إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / البلديات الفلسطينية / علي سلام مرشح قائمة “ناصرتي” يفوز بانتخابات رئاسة بلدية الناصرة بفلسطين – 27.666 صوتًا بنسبة 61.57%

 

 

 

علي سلام مرشح قائمة "ناصرتي" يفوز بانتخابات رئاسة بلدية الناصرة بفلسطين

الناصرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

علي سلام مرشح قائمة “ناصرتي” يفوز بانتخابات رئاسة بلدية الناصرة بفلسطين – 27.666 صوتًا بنسبة 61.57%

 

 

 

علي سلام مرشح قائمة "ناصرتي" يفوز بانتخابات رئاسة بلدية الناصرة بفلسطين

الناصرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أظهرت نتائج فرز الأصوات الانتخابية لرئاسة بلدية الناصرة بفلسطين المحتلة عام 1948 ، في مدينة الناصرة عن فوز علي سلاّم برئاسة بلدية الناصرة في الانتخابات المعادة التي جرت خلال الثلاثاء 11 آذار 2014 .  

وأصدرت وزارة الداخلية العبرية ، فجر اليوم الاربعاء 12 آذار الجاري ، بيانًا رسميًّا بشأن انتخابات الناصرة، جاء فيه أن مرشح قائمة “ناصرتي” علي سلام حقق على منافسه مرشّح الجبهة ورئيس بلدية الناصرة السابق على مدار 20 سنة, رامز جرايسي، فوزًا بفارق 10400 صوت.

وأسفرت نتائج الانتخابات عن حصول علي سلام على 27666 صوتًا وهو ما يشكل 61.57% أما منافسه رامز جرايسي فحصل على 17266 صوتاً فقط ما نسبته 38.43% .

وأشارت الداخلية في بيانها إلى أن “الانتخابات التي أجريت يوم 22.10.2013 كان قد حصل علي سلام علي 16331 ورامز جرايسي 16308“.

وقد وصلت نسبة التصويت في الانتخابات المعادة يوم الثلاثاء الى 84.41%.

واحتفل أنصار علي سلام في ساحة الوديع في المدينة بمشاركة الآلاف منهم.

وفي خطاب ألقاه رئيس بلدية الناصرة المنتخب علي سلام ليلة أمس أمام أنصاره بين فيها أنّ “النصر كان منذ نشأة قائمة ناصرتي ومنذ البداية قلت انني رئيس البلدية, والكل لم يصدق عندما قلت ان الفارق سيكون اكثر من عشرة الالاف صوت ولكن انا الوحيد الذي اعرف الجبهة جيدا وحققت الفوز عليهم وأنا أشكر الجميع على وقوفهم إلى جانبي وأشكر كل من حضر من مختلف البلدات“.

واضاف علي سلام  :”الحزب الشيوعي والجبهة احضروا من كل الوسط العربي من اجل مساعدتهم ولكننا تمكنا من تحقيق الانتصار الساحق وتحجيم الجبهة, ولكي تعرف قيمتها وكل الناس دعمت علي سلام والجبهة تكذب على نفسها, وتقول ان كل الاحزاب الوطنية والاهلية معهم ولكن ليس لديهم اي احد واقول ايضا لشباب التغيير يا عيب على هذا التغيير وبدعمكم رامز جرايسي وانا اكثر واحد اعرفهم ولكنني اقول لهم ان الباب مفتوح امامهم من اجل الانضمام الى الائتلاف, وايضا اعضاء الجبهة مدعون ايضا والابواب مفتوحة “.

واختتم علي سلام :”الجبهة هي من صنعت الطائفية ونحن لا نفرق بين مسلم ومسيحي ونحن من سيعيد الناصرة الى الطريق الصحيح وانا واحد منكم واشارككم بكل شيء اليكم الى جانبي واقول لرامز انه مازال يعيش بالاوهام ويعتقد انه ما زال رئيس بلدية ولكنه انتهى تاريخه واخبرته ان ينسحب منذ الصباح لكنه يصغي الى المستشارين ولمحمد بركة اقول لك استقبلك من اجل تعلم السياسة من شبابنا وايضا نفهم اكثر منكم بمليون مرة وفي انتخابات الكنيست سينتهي تاريخهم ايضا ويا محمد بركة انت لا تمثل الناصرة وفقط  تمثل نفسك وانا سأخدمكم في الخمس السنوات القادمة وسنعد الشباب من اجل القيادة وتسلم الامانة “.

 المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة السابق - الخاسر في الانتخابات البلدية في جولة الاعادة

جرايسي يعلن خسارته ويلمح لـ”مؤامرة

ومن جانبه أعلن مرشح الجبهة المهندس رامز جرايسي في بيت الصداقة عن خسارته في الانتخابات قبل صدور النتيجة النهائية في خطاب له أمام مؤيديه.

وقال رامز جرايسي خلال خطاب له في بيت الصداقة الليلة إنّ “النتائج ليست لصالحنا حيث كانت هنالك مؤامرة من قبل السلطة والتي بدأت منذ عام الـ75 وإلى الآن، بتحالف علي سلام والحركة الاسلامية والتجمع غير الوطني والليكود اجتمعوا كلهم لإنزال الجبهة ليحقق حلمها منذ السبعينات”، على حد زعمه.

ويضيف جرايسي في خطابه: “إنّ التحالف الذي كان في الجولة الأولى مستتر وفي الجولة الثانية ظاهر من الحركات الإسلامية إلى التجمع غير الوطني والغير ديموقراطي إلى السلطة وإلى الليكود الذي تبين أنّ علي سلام كان عضوًا فيه بدون أن نعلم ، حتى عندما أحضره توفيق زياد لعضوية بلدية الناصرة سنة 1993م كشف الآن أنه كان يخفي هذه الحقيقة”، على حد تعبيره.

وقال جرايسي في خطابه: “سنبني جيلًا جديدًا يقود الجبهة في المستقبل وقد نجحت السلطة بما فشلت فيه منذ عام 1975″، كما قال.

وتفصيلا أظهرت النتائج النهائية  لانتخابات بلدية الناصرة ان علي سلام رئيس قائمة ناصرتي فاز على منافسه رئيس الجبهة الديمقراطية ورئيس بلدية الناصرة على مدار 20 عاماًرامز جرايسي، بفارق 10400 صوت.

وبعد  فرز جميع بطاقات الاقتراع تم تسجيل النتائج التالية:  علي سلام حصل على 27666 صوتا وهو ما يشكل 61.57% اما منافسه رامز جرايسي فحصل على 17266 صوتاً فقط ما نسبته 38.43% .  ووصلت نسبة التصويت 84.41%.

يشار الى انه في الانتخابات التي اجريت يوم 22.10.2013 حصل علي سلام علي 16331 ورامز جرايسي 16308.

 بعد ظهور النتائج غير النهائية منتصف ليلة أمس،  مرشح الجبهة رامز جرايسي  يعلن في بيت الصداقة   عن خسارته في الإنتخابات 

وفيما أعلنت الجبهة خسارتها، أحتفل مؤيدو “ناصرتي” ومرشحها علي سلام، حيث تواجد الآلاف في ساحة الوديع.

وفي كلمة مقتضبة جدًا شكر سلام مؤيديه واعدًا اياهم بعهد جديد وببلدية “لكل الناس مش لناس وناس”، مضيفًا أنه وبعد 40 عامًا حان الوقت للإطاحة بالجبهة وحكمها في الناصرة.

ومن على المنصة قال سلام ايضًا “جائني الان ان جرايسي اعترف بالهزيمة واعتقد ان محمد بركة سيقدم استقالته غدا من الكنيست.

ودعا سلام كل القوائم الدخول الى الائتلاف البلدي لما فيه مصلحة المدينة.

وخلال الاحتفال وصل الى المهرجان كل من النائبة حنين زعبي؛ يوسف عياد؛ محمد عوايسة والمطران رياح ابو العسل ورجال دين مسلمين.

وقد باركت حنين زعبي انتصار سلام وقالت :شعرنا برياح التغيير تهب على الناصرة والآن شعرنا بها ولمسناها على ارض الواقع،وهذا الانتصار هو لكل الناصرة وليس فقط لناصرتي والائتلاف البلدي.

كما تحدث ايضا المطران رياح ابو العسل، ويوسف عياد، ومحمد عوايسة وتوفيق ابو احمد.

ويذكر أنّ الحركة الاسلامية في مدينة الناصرة (بشقيها الشمالي والجنوبي)، إضافة إلى التجمع الوطني الديمقراطي ، الموحدة ، الحزب الديمقراطي العربي وكتل الائتلاف البلدي قد أعلنوا دعم المرشح علي سلّام مرشح ناصرتي لرئاسة بلدية الناصرة .

وشهدت العملية  الانتخابية بالمجمل حالة من الهدوء رغم ان صندوق رقم 31 المتواجد في البناية القديمة للمدرسة الثانوية البلدية في مدينة الناصرة شهد تشويشات، حيث تم ايقاف الصندوق المذكور مدة 40 دقيقة.

معطيات احصائية

عدد اصحاب حق الاقتراع بالناصرة 53825 مصوتًا تم توزيعهم على 86 صندوق اقتراع، وذلك اقل من الانتخابات السابقة بـ 109 مصوّت (الذين فارقوا الحياة) مشيرًا إلى أنّ باستطاعة اصحاب حق الاقتراع معرفة مكان الصندوق الذين يتبعون له عبر موقع وزارة الداخلية“.

وكانت الوزارة قد اصدرت سابقًا بيانًا بشأن توصيات وزير الداخلية لضمان اجراء انتخابات ديمقراطية وقانونية مع التشديد على نزاهتها، ومن ضمن تلك التعليمات ان يكون موظفي الصناديق مهنيين من موظفي السلك الرسمي فقط اصحاب الخبرة في مجال ادارة الانتخابات، وليسوا من سكان المدينة، حيث يتم تقسيمهم على وظائف مختلفة وهي: “مأمور انتخابات، نائب للمأمور، سكرتير لجنة صندوق، ومساعدين للصناديق الذين سيعملون على فرز الأصوات، حيث يتم تمرير دورة ارشادية خاصة لهم من اجل القيام بمهامهم كما ينص عليه القانون“.

مرشحا رئاسة بلدية الناصرة علي سلام ورامز جرايسي يدليان بصوتيهما

وجرت الانتخابات المعادة في مدينة الناصرة بين مرشح قائمة “ناصرتي” علي سلام من جهة ومرشح الجبهة رامز جرايسي من جهة أخرى، وذلك بعد أن أمرت المحكمة بعد مداولات كانت قد بدأت منذ الانتخابات الأولى التي جرت في 22/10/2013 لوجود شبهات بخصوص عدم نزاهة الإنتخابات في المدينة.

وكانت افتتحت عند الساعة السابعة من صباح يوم الثلاثاء 11 آذار 2014 صناديق الاقتراع الانتخابي المحلي في مدينة الناصرة المعادة بين مرشح قائمة “ناصرتي” علي سلام من جهة ومرشح الجبهة رامز جرايسي من جهة أخرى، وذلك بعد أن أمرت المحكمة بعد مداولات كانت قد بدأت منذ الانتخابات الأولى التي جرت في 22/10/2013 لوجود شبهات بخصوص عدم نزاهة الإنتخابات في المدينة.

 

وتوجه اليوم الثلاثاء الموافق 11/03/2014 الناخبون في الناصرة للاقتراع لرئاسة بلدية الناصرة ، حيث يبلغ عدد اصحاب حق الاقتراع 53825 ناخبا ، موزعين على 86 صندوقا .

وكان مرشح قامة “ناصرتي” علي سلام قد فاز في الانتخابات الأولى بفارق 22 صوتا عن منافسه مرشح الجبهة رامز جرايسي ، وبعد المداولات في المحاكم ألغت قرار لجنة الانتخابات التي الغت صندوق ذوي الاحتياجات الخاصة ، والذي قلب النتيجة بتفوق رامز جرايسي بـ 9 اصوات حسب المحكمة، و7 اصوات حسب وزارة الداخلية ، فيما رفضت المحكمة المركزية في قرارها من يوم 22/01/2014 الالتماسات المقدمة من قبل علي سلّام. والذي التمس على قرار المحكمة المركزية للمحكمة العليا، حيث قررت اعادة الانتخابات في مدينة الناصرة لرئاسة البلدية .

من جانبها أعلنت الشرطة في بيان أصدرته يوم الاثنين أن 450 شرطيًّا ومنظما يؤمنون سير العملية الانتخابية في الناصرة ، لضمان ممارسة الحق الديمقراطي بشكل امن وسلس، كما قالت الشرطة.

وشهد مدينة الناصرة مع الساعة الأولى لفتح صناديق الاقتراح أجواء انتخابية هادئة تسود المدينة وتشهد إقبالًا جيدا على صناديق الاقتراع.

ويذكر أنّ الحركة الاسلامية في مدينة الناصرة (بشقيها الشمالي والجنوبي)، إضافة إلى التجمع الوطني الديمقراطي ، الموحدة ، الحزب الديمقراطي العربي وكتل الائتلاف البلدي قد أعلنوا دعم المرشح علي سلّام مرشح ناصرتي لرئاسة بلدية الناصرة .

بقي أن نشير إلى أنّ علي سلّام، كان قد أشغل لسنوات منصب نائب رئيس والقائم بأعمال رئيس بلدية الناصرة، وفي الانتخابات الأخيرة ترك الجبهة وأسس قائمة “ناصرتي”. وكان قد ترشح في الانتخابات التي جرت يوم 22.10.2013 منافسا كل من: رامز جرايسي وعلي سلام وحنين زعبي وتوفيق أبو أحمد ويوسف عيّاد، إلا أنه وبعد قرار العليا، انسحب المرشحون الثلاثة معلنين عن دعمهم لعلي سلام ضد مرشح الجبهة رامز جرايسي.

هذا وتوجه مرشح قائمة “ناصرتي” علي سلاّم إلى صندوق الاقتراع في حي بير الامير في الناصرة للإدلاء بصوته.

ودعا سلام في حديث له إلى الصحفيين، جميع أصحاب حق الاقتراع من اهالي الناصرة الى التوجه الى صناديق الاقتراع للأدلاء بأصواتهم .

وطالب في معرض كلامه قبل الادلاء بصوت مرشح الجبهة المهندس رامز جرايسي بالانسحاب من الانتخابات، مشيرا الى أن “بيوت وعائلات الناصرة ستحتفل هذه الليلة بفوز علي سلاّم برئاسة بلدية الناصرة بفارق 8000 صوت “.

واضاف الادلاء بصوته “لدي رغبة بعدم التصويت لأن النتيجة محسومة لصالحي”، كما قال.

إيقاف التصويت في صندوق 31 مدة 40 دقيقة

وشهد صندوق رقم 31 المتواجد في البناية القديمة للمدرسة الثانوية البلدية في مدينة الناصرة تشويشات، حيث تم ايقاف الصندوق المذكور مدة 40 دقيقة.

وقالت الشرطة في بيان صادر عنها صباح يوم الثلاثاء أنّها أوقفت شابين للتحقيق على اثر شجار نشب قرب أحد صناديق الاقتراع”، على حد تعبير الشرطة.

وأوضحت الشرطة أن الشجار تطور بين بضعة اشخاص، مما حدى بالشرطة الى التحقيق في الحادث وتوقيف مشتبهين للتحقيق في ملابسات الشجار “.

ولفت البيان الصادر عن الشرطة أنّ “عملية الاقتراع في الناصرة تجري بانتظام حتى هذه اللحظة”، كما قالت الشرطة.

من جانبه قال سليم غميض مركز حملة قائمة ناصرتي أن “أحد أعضاء اللجنة شوّش عملية التصويت بحجة فحص الأوراق، وقام بتوقيف التصويت لمدة 40 دقيقة، وهذا خرق للقانون، لأن وظيفة لجنة الانتخابات هي مراقبة سير العملية الانتخابية، وإعطاء ملاحظاتها للسكرتير“.

وتابع عضو لجنة انتخابات ومركز الحملة الانتخابية لعلي سلام سليم غميض: “توجهت للصندوق 31، وتوجهت للشرطة لإخراج عضو اللجنة من الصندوق، واستجابت الشرطة لطلبي وأمرته بالخروج من الصندوق“.

وشدد سليم غميض بالقول: “أطالب أن تكون الانتخابات حضارية وشفافة وأن نسمح للمواطن بالإدلاء بصوته الشرعي، وعدم اللجوء لطرق خسيسة لإبعاد الناس عن صناديق الإقتراع. هذا نهج سيء جدا تستخدمه الجبهة لمنع مصوتي علي سلام من الإدلاء بأصواتهم” كما قال.

من جهته أدلى المهندس رامز جرايسي، بصوته في صندوق الاقتراع المتواجد في المدرسة المعمدانية في الناصرة ، قد رافق جرايسي خلال الادلاء بصوته عدد من مؤيديه وزوجته ووالدته .

وفي تصريح لجرايسي خلال الادلاء بصوته للصحفيين، قال: “تؤسفني تصرفات وتصريحات علي سلام ، فأنا لم أكن اتوقع ان تصدر عنه هذه التصريحات والتصرفات”، على حد تعبيره.

وقال: “أنا متأكد ان الناصرة ستختار الافضل والأحسن للبلد “، كما قال.

وقد وصلت نسبة التصويت في انتخابات الرئاسة لبلدية الناصرة حتى الساعة 11 ظهرًا ، إلى 22.8%.

ووصلت نسبة التصويت في الناصرة وصلت حتى الساعة 12:00 ظهرا 28% وهي من أعلى النسب مقارنة بالإنتخابات الماضية التي جرت في تشرين الأول من عام 2013. وصلت نسبة التصويت في انتخابات الرئاسة لبلدية الناصرة حتى الساعة السابعة مساء (19:00)، وصلت الى نسبة 72.1%.  . وبحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة الداخلية فإنّ نسبة التصويت في الجولة الاولى اكتوبر 2013 وصلت حتى الساعة الخامسة 40% اما في انتخابات 2008 فوصلت نسبة التصويت حتى الساعة السابعة 67%.

الشرطة تحقق مع 6 أشخاص

سُجل قبيل ظهر اليوم وقوع 3 أحداث ذات الصلة بالانتخابات المعادة لرئاسة البلدية في الناصرة خارج الأماكن المخصصة لصناديق الاقتراع. الاول في معهد الفنون، حيث أوقفت الشرطة شخصين بشبهة الاخلال بالنظام للتحقيق معهما، بينما وقع الحادث الثاني في مدرسة “ابن سينا”، بحيث كان قد اندلع شجار اعتقلت الشرطة على اثره 3 مشتبهين تمت احالتهم للتحقيقات في مركز الشرطة.

وقالت الشرطة في بيان صادر عنها أنها قررت لاحقا ابقاءهم رهن الاعتقال على ذمة التحقيقات الجارية.

أما الحدث الثالث فحصل في مدرسة “ابن خلدون ” قام خلاله وعلى ما يبدو احد المشرفين على الانتخابات خلال جدال تطور هناك بتهديد سكرتير الصندوق حيث أوقفته الشرطة للتحقيقات ليصل بذلك مجمل عدد المعتقلين الى 3 مشتبهين بينما عدد الموقوفين للتحقيقات 3 مشتبهين آخرين .

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – إنتخابات السلطات المحلية في فلسطين المحتلة لـ 251 هيئة محلية منها 80 بلدة عربية

القدس المحتلة – الناصرة  – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: