إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / الماء / سلطة المياه الفلسطينية : المنخفض الجوي الأخير رفع نسبة الأمطار الهاطلة على الضفة الغربية من 50% – 70% من المعدل العام طويل الأمد

 فلسطين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

سلطة المياه الفلسطينية : المنخفض الجوي الأخير رفع نسبة الأمطار الهاطلة على الضفة الغربية من 50% – 70% من المعدل العام طويل الأمد

 فلسطين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قالت سلطة المياه الفلسطينية إن المنخفض الجوي الأخير الذي استمر لعدة أيام رفع نسبة الأمطار الهاطلة على الضفة الغربية من 50% الى 70% من المعدل العام طويل الأمد.

واعتبرت سلطة المياه أن كميات الأمطار الهاطلة على الضفة منذ بداية الموسم المطري الحالي ولغاية منتصف هذا الشهر جيدة نسبيا، حيث بلغ معدل الهطول المطري حوالي 317 ملم حتى منتصف هذا الشهر، علماً أن المعدل العام طويل الأمد للأمطار في الضفة الغربية 454 ملم/السنة.

أما في قطاع غزة، فقد بلغت كمية الهطول المطري 449 ملم وذلك حتى منتصف هذا الشهر وهو يمثل ما نسبته 126% من المعدل العام والبالغ 356 ملم/السنة.

وبالنسبة لمعدلات التغذية، قدرت سلطة المياه معدلات التغذية الواصلة للأحواض المائية الجوفية في الضفة الغربية لهذا الموسم بحوالي 370 مليون متر مكعب من المياه وهو يشكل ما نسبته حوالي 54% من المعدل العام للتغذية البالغ 688 مليون متر مكعب سنويا.

في حين قدرت معدلات التغذية الواصلة للحوض المائي الجوفي في قطاع غزة لهذا الموسم بحوالي 59 مليون متر مكعب من المياه وهو يشكل ما نسبته 107% من المعدل العام للتغذية البالغ حوالي 55 مليون متر مكعب سنوي.

ولفتت سلطة المياه إلى الحاجة للمزيد من الأمطار لتعويض النقص الحاد الذي عانت منه الخزانات الجوفية في العديد من مناطق الضفة كذلك الخزان الجوفي في قطاع غزة خلال السنوات الماضية في ظل الطلب المتزايد على المياه والسيطرة المستمرة للاحتلال الاسرائيلي على المصادر المائية الفلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسطين – مشروع ناقل البحرين ( الأحمر والميت ) لتوفير 300 مليون م3 سنويا بالمرحلة الأولى

عمان – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: