إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الشؤون العسكرية / هل سرقت الصين تكنولوجيا المقاتلة الأمريكية “إف-35” لمقاتلتها J-20 ؟

مقاتلة إف 35 الأمريكية

واشنطن - بكين - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

هل سرقت الصين تكنولوجيا المقاتلة الأمريكية “إف-35” لمقاتلتها J-20 ؟

مقاتلة إف 35 الأمريكية

واشنطن – بكين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أفاد موقع “ذي واشنطن فري بيكون” بأن صينيين استولوا خلال هجمات إلكترونية على شركة “لوكهيد مارتين” الأميركية منذ سبعة أعوام على معلومات عن تكنولوجيا صناعة مقاتلة المستقبل “إف-35”.
واستفادت الصين من المعلومات المسروقة في صنع مقاتلة المستقبل الصينية J-20 حسب المصادر الأميركية.
ورجح الموقع الإخباري الأميركي أن يخص بعض المعلومات المسروقة جهاز الإحساس إذ يشبه جهاز الإحساس لطائرة J-20 نظيره لدى طائرة “إف-35”.
يُذكر أن الصين بدأت بتجريب الطائرة المقاتلة الثقيلة J-20 منذ كانون الثاني/يناير 2011. وأعلن عدد من الخبراء العسكريين الأميركيين، بعد أن أنجزت هذه الطائرة رحلتها الجوية الأولى، أن صانعها استفاد من تكنولوجيا التخفي (ستيلث) التي اعتمدت عليها المقاتلة القاذفة الأميركية “إف-117” والتي ربما أدركها الخبراء الصينيون الذين فحصوا حطام الطائرة “إف-117” التي أسقطتها الدفاعات الجوية الصينية في عام 1999.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية في شباط/فبراير 2011 إن المهندسين الصينيين لم يقلدوا تكنولوجيا التخفي الأميركية عندما قاموا بهندسة طائرة J-20.
وكانت صحيفة “وانت تشاينا تايمز” الصينية قالت في وقت سابق إن الصين أجرت مع روسيا محادثات تناولت إمكانية التعاون في صنع محرك جديد لمقاتلة المستقبل الصينية J-20.
وبدأت الصين العمل بمشروع  J-20 منذ منتصف العقد الأول من القرن الـ21 وقد صنعت 4 نماذج تجريبية من هذه الطائرة. وتم تجهيزها بمحركات روسية من طراز “أ أل-31 أف” أو “أ أل-41 أف”. كما تم تركيب محرك WS-10A الصيني على إحدى الطائرات.
ولا تتمكن الصين من صنع المحركات المناسبة للطائرات المقاتلة الحديثة من خلال الاعتماد على الذات ولذلك تضطر إلى استيرادها من روسيا. واشترت الصين 140 محركا من طراز “أ أل-31 أف” في شباط/فبراير 2012  لتركّبها على طائرات J-11 التي تشبه طائرات “سو-27/30” الروسية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كييف – وفد عسكري أمريكي صهيوني إلى أوكرانيا للتدرب على التعامل مع منظومة الصواريخ الروسية (إس 300)

كييف – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This: