إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / النسائيات الفلسطينية / معطيات عن حياة 22 أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال الصهيوني

خريطة السجون الصهيونية  Map of Israeli jails
السجون الصهيونية - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

معطيات عن حياة 22 أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال الصهيوني

خريطة السجون الصهيونية  Map of Israeli jails
السجون الصهيونية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشف نادي الأسير الفلسطيني عشية يوم المرأة العالمي الذي يصادف 8 آذار سنويا ، بأن عدد الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الصهيوني وصل إلى (22) أسيرة، سبع منهن محكومات، و(15) موقوفات، و تقبع (17) منهن في سجن “هشارون الاحتلالي أقدمهن الأسيرة لينا الجربوني.

واعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني مؤخراً الأسيرات (شيرين العيساوي) من القدس وتحتجز في مركز توقيف وتحقيق المسكوبية و (ميسون سويطي)، من الخليل و (نيرمين سالم)، من نابلس، وهي موظفة مؤسسة التضامن الحقوقية، وتقبع في مركز تحقيق “بيتح تكفا”، و(أحلام عيسى)، من قلقيلية، وتقبع في مركز تحقيق “عسقلان”، و(ريم حمارشة)، من جنين، وتقبع في مركز تحقيق “سالم”.

وسجلت محافظة نابلس أعلى عدد للأسيرات في سجون الاحتلال، حيث يبلغ عددهن سبعة، وهن: (آلاء أبو زيتون، تحرير القني، وئام عصيدة، فلسطين نجم، مرام حسونة، زينب أبو مصطفى، نرمين سالم).

وتعتبر الأسيرة (لينا الجربوني) أقدم الأسيرات في سجون الاحتلال، وهي من قرية عرابة البطوف، في الأراضي المحتلة عام 1948، واعتقلت عام 2002، وتقضي حكماً بالسجن لـ(17) عام، أما أصغر الأسيرات، فهي (مرام حسونة)، (18) عام.

ومن جهة أخرى، فإن عدد من الأسيرات يعانين أمراضاً مختلفة، وهن: (لينا الجربوني)، وتعاني من التهاب حاد في المرارة، ولا تُعطى سوى المسكنات. والأسيرة (نوال السعدي)، من جنين، وتعاني من ارتفاع في ضغط الدم وآلام حادة بالظهر. والأسيرة (انعام) الحسنات، من بيت لحم، وتعاني من مرض الشقيقة. والأسيرة (آيات محفوظ)، من الخليل، وتعاني من فقدان البصر في العين اليمنى، وضعف حاد في البصر في العين اليسرى. والأسيرة (نهيل أبو عيشة)، من الخليل، وتعاني من الروماتيزم الحاد. علاوة على الأسيرة (رسمية بلاونة)، (53) عاماً، من طولكرم، والتي تعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكري.

وفي سجون الاحتلال، أسيرتان مخطوبتان لأسرى، وهن: الأسيرة (منى قعدان)، من جنين، والتي اعتقلت بتاريخ 12تشرين ثاني 2012، ولا زالت موقوفة، وهذا الاعتقال الثالث لها، وهي مخطوبة للأسير ابراهيم اغبارية، والقابع في سجن “جلبوع”، ويقضي حكماً بالسجن لثلاث مؤبدات و10 سنوات. والأسيرة (دنيا واكد)، من طولكرم، والتي اعتقلت بتاريخ 27 أيار 2013 وهي مخطوبة للأسير محمد واكد، المحكوم بالسجن (29) عاماً، والمعتقل منذ (11) عام.

وفي سياق متصل فإن هناك أسيرة من القدس إضافة إلى الأسيرة العيساوي، هي (انتصار الصياد)، ومحكومة بالسجن لسنتين ونصف. أما الأسيرة (رنا أبو كويك)، من رام الله، فقد حكمت بالسجن لثماني شهور و5 آلاف شيكل غرامة. فيما اعتقلت الأسير (لما حدايدة) بتاريخ 14 تشرين أول 2013، ولا زالت موقوفة.

وتعاني الأسيرات الفلسطينيات من ظروف حياتية صعبة داخل سجون الاحتلال، فعدد منهن محرومات من أطفالهن وأخريات يعانين من أمراض مختلفة وهن بحاجة لعلاج إضافة إلى المعاملة السيئة التي يتلقونها من قبل مصلحة سجون الاحتلال الصهيوني .

 
Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – بالصور .. لليوم الثالث على التوالي .. بازار نابلس النسوي الشعبي بمركز العالم الثقافي بنابلس

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: