجموعة من طلبة المدرسة الإسلامية الأساسية للذكور البنك الأردني الكويتي   و تهدف هذه الزيارة إلى تعزيز الثقافة المصرفية لدى طلبة المدرسة وتعريفهم بطبيعة عمل المصارف وخدماتها وأهميتها في حياتنا. حيث كان في استقبال الطلبة و مدرسيهم مدير البنك السيد عبد اللطيف ناصيف و جمع من موظفي البنك حيث تم تعريفهم عن قرب على أقسام البنك وآلية عمله .

و قد أبدى الطلبة تفاعلهم الكبير مع موضوع التوعية المصرفية، وأعربوا عن فخرهم العميق للجهود المبذولة و شكرهم لإدارة البنك ، و قامت إدارة البنك مشكورة بتوزيع الهدايا على الطلبة.

 

والجانب الثقافي الترفيهي كان له دوره أيضاً حيث قامت طالبات المدرسة الإسلامية للإناث من الصف الرابع والخامس الأساسي بزيارة لمركز حمدي منكو الثقافي في نابلس بمناسبة أحياء اليوم العالمي للحكايات الشعبية برفقة عدد من المعلمات وذلك بالتنسيق مع جمعية التضامن وإدارة المدرسة حيث استقبلتهن مسؤولة المركز وقامت بمرافقتهن وتعريفهن على أقسام المركز وعلى المكتبة الخاصة بالمركز ومن ثم شاهدت الطالبات مسرحية بعنوان (سلمى المعتره) ومن ثم القصة الشعبية التراثية الهادفة ( بير يا دنانير ) ، وفي الختام قدمت إدارة المدرسة والمعلمات شكرهم لإتاحة الفرصة لطالباتنا للاستماع والمشاركة بهذه الفعاليات الثقافية.

وتأتي هذه المشاركات بدعم وتأييد من جمعية التضامن الخيرية ممثلة برئيسها الدكتور علاء مقبول  وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية واللجنة التربوية وإدارة المدارس وطاقم المعلمين والمعلمات  الذين يعملون بجهد للرقي بالطلبة والمدارس .

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – وزارة التربية والتعليم الفلسطينية تعلن نتائج الدورة الثالثة الاستكمالية من “الإنجاز” 2018

رام الله – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This: