إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / القضاء العبري / المحكمة العليا العبرية توقف مؤقتا تمويل معاهد دينية لا يلتزم طلابها بالخدمة العسكرية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

المحكمة العليا العبرية توقف مؤقتا تمويل معاهد دينية لا يلتزم طلابها بالخدمة العسكرية

يهود متدينون

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أصدرت المحكمة العليا العبرية قرارا بوقف مؤقت لتمويل المعاهد الدينية التي لا يلتزم طلابها بالالتحاق بالخدمة العسكرية حتى سن قانون المساواة في تحمل العبء في شهر آذار – مارس القادم، وذلك بالتزامن مع صرف ميزانية المعاهد لشهر شباط – فبراير الجاري .

وتباينت مواقف الوزراء ( الإسرائيليين ) اتجاه القرار المؤقت الصادر عن المحكمة العليا بحظر تمويل المعاهد الدينية التي لم يلتحق طلابها بمكاتب التجنيد خلال الأشهر الخمسة الماضية ما بين مرحب وساخط.

فمن جهته رحب وزير المالية “يائير لابيد” بالقرار قائلاً: إن “من لا ينفذ الواجبات فعليه عدم توقع الحصول على الحقوق”، وأعرب عن أسفه لاضطرار المحكمة العليا إلى تنبيه (الدولة) بأنه يجب عليها الالتزام بقوانينها.

وأضاف وزير المالية: انه يأمل في أن تستكمل إجراءات سن القانون الجديد الخاص بتحقيق المساواة في تحمل عبء الخدمة العسكرية خلال شهر.

وكان “لابيد” قد أعلن الليلة الماضية أن صرف الإعانات المالية لطلاب المعاهد الدينية الذين أرجئ تجنيدهم سيتوقف إلى أن يُستكمل سن القانون الجديد.

ومن جهة ثانية هاجم الوزراء من الطرف المتدين القرار وتعالت في أوساطهم صرخات الاحتجاج، ولكن في الحقيقة ليس هناك ما يقلق حسبما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الصادرة اليوم الأربعاء.

وأوضحت الصحيفة أن القرار على أرض الواقع ليس ذا جدوى فالمعاهد الدينية استلمت ميزانيتها عن شهر فبراير يوم أمس الثلاثاء، وحتى حلول الشهر القادم سيكون قرار تحمل عبء الخدمة العسكرية جاهز للمصادقة.

وقال مسئول في حزب “يهودوت هتوراة” المتدين: أن “القرار فارغ المحتوى والضغط الذي حاولت المحكمة ممارسته على نظام الحكم زائف، وعلى ما يبدوا في النهاية ومع كل الأسى لن يقتطع شيكل واحد من ميزانية أهل التوراة”.

وقال مسئول أخر في نفس الحزب: إن “الشيء الأهم الذي حدث هو أن المحكمة تدخلت مرة أخرى في الإجراءات التي يقودها الكنيست ، وكما هو معتاد فهذه المرة أيضاً وقفت ضد الجمهور المتدين، وهذا الشيء الوحيد الذي لن يزعجنا لأنه لن يلحق التمويل أي ضرر حقيقي ، والكل يعلم أن هذا لن يُخرج أي طالب من المعاهد الدينية”.

وقال عضو الكنيست “إسرائيل أيخلر”: إن “قضاة المحكمة يحاولون خلق أجواء حرب أهلية دموية وهم لا يريدون جنوداً في الجيش ولو اضطرنا الأمر لان نعمل بالسر فسنواصل تعليم التوراة وسننتصر على المحكمة”.

وأوضح عضو أخر من حزب شاس، أن المحكمة انضمت للذين يطاردون أهل التوراة ويتدخلون في تشريعات القوانين التي يتم مناقشتها الآن في الكنيست.

 

ويسري قرار وقف التمويل على طلاب المعاهد الدينية الذين هم من مواليد الاعوام 1994 ، 1995 ، والنصف الأول من عام 1996 ، والذين تلقوا أوامر تجنيد بداية شهر أغسطس من العام الماضي 2013م، ولم يمتثلوا.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الجيش الصهيوني “موشيه يعلون” قرر تأجيل موعد تجنيدهم، موضحة أن القرار الاحترازي الصادر عن المحكمة يتطرق إلى التمويل المالي من الحكومة في إطار دعم وزارة التعليم لهذه المؤسسات.

وأضافت الصحيفة أن قرار المحكمة استند على الالتماسات الداعية إلى تجنيد طلاب هذه المعاهد وعدم تمويل تعليمهم في حال انتهاء سريان موعد قانون “تال” المتعلق بتجنيد الطلاب المتدينين.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – محكمة صهيونية تفرض على السلطة الفلسطينية دفع تعويضات لـ 52 عميلا بقيمة 15 مليون شيكل

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: