إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / إستراحة إسراج / مكالمات فجرية مرفوضة .. وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ .. وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ( د. كمال إبراهيم علاونه )
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مكالمات فجرية مرفوضة .. وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ .. وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ( د. كمال إبراهيم علاونه )

 

ديوان أو مضافة ريفية في فلسطين

مكالمات فجرية مرفوضة .. وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ

 د. كمال إبراهيم علاونه 

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 يقول اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ جَلَّ جَلَالُهُ :

{ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17) شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآَيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19) فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (20)}( القرآن المجيد – آل عمران ) .

 استيقظت قبل صلاة الفجر بأحد ايام الاسبوع الماضي ، كالمعتاد ، صليت بعض ركعات صلاة قيام الليل ( التهجد ) ، والحمد لله على فضله ومنه ، وذهبت لمكتبي المنزلي ، انتظر صلاة الفجر ، فخطر ببالي أن افتح على الفيس بوك ، وبعض المواقع الاخبارية ، للاطلاع على شؤون العالم الملتهب في أكثر من بقعة في القارات ..

مكثت برهة صغيرة ، وإذا بمكالمات على حسابي على الفيس بوك قادمة من وراء البحار أو من البراري والقفار ، من أكثر من شخص ، ذكورا وإناثا ، يريدون محادثتي وجها لوجه عبر السكايب ( بالصوت والصورة – محادثة متلفزة ) .. بعد الساعة الرابعة ليلا ، بمعنى قبل أذان صلاة الفجر بنحو ساعة واحدة .. فبعض الفتيات يردن الحديث المباشر ( على الهواء بالفيس بوك ، عبر السكايب ) ، وارسلن لي طلب محادثات متعجلة عدة مرات !!!!!!!!!!..

ما هذا الاستعجال في المحادثات المرئية ؟؟..

من اصر أو اصرت على طلب المحادثة الالكترونية بإلحاح ( 5 مرات ) حذفته / ها عن قائمة الاصدقاء لدي .. دون تردد ، فهؤلاء الناس لا يستحقون أن يبقوا في قائمة الاصدقاء أصلا .. ولم أوافق على إجراء اي مكالمة إلكترونية متلفزة أو غير متلفزة ..

أيها الناس اعبدوا ربكم واستغفروا الله واذكروه ذكرا كثيرا ..

ترى عن ماذا سنتحدث ويتحدثون ، في الهزيع الأخير من الليل .. البعض منهم مبني للمجهول ( باسم حركي أو بركي أو استثنائي موهوم ) ، والبعض الأخر مبني للمعلوم بالاسم الصريح ، فهل يا ترى في ساعات الفجر من المناسب الحديث عن أي شيء ؟؟ .. ما لكم كيف تحكمون ؟ وعن ماذا ستتحدثون .. أذكرو الله واستغقروا الله عن ذنوبكم ، الصغرى والوسطى والكبرى ..

 وهذا ينسحب على الدردشة الفجرية أيضا ، هل من المعقول أن يطلب أحدهم أو إحداهن محادثة مستترة ( دردشة مكتوبة عبر الفيس بوك ) في ساعات ما قبل صلاة الفجر ؟؟ إذهبوا وتوضأوا وصلوا صلاة التهجد أفضل لكم كثيرا .. وجددوا إيمانكم ، واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ، ولا تضيعوا وقتكم سدى .. ما بال هؤلاء القوم لا يفقهون حديثا ؟؟!!

 { أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78) وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا (79) وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا (80) وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81) وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82) }( القرآن المجيد – الإسراء ) .

 عذرا ، فأنا لا احب استقبال المحادثات والمكالمات الالكترونية المتلفزة والإذاعية والمطبوعة عبر الفيس بوك في ساعات الليل ، من فلسطين أو الوطن العربي أو العالم .. فلا داعي للإحراج .. وللعلم فإن صفحاتي الالكترونية على الفيس بوك تضم أصدقاء وصديقات ، من جميع التيارات الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والاعلامية .. لعلنا نفيد ونستفيد ، ونهدي من يريد الهداية ، واتباع قول الحق ..

 سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ

 ورد في صحيح مسلم – (ج 13 / ص 169) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسِيرُ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ فَمَرَّ عَلَى جَبَلٍ يُقَالُ لَهُ جُمْدَانُ فَقَالَ سِيرُوا هَذَا جُمْدَانُ سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ قَالُوا وَمَا الْمُفَرِّدُونَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتُ “.

 أعاذنا وأعاذكم الله من المراهقات الليلية والنهارية ، الذكورية والنسوية ..

جاء في صحيح مسلم – (ج 13 / ص 250) عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ :” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى ” .

ترى ، يا معشر الأصدقاء وغير الأصدقاء على شبكة التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) ، ما رأيكم دام فضلكم بالمحادثات الكلامية ( الدردشة على الفيس بوك ) والمهاتفات الليلية المتلفزة على السكايب ؟

 وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ .

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قافلة الإبل والحمار والراعي .. أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (د. كمال إبراهيم علاونه)

عش في رجب ترى العجب .. قافلة الإبل والحمار والراعي .. أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ د. كمال إبراهيم ...