إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الجيش والأمن العبري / عيوب خطيرة في نظام تجنيد اليهود الاحتياطي في الجيش الصهيوني
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

عيوب خطيرة في نظام تجنيد اليهود الاحتياطي في الجيش الصهيوني

 

 

 

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

 كشف تقرير صادر عن مراقب الدولة في الكيان الصهيوني (إسرائيل) النقاب عن وجود عيوب خطيرة في نظام تجنيد الاحتياط واستدعائه خلال أوقات الطوارئ وفي قدرة الجيش الصهيوني على العمل تحت الهجمات الكيماوية ووسائل الوقاية منها إلى جانب مجموعة من القضايا الاخرى التي بقيت سرية ولم تعرض امام وسائل الاعلام.

وأظهر التقرير تأكل متواصل في كفاءة نظام الاحتياط منذ عام 2005 بسبب سطحية نموذج التخطيط والتدريبات والمناورات السنوية بشكل يخالف الخطة متعددة السنوات التي وضعها الجيش من أجل تطوير نظام الاحتياط ، مشيراً الى تطبيق هذه النموذج بشكل محدود في عام 2010 فقط نظراً لاقتطاع ميزانية جزئيه له.

كما انتقد التقرير عدم إطلاع رئيس اركان الجيش الصهيوني على أهداف مواصلة الحفاظ على كفاءة نظام الاحتياط وتبين اضرار اهماله ، وكتب المراقب أنه وجد اخطاء جزء منها كبيرة ومهمة في مجال جهود تسحين كفاءة تجنيد الاحتياط في اوقات الحاجة خلال الاعوام الماضية بلغت ذروتها في عام 2012.

وجاء في التقرير أيضاً أنه وفي اعقاب زيادة التهديدات على الجبهة الداخلية اصبحت اجراءات تجنيد الاحتياط واستدعاء القوات في بداية الحرب نقطة فشل ، مشيراً الى أهمية استدعاء الاحتياط كرد على التهديد الناتج عن إطلاق النيران المتعرجة المسار “المقذوفات الصاروخية قصيرة المدى“.

وكتب المراقب في التقرير أن هذه الكفاءة يجب أن تعتمد ضمنياً على وجود خطط تدريبات من انواع مختلفة للقادة والجنود.

وأشار المراقب إلى وجود عيوب في قدرة الجيش على مواجهة الهجمات الكيماوية وأداء مهامه خلال التعرض لهجوم غير تقليدي نتجت عن تقليص تدريبات التعامل مع هجمات كهذه فضلاً عن وجود فجوات في وسائل الحماية منها ونقص في العتاد الخاص بالتعامل مع هذه الهجمات.

وحذر التقرير الذي بقى جزء منه سرياً من استمرار هذه الفجوات والعيوب في الاستعدادات ووسائل الحماية من الهجمات الكيماوية في أحد أذرع الجيش الهامة (الاحتياط).

وفي رد الجيش الصهيوني ( الاسرائيلي ) على التقرير قال أنه تم تعيين لجنة من هيئة الاركان وهي تعمل الان على فحص الرد المناسب على التهديدات الغير تقليدية ، وفي موضوع خطط التدريبات اوضح أن التقليصات المالية طالت خطط تدريبات منظومة التجنيد.

وأضاف الجيش أن الرد المتوفر حالياً جزئي وتم ملائمته قدر الامكان حسب طبيعة الحاجة للانتقال من الوضع الروتيني الى الطوارئ وبما يوافق نموذج التدريبات الذي وضعه الجيش عام 2005 للحفاظ على الحد الادنى من استعدادات نظام الاحتياط .

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – مقتل 3 جنود يهود بالرصاص بعملية فدائية فلسطينية قرب سلواد بمحافظة رام الله

رام الله  – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج ) Share This: