إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / تشكيل الحكومة المصرية الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تشكيل الحكومة المصرية الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب

المهندس إبراهيم محلب رئيس الحكومة المصرية المكلف

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

من المقرر أن تؤدي الحكومة المصرية المؤقتة الجديدة برئاسة إبراهيم محلب، اليوم السبت 1 آذار 2014 ، اليمين القانونية أمام الرئيس المؤقت المعين من قيادة الانقلاب العسكري بمصر المستشار عدلي منصور في قصر الاتحادية، بعد أن انتهى محلب، الجمعة، من تشكيل الحكومة الجديدة على مدار يومين من المشاورات.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية عن محلب قوله إن الحكومة الجديدة ستكون “حكومة مقاتلين من أجل صالح الوطن والمواطنين، خاصة وأننا لا نمتلك رفاهية الوقت، حيث ستعمل الحكومة 48 ساعة في 24 ساعة”، على حد تعبيره. 

وتضم الحكومة الجديد 30 وزيرا، بخلاف منصب وزير الدفاع، الذي لم يعلن بعد ما إذا كان سيستمر المشير عبد الفتاح السيسي في شغله أم لا، في ظل التوقعات التي تتحدث عن ترشحه للرئاسة.

وأشار محلب في وقت سابق بأنه سيتم التنسيق بشأن وزارة الدفاع مع رئيس الجمهورية. وتأكد استمرار 19 من وزراء الحكومة السابقة، بينهم وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.

وتعكس مطالبة محلب المصريين أخيرا بـ”الصبر على حكومته” مدى قلقه من الإضرابات العمالية التي قال خبراء في الاقتصاد إنها لعبت دورا كبيرا في استقالة سلفه حازم الببلاوي.

وتشهد مصر منذ أسابيع إضرابات لفئات مختلفة من الموظفين والعمال للمطالبة بأن يشملهم قرار تطبيق حد أدنى للأجور أصدرته حكومة الببلاوي، أو تطبيق كوادر خاصة لهم.

وقد يكون عمر حكومة محلب قصيرا إذ من المتوقع أن ينتهي دورها عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها خلال شهور، لكن أمامها تحديات كبيرة ومهمة ثقيلة لإنعاش الاقتصاد الذي يعاني منذ ثلاث سنوات .

وكان استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس الحكومة المصرية المكلف 13 وزيراً من حكومة الدكتور حازم الببلاوي المستقيلة، وأعاد تكليفهم بتولي ذات الحقائب مع دمج وزارة التخطيط ووزارة التعاون الدولي في وزارة واحدة، وكذلك دمج وزارة الشباب ووزارة الرياضة، ووزارتي التنمية الإدارية والتنمية المحلية، فيما تأكد بقاء المشير عبد الفتاح السيسي في منصبه وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي.

وأدلى الوزراء المُعاد تكليفهم بتولي ذات المناصب التي كانوا يشغلونها في الحكومة المستقيلة، بتصريحات للتلفزيون المصري الرسمي أكدوا في سياقها أن الحكومة ستعمل على تحقيق تطلعات الشعب المصري واستكمال خطة خارطة المستقبل (للمرحلة الانتقالية التي أعقبت عزل الرئيس الإسلامي المصري د.  محمد مرسي ) في 3 تموز – يوليو 2013 .

وتضم قائمة الوزراء المستمرين في تولي حقائب وزارية كلا من اللواء محمد ابراهيم وزيراً للداخلية، والمهندس شريف إسماعيل للبترول، والدكتور محمود أبو النصر للتربية والتعليم، ومنير فخري عبد النور للصناعة والتجارة، والمستشار أمين المهدي للعدالة الانتقالية، وهشام زعزوع للسياحة، ودرّية شرف الدين للإعلام، ومحمد مختار جمعة للأوقاف، ومحمد إبراهيم للآثار، وعاطف حلمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما تضم القائمة كلا من الدكتور أشرف العربي وزيراً للتخطيط ودمج الوزارة مع وزارة التعاون الدولي، واللواء عادل لبيب وزيراً للتنمية المحلية ودمجها مع وزارة التنمية الإدارية، والمهندس خالد عبد العزيز لوزارة الدولة للشباب ودمجها مع وزارة الرياضة.

وفي السياق تأكد استمرار المشير عبد الفتاح السيسي في منصبه وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي، بعد أن تردَّدت أنباء عن أن استقالة حكومة الببلاوي تأتي تمهيداً لإعلان المشير السيسي ترشّحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأفادت تقارير إعلامية أن السيسي لن يعلن موقفه من الترشّح للانتخابات قبل إقرار قانون الانتخابات الرئاسية الذي يُنظر اليوم في قسم “الفتوى والتشريع” بمجلس الدولة المصري.

وكان الدكتور حازم الببلاوي قدَّم يوم الاثنين الماضي استقالة حكومته إلى الرئيس الانتقالي المستشار عدلي منصور، الذي قام أمس الثلاثاء بتكليف المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان في الحكومة المستقيلة بتشكيل الحكومة الجديدة وطالبه بالإسراع في تشكيلها.

وتنشر شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) التشكيل النهائى لحكومة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء الجديد، خليفة الدكتور حازم الببلاوى ، وكلاهما من تعيين قيادة الانقلاب العسكري بمصر .

واستمر وزراء الدفاع والداخلية والسياحة والبترول والإعلام والأوقاف والتعليم والتخطيط والتنمية المحلية والاتصالات والآثار، والأوقاف، والتجارة.

فيما طلت وجوه جديدة على الحكومة خاصة مع دمج عدد من الوزرات.

أدت الحكومة المصرية الجديدة، برئاسة إبراهيم محلب، مساء اليوم السبت، اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور.

وضمت الحكومة الجديدة، كلا من: المشير عبد الفتاح السيسي نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع والإنتاج الحربي، ومحمد أحمد إبراهيم مصطفى وزيرا للداخلية، ومحمد مختار جمعة وزيرا للأوقاف، ودرية عبد الحق علي شرف الدين وزيرة للإعلام، وأشرف السيد العربي عبد الفتاح وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي، وعادل علي لبيب متولي وزيرا للتنمية المحلية والإدارية، ومحمد هشام عباس زعزوع وزيرا للسياحة، وشريف إسماعيل محمد إسماعيل وزيرا للبترول، ومحمد إبراهيم علي سيد وزيرا للآثار، ومحمود أبو النصر وزيرا للتربية والتعليم، وخالد محمود عبد العزيز وزيرا للشباب والرياضة، وعاطف أحمد حلمي نجيب وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنير أمين فخري عبد النور وزيرا للتجارة والصناعة والاستثمار، ومحمد أمين المهدي وزيرا لمجلس النواب والعدالة الانتقالية، وأيمن فريد أبو حديد وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي، وإبراهيم أحمد الدميري وزيرا للنقل، ومحمد نبيل إسماعيل فهمي وزيرا للخارجية، ومحمد صابر إبراهيم عرب وزيرا للثقافة، ومحمد عبد المطلب وزيرا للري، وليلى راشد إسكندر وزيرة الدولة لشؤون البيئة.

ومن الوزراء الجدد في الحكومة: محمد حامد شاكر وزيرا للكهرباء والطاقة المتجددة، ومحمد حسام الدين كمال أبو الخير وزيرا للطيران المدني، وإبراهيم يونس إسماعيل رجب وزيرا للإنتاج الحربي، وناهد علي حسن حسين عشري وزيرة للقوى العاملة والهجرة، وغادة فتحي إسماعيل والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وهاني قدري يوسف دميان وزيرا للمالية، وخالد محمد حنفي محمود وزيرا للتموين، وعادل حسن العدوي وزيرا للصحة والسكان، ووائل محمد خليل الدجوي وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، ومصطفى كمال مدبولي محمد وزيرا للإسكان والمجتمعات العمرانية، ونير عبد المنعم عثمان محمد وزيرا للعدل.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: