إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / جامعة الأقصى بغزة تنظم يوما دراسيا بعنوان ” رخصة مزاولة مهنة التعليم في فلسطين” رؤية مستقبلية “

 

 

 

غزة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

جامعة الأقصى بغزة تنظم يوما دراسيا بعنوان ” رخصة مزاولة مهنة التعليم في فلسطين” رؤية مستقبلية “

 

 

 

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 جامعة الأقصى بغزة تنظم يوم دراسي بعنوان ” رخصة مزاولة مهنة التعليم في فلسطين” رؤية مستقبليةبمشاركة رئيس الجامعة د. سلام الأغا .

نظم قسم أصول التربية يوم دراسي بعنوان” رخصة مزاولة مهنة التعليم في فلسطين” رؤية مستقبلية ” بحضور نائب عميد كلية التربية د. محمود خلف الله ، ورئيس اللجنة التحضيرية د. نافذ الجعب، وجمع من الباحثين والمهتمين في مجال التعليم ، وعدد من طالبات الجامعة.

بدورة أعرب د. سلام الأغا عن سعادته بتنظيم أيام دراسية لأهميتها  في الارتقاء بالمستوى التعليمي والاتقاء بالطلبة وتعزيز ثقافتهم العلمية وتلبي احتياجات المجتمع من حيث الأهداف و النتائج والتوصيات ، وأكد إلى أن الجامعة تخطو نحو التميز والعالمية بتطوير خطتها الأكاديمية والإدارية وإنشاء بعض المشاريع العمرانية التي تخدم  أبناء المجتمع الفلسطيني وتلبي احتياجاتهم، متمنياً أن يحقق اللقاء أهدافه كاملة، شاكراً كل من ساهم وشارك في هذا اليوم.

من جهته ، أشار د. خلف الله إلى رخصة مزاولة التعليم باعتبارها من أهم متطلبات تطوير العملية التعليمية ، مبيناً بان كلية التربية تتميز بتنظيم النشاطات التي تعزز دور التعليم في فلسطين وخاصة على المستوي التعليم الجامعي، نوه إلي  دور وواجب المعلم  المؤهل .مقدراً جهود الجامعة في دعم الكلية وكوادرها.

 

 من جانبه بين د. الجعب ، ضرورة الارتقاء بمهنة التعليم من خلال وضع نظام شامل ومعايير محدودة لمهنة التعليم في المؤسسات التعليمية، ومنح رخص مزاولة مهنة التعليم وفقاً للمعايير التي تفرضها الوزارة ، وأن موضوع التربية له تأثير على مستويات الطلبة ويتناول الباحث فيه أسلوب التجربة والتحليل، موضحاً أهداف اليوم الدراسي هي تعزيز سبل التعاون بين الجامعات والاهتمام بمستقبل التعليم و بناء الفرد من خلال إعداد معلم نوعي. ، منوهاً إلى مشاركة لفيف من الباحثين من المؤسسات التعليمية في قطاع غزة .

واشتمل اليوم الدراسي على ثلاثة جلسات وتناولت الجلسة الأولى : على خمسة محاور وهي الطبيعة النظرية والتطور التاريخي لمزاولة مهنة التعليم، والتطورات البديلة الخطأ عن رخصة مزاولة مهنة التعليم لدي خريجي الجامعات بمحافظات غزة ودور الجامعات في تعديلها، وموضوع تطور مقترح لرخصة مزاولة مهنة التعليم في فلسطين في ظل متغيرات القرن الحادي والعشرين ، ومعايير رخصة التعليم رؤية جديدة نحو تطوير أداء المعلم ، وأدوار المعلم الفلسطيني في عصر الاقتصاد المعرفي.

وتناولت الجلسة الثانية على خمسة محاور تناقش تطبيق رخصة مزاولة مهنة التعليم في قطاع غزة – رؤية إبداعية ، رخصة مهنة التعليم .. تجارب عالمية، والتجارب الدولية في الكويت في منح رخصة مزاولة مهنة التعليم، ورخصة قيادة المعلم- تحديات ومشكلات ، ومعايير اختيار معلم المرحلة الأساسية الأولية.

وتناولت الجلسة الثالثة على خمسة محاور وتتحدث عن التهيئة النفسية لتقديم اختبار مهنة مزاولة التعليم وسبل تطويره ، ودراسة نتائج امتحان مزاولة مهنة التعليم في وزارة التربية والتعليم العالي بمحافظات غزة ، ونتائج تطبيق امتحان رخصة مزاولة الهنة للمعلم الفلسطيني ” دراسة تحليلية” ، ومواصفات اختبار مزاولة مهنة التعليم الجيد في ضوء معايير جودة الاختبار ، والمتطلبات اللازمة لمحتوى اختبار مهنة ” الإرشاد التربوي ” في ضوء التجديدات التربوية والإرشادية المعاصرة.

في النهاية أوصى المشاركون بأخذ بفكرة تمهين التعليم “رخصة التعليم” في شطري الوطن بفلسطين ، واختيار المعلم وفق المعايير التربوية والمهنية في ظل القرن الحادي والعشرين، والإسهام في زيادة قاعات  التدريس المصغر في الجامعات وخصوصاً التدريس الالكتروني، ضرورة منح الترخيص بمزاولة المهنة للمعلمين لمدة خمس سنوات، وإقامة الدورات والندوات والمحاضرات التثقيفية وتنظيم المؤتمرات العلمية والأيام الدراسية.

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – د. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني يلتقي بقادة اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية

رام الله – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: