إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / جامعة الأقصى بغزة تنظم يوما دراسيا بعنوان” التحولات العربية في ضوء التجربة التركية “

 

غزة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

جامعة الأقصى بغزة تنظم يوما دراسيا بعنوان” التحولات العربية في ضوء التجربة التركية “

 

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

جامعة الأقصى تنظم يوم دراسي بعنوان” التحولات العربية في ضوء التجربة التركية

 تمثل التجربة التركية في النهوض بالدولة والمجتمع أحد أهم نماذج النهوض في المنطقة بل والعالم الإسلامي
بأكمله، فقد شهدت السنوات الماضية طفرة اقتصادية واجتماعية وسياسية في الجمهورية
التركية يقودها حزب العدالة والتنمية ذي التوجهات الإسلامية التي برهنت على نجاحها على الصعيدين الاقتصادي والسياسي حرصاً على الاستفادة من التجربة التركية.

 

في إطار ذلك نظم قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ، وبالتعاون مع معهد بيت الحكمة يوم دراسي بعنوان” التحولات العربية في ضوء التجربة التركية” وذلك بقاعة المؤتمرات الكبري بحرم الجامعة بغزة، بحضور رئيس الجامعة د.سلام الأغا, ووزير الحكم المحلي د. محمد الفرا  ، وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية أ.د. عبد الجليل صرصور ، ولفيف من أعضاء مجلس الجامعة ، وجمع من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية بالجامعة، بالإضافة لعدد من الطلبة.

 

تضمن اليوم الدراسي على جلستين الجلسة الأولىتضمنت على أربعة محاور شارك فيها بمداخلة عبر الهاتف د. مصطفى البرغوتي وتحدث عن الحكم الرشيد والحوكمة في الأحزاب والنقابات العربية، وشارك د.عبد الكريم شبير بورقة عمل حول الدساتير العربية بين النص والتجربة، وأستعرض وزير الحكم المحلي د.محمد الفرا بورقته بالحكم الرشيد والحوكمة في مؤسسات الحكم ، وشارك د.خالد صافي بورقته وهي أزمة الأحزاب العربية.

 

وتناولت الجلسة الثانية على أربعة محاور ترأسها د.سلام الأغا ، حيث قدم السفير التركي بورقة عمل حول تجربة الجمهورية التركية  في النظام الائتلافي ، وشارك د.أحمد يوسف ب التحولات العربية وإضرابات  الحكم، وتقدم د.يوسف عمر بورقته بالعلاقات العربية – التركية ” خلفية تاريخية ، وفي النهاية قدم أ. سامي الأسطل بموضوعة في النظام الانتخابي وأثرة في الانقسامات.

 

وفي نهاية اليوم الدراسي أوصى الباحثين والحضور إلى ضرورة إصلاح الأزمات العربية ينطلق من الإصلاح الداخلي للأحزاب والنقابات والمؤسسات الأهلية وشبة الحكومية ، ضرورة إصلاح المؤسسات الحكومية العربية بالحكم الرشيد والحوكمة، إنشاء محكمة دستورية تراقب القوانين وانتمائها للدستور أو القانون الأساسي، التحولات السياسية لابد وأن تصاحبها إضرابات ولابد لعلاجها بشكل سريع، يعب تكوين النظام الإنتمائي لأي مجتمع أو دولة ،  وضرورة توثيق العلاقة مع المحيط خاصة تركيا.

 وفي نهاية اليوم الدراسي تم توزيع شهادات شكر وتقدير على الحضور والمشاركين في اليوم الدراسي

                            

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – د. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني يلتقي بقادة اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية

رام الله – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: