إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الأمية / المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) تدعو الدول العربية لتسريع الإصلاحات
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) تدعو الدول العربية لتسريع الإصلاحات

الرباط – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في بيان لها يوم الأربعاء الفائت، لمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية، الدول العربية إلى تسريع وتيرة الإصلاحات التربوية والاجتماعية والاقتصادية فيها، بما يؤهلها لمواجهة التحديات التنموية المتزايدة، ويمكنها من تقليص نسب الأمية، وخاصة بين النساء والفتيات في القرى والأرياف.

وذكرت الإيسيسكو بأن التربية والتعليم حق أصيل من حقوق الإنسان، التي هي كل لا يتجزأ، ضمنته الدساتير الوطنية والتشريعات الداخلية والإعلانات والعهود والنصوص الدولية، كما أكدت على ضرورة التقييم الموضوعي البناء للجهود التي بذلت حتى الآن، من أجل تحقيق التعليم للجميع في أفق 2015 م، بحسب بيان المنظمة.

ودعت المنظمة إلى تحقيق المساواة في التربية والتعليم بين الرجال والنساء، مشيرة إلى أن : “الفتيات والنساء وبخاصة في القرى والأرياف، وفي مناطق الحروب والنزاعات، يمثلن بحسب آخر الإحصائيات نسبة 65 % من مجموع الأميين في العالم العربي، وهو وضع مأساوي أدى إلى حرمان أعداد كبيرة من النساء في الدول العربية، من الاضطلاع بأدوارهن التربوية والاجتماعية والتنموية على الوجه المطلوب”.

وجاء في بيان الإيسيسكو أن آليات التمويل الإسلامية كالزكاة والأوقاف ومؤسسات التعليم الأصيل، المنتشرة في القرى والأرياف كالكتاتيب القرآنية والمدارس العربية الإسلامية، إن تم توظيفها توظيفاً رشيداً محكماً، يمكنها أن تسهم في محاربة آفة الأمية، بحسب المنظمة.

وأكدت المنظمة حرصها في خطة عملها للأعوام 2013 ـــ 2015 وفي برنامج أنشطتها للسنة الحالية 2014 على تطوير برامجها في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، بالشراكة مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبالتنسيق مع الدول الأعضاء التي استفادت على مدى السنوات والعقود الماضية من خبرات الإيسيسكو ودعمها المتواصل في هذا المجال.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليوم الدولي لمحو الأمية 8 أيلول 1965 – 2012 م

العالم - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اليوم الدولي لمحو الأمية لعام 2012 اليونسكو تعمل على تعبئة الحكومات في سبيل محو الأمية إذ صادف هذا العام نهاية عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية الذي أُعلن في عام 2002 بغية حفز العمل في حكومات العالم كافة من أجل محو الأمية. وعلى الرغم من الجهود الكبيرة التي بُذلت وما تم تحقيقه من إنجازات خلال العقد المذكور،

No announcement available or all announcement expired.