إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / المصارف والبنوك / فعاليات الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب بفلسطين 2014

 

 

 

الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب

البيرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فعاليات الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب بفلسطين 2014

 

 

 

الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أطلقت سلطة النقد الفلسطينية بالتعاون مع جمعية البنوك في فلسطين ووزارة التربية والتعليم العالي وبرنامج التعليم لدى وكالة الغوث الدولية، وتحت رعاية محافظ سلطة النقد جهاد الوزير، يوم الأحد 16 آذار 2014 ، فعاليات الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب 2014 في الضفة وغزة للعام الثالث على التوالي.

ويهدف الأسبوع المصرفي الذي ُيعقد بالتزامن مع فعاليات الاحتفال السنوي العالمي بالأسبوع المصرفي للأطفال والشباب، ونظم في قصر رام الله الثقافي، إلى تمكين الثقافة المصرفية والمالية، وتعزيز انتشارها لدى أوسع شرائح المجتمع خاصة جيل الأطفال والشباب، ومساعدتهم على التحضير والاستعداد لصناعة مستقبلهم المالي والاقتصادي بحكمة.

وتم تقديم عرض مسرحي هادف بعنوان ‘التأمين على الأحلام’ قدمته مجموعة من أطفال مدرسة بنات يعبد الثانوية، لتعريف الأطفال والشباب على أهمية الادخار وفوائده وعواقب الإسراف في الإنفاق، وتم التركيز خلال المسرحية على مؤسسة ضمان الودائع وأهميتها المجتمعية في الحفاظ على مدخرات المواطنين.

وتميز الحفل بعرض أنشطة قدمها طلبة المدارس من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث قدم أطفال جمعية أصدقاء الكفيف عرضاً للدبكة الشعبية، تلاه عرض فني آخر لأطفال جمعية الأمل الخيرية للصم والذين قدموا عروضاً مميزة نالت استحسان الجمهور، من أجل تشجيع الأطفال للتعرف على المزيد من الأمور المالية والمصرفية، وأطلقت سلطة النقد لعبة تعليمية الكرتونية بواسطة برنامج الفيس بوك لتشجيع الأطفال والشباب على الإلمام بالمصطلحات ذات البعدين المالي والمصرفي. 

وقال الوزير إن جهود سلطة النقد وشركائها لتعزيز وصول الخدمات المصرفية لأوسع شرائح المجتمع قد تعززت مؤخراً بتوقيع وثيقة تفاهم لبناء الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي مع هيئة سوق رأس المال، والتي تهدف الى وضع الأسس السليمة التي تكفل تعزيز وصول واستخدام كافة فئات المجتمع للخدمات المالية والمصرفية التي تتناسب مع احتياجاتهم بحيث تقدم لهم هذه الخدمات بشكل عادل وشفاف وبتكاليف معقولة.

وأضاف: إن تحقيق هذا الهدف يحتاج لمزيد من الجهود في مجال رفع مستوى التوعية والثقافة المالية لدى فئات المجتمع كافة حتى يصبح بمقدورهم الاستفادة أكثر من الخدمات المالية والمصرفية، في إطار حماية الحقوق وتحقيق المزيد من الشفافية والإفصاح عن المنتجات والخدمات المالية، خاصة في ظل إطلاق المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع والتي ستؤمن على ودائع المودعين، وتضمن ودائع 93% منهم.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، محمد أبو زيد ‘إن هذا اللقاء يعتبر من أكثر اللقاءات دلالة على التفاعل المنشود بين مؤسسات المجتمع المدني وأسرة التربية والتعليم، سيما وأنه يؤكد عضوية العلاقة بين هذه المؤسسات والمؤسسة التعليمية، ويترجم هدفاً تسعى الوزارة بكل جهودها إلى تحقيقه، وهو تنشئة جيل فلسطيني مزود بالعلم والمعرفة، ومطلع على ما يجري حوله في عالم أصبح التجدد والتغير سمة بارزة من سماته. واعتبر أبو زيد أن الأسبوع المصرفي يشكل قيمة تربوية وبعداً نفسياً لدى الطالب يتمثل بتعزيز إحساسه بذاته وبوجوده وبتحمله للمسؤولية مستقبلاً’.

بدوره، تحدث نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك جمال الحوراني، عن تضافر جهود كافة البنوك بنشر الوعي المالي والمصرفي لدى فئة الأطفال والشباب، بإتباع أسلوب الشرح المباشر للمفاهيم المصرفية الأساسية، وتعزيز ثقافة الادخار أثناء الزيارات التي تقوم بها البنوك للمدارس، إضافة إلى تخصيص ساعة يومياً من قبل البنوك، خلال فعاليات الأسبوع المصرفي، لاستقبال الأطفال والشباب وذويهم في فروع البنوك المختلفة وذلك لتعريفهم عملياً على المفاهيم المالية والمصرفية، وتشجيعهم على فتح حسابات توفير للبدء بإقامة علاقة عملية بالمصارف والتعامل المالي.   

من جهته، أكد نائب رئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث الدولية وحيد جبران، أن ما دفع برنامج التعليم في وكالة الغوث للتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية هو الرغبة بربط تعلم الطلبة بالمجتمع والحياة، وتوفير الفرص والمصادر التعلمية المتنوعة أمام الطلبة وذلك للاستفادة من التعلم بتسهيل حياتهم، وتلبية احتياجاتهم الحالية والمستقبلية، وتوعيتهم بمتطلبات العمل والتنمية والحياة.

وكان جرى حفل مواز في قطاع غزة، بحضور الوزير، وممثل جمعية البنوك في غزة حازم أبو رمضان،  ورئيس البرنامج التعليمي بوكالة الغوث الدولية فريد أبو عاذرة، وتضمن الحفل عروضاً فنية لذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال. 

وستستقبل البنوك العاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة، الزائرين والمدعوين من الأطفال والشباب وتطلعهم على طبيعة عمل البنوك، وتوزع النشرات التثقيفية المتعلقة بالثقافة المصرفية عليهم، بينما سيتولى موظفو فروع البنوك الرد على استفسارات وأسئلة الزائرين حول مضمون النشرات وأي أمور مصرفية أخرى.

وسيزور موظفو البنوك المدارسَ في مختلف المحافظات لتقديم الشرح اللازم للطلبة عن الأمور المصرفية وكيفية التعامل مع البنوك ودور النقود في المجتمع، والتمويل والقروض، وسبل الادخار والاستثمار، وغيرها من المعلومات الأساسية التي تسهم بزيادة وتنمية المعرفة المصرفية لدى الأفراد والمجتمع.

كما ستتضمن فقراتُ الأسبوع المصرفي توعية بأهميةِ إنشاء المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع، وذلك لتعريف الأطفال والشباب على تأمين هذه المؤسسة لودائعهم ومدخراتهم بالبنوك، وتعريفهم بدورها بحماية ودائع صغار المودعين.

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جدة – 115 مليار دولار تمويلات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لـ 7917 عملية

جدة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: