إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي يرفع حالة الطوارئ في البلاد
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي يرفع حالة الطوارئ في البلاد

 الرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أصدر الرئيس التونسي القائد الأعلى للقوات المسلحة المنصف المرزوق قرارا جمهوريا يقضي برفع حالة الطوارئ عن كامل تراب الجمهورية ابتداء من يوم الأربعاء 5 مارس/آذار 2014 . وجاء هذا القرار عملا بتوصيـات المجلس الوطني الأمني الذي انعقد بالقصر الرئاسي يوم 17 فبراير/شباط الماضي والمتعلق بحالة الطوارئ بالبلاد التونسية.

ووفقا للبلاغ الصادر عن رئاسة الجمهورية الخميس 6 مارس/آذار فإن رفع حالة الطوارئ لا تحد من قدرة الأجهزة الأمنية المكلفة، ولا يمنع من طلب المساندة من القوات العسكرية عند الحاجة. كما أشار البلاغ إلى أن هذا القرار لا يدخل تغييرا على تطبيق القوانين والترتيبات المعمول بها في البلاد بما في ذلك المتعلقة بمناطق العمليات العسكرية والمناطق الحدودية العازلة.

وتفصيلا ، أصدر الرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي قراراً  قضى برفع حالة الطوارئ في أنحاء البلاد  وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء الفائت  .

 وذكرت الرئاسة التونسية في بيان صدر عنها اليوم  ، إن هذا القرار يأتي عملا بالتوصيات المنبثقة عن إجتماع المجلس الوطني الامني في السابع عشر من فبراير الماضي والمتعلق بحالة الطوارئ ، وبعد استشارة رئيسي المجلس الوطني التأسيسي ، والحكومة المؤقتة .

وأوضح البيان أن رفع حالة الطوارئ لا يحد من قدرة الاجهزة الامنية  المكلفة بانفاذ القانون ، ولا يمنع من طلب المساندة من القوات العسكرية عند الاقتضاء ، منوهاً بان القرار المذكور  لا يدخل تغييرا على تطبيق  القوانين والتراتيب النافذة بالبلاد ، بما في ذلك المتعلقة بمناطق العمليات العسكرية والمناطق الحدودية العازلة .

 يذكر ان حالة الطواريء فرضت في تونس عقب ثورة 14 يناير 2011 التي اطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي ،  وهي ثاني حالة طواريء يتم فرضها في البلاد منذ الاستقلال في العشرين من آذار – مارس 1956 حيث فرضت للمرة الاولى عقب احداث 27 كانون الثاني – يناير عام 1978 .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: