إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / مبادرة أهم بنود مبادرة الفرصة الأخيرة لحل الأزمة المصرية الراهنة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مبادرة أهم بنود مبادرة الفرصة الأخيرة لحل الأزمة المصرية الراهنة

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تداول العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بنودًا لمبادرة أطلق عليها”مبادرة الفرصة الأخيرة” يقال أنها طرحت من قبل السلطة الحالية في مصر لحل الأزمة الراهنة، وتتمثل أهم بنودها في عودة الرئيس المعزول د. محمد مرسي، إلى مقاليد الحكم والسلطة لمدة 90 يومًا ودعوته لانتخابات رئاسية مبكرة، مع بقاء الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع في منصبه.

فيما رأى بعض النشطاء أن هذه المبادرة ربما تكون بالونة اختبار من القائمين على الحكم الآن لقياس مدى قابلية الشارع المصري بشقيه مؤيدين ومعارضين للمبادرة. وفيما يلي نص المبادرة كما وردت كما هي:
1_عودة الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي للرئاسة ..والدعوة الى انتخابات رئاسية مبكرة .خلال 90 يوما.
2- استمرار كل من وزير الدفاع والداخلية في منصبهما مع تشكيل حكومة انتقالية او حكومة طوارئ وضمانات أوربية أمريكية بعدم الملاحقة القانونية لأي من القائمين بالانقلاب أو أي من المشاركين في الحكومة الانقلابية بعد 3 يوليو.
3- وقف جميع التظاهرات والفاعليات المطالبة بالشرعية فورا وتهدئة الشارع.
4- الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين منذ 3 يوليو حتى الآن ما لم يكن محتجز بأدلة جنائية واضحة.
5- إشراف مشترك كامل على الانتخابات من الاتحاد الأوربي والاتحاد الأفريقي.
6- وقف جميع اشكال التحريض الاعلامي فورا ووضع ميثاق شرف اعلامي يلزم جميع القنوات الخاصة والحكومية.
7- اسقاط جميع القوانين والتشريعات منذ 3 يوليو حتى اليوم وتجميد عمل لجنة الدستور .
8- الإسراع في الدعوة لانتخابات البرلمان وفق قانون دستور .2012.
9- تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في تجاوزات فض اعتصامي رابعة والنهضة وبعض التجاوزات الاخرى اثناء مواجهة فعاليات مؤيدي الشرعية.

وأضاف النشطاء أن الرئيس مرسي شبه موافق على بنود المبادرة ما عدا بند استمرار وزير الدفاع والداخلية ومصر على تعديل هذا البند.

وتابع النشطاء أن هناك قبولا مبدئيا من المؤسسة العسكرية مع بعض التحفظ على بنود المبادرة لعدم إحراجها أمام الرأي العام .. والبعض ذكر موافقة السيسي السريعة على المبادرة مع التأكيد على ضمانات الاستمرار في قيادة الجيش وضمانات عدم الملاحقة القضائية ، وإضافة مادة سحب صلاحية الرئيس في تعيين أو عزل القائد العام للقوات المسلحة من دستور 2012 وتركه للمجلس العسكري.

وأشار النشطاء إلى أن هناك اتجاه نحو قبول هذه المبادرة من بعض قيادات جماعة الاخوان المسلمين بعد ضغط دولي غير مسبوق، مضيفين  أن  موقف الرئيس  مرسي، لازال رافض بقوة بند استمرار وزيري الدفاع والداخلية. واختتم النشطاء أن بعض الشخصيات المتصدرة المشهد بالسياسي الآن اصيبوا بالفزع ويقوم بجولات لإفشال هذه المبادرة. – بعض القيادات الاسلامية ….الغير اخوانية …تضغط بكل قوة في اتجاه قبول المبادرة …وطلبت اكثر من مرة مقابلة السيد الرئيس لمحاولة اقناعه ببنود المبادرة كلها الا ان هذا لم يحدث حتى الآن .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القاهرة – إستشهاد الشيخ محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في السجن المصري

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: